أخبار مصر

دراسة تؤكد تأثير زيت الزيتون فى تقليل مخاطر الإصابة بالنوبة القلبية

وقت النشر : 2021/10/17 05:01:42 AM

متابعة : محمد كمال

زيت زيتون
دراسة تؤكد تأثير زيت الزيتون فى تقليل مخاطر

وفقًا لدراسة حديثة تم تقديمها في الجلسات العلمية لعلم الأوبئة والوقاية من أمراض القلب، فإن زيت الزيتون قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

من جانبها، قالت مؤلفة الدراسة الرئيسية مارتا جواش فيري: “ربطت الدراسات السابقة بين الاستهلاك المرتفع لزيت الزيتون وصحة القلب والأوعية الدموية، خاصة في دول البحر الأبيض المتوسط ​​حيث يزيد استهلاك زيت الزيتون”.

وجد الباحثون أن أولئك الذين يتناولون أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون كل يوم لديهم خطر أقل بنسبة 15 في المائة للإصابة بأي نوع من أمراض القلب والأوعية الدموية، وخطر أقل بنسبة 21 في المائة للإصابة بأمراض القلب التاجية.

وأوضحت الدراسة أيضًا أنه على الرغم من أن زيت الزيتون أثبت أنه أكثر صحة من الزبدة والسمن، إلا أنه لم يقدم فوائد أكثر من الزيوت النباتية الأخرى مثل الذرة وفول الصويا.

ومع ذلك، فإن تناول المزيد من زيت الزيتون لم يؤثر على خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

توازن نسبة السكر

يحقق زيت الزيتون توازن نسبة السكر بشكل طبيعي، حيث تكون مستويات السكر في الدم أعلى من المتوسط​​، ذلك لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم يعد شكلاً من أشكال ضيق الأوعية وإثارة معدل ضربات القلب، ولأن زيت الزيتون يعالج تلك المشكلة كما سبق وذكرنا، فهو يساعد في مواجهة هذا التحدي.

إزالة الجذور الحرة

يزيل زيت الزيتون عالي الجودة ما يعرف بالجذور الحرة من الجسم بشكل طبيعي، لأن زيت الزيتون الطبيعي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

يشار إلى أن الجذور الحرة هي إلكترونات منفردة حرة تدور في فضاء غلاف الذرة أو الجزيء، هذه الجزيئات تساهم في ربط الذرات مع بعضها، وعند انقسام جزيئات الأوكسجين وتصبح منفردة تتحول إلى جذور حرة غير مستقرة تبحث لنفسها عن جزيئات أخرى تترابط معها، فينتج عن هذه العملية ما يعرف باسم الإجهاد التأكسدي .

زيادة قوة التحمل

يعرف الرياضيون قيمة إنعاش أجسادهم قبل التمرين وبعده، ويقوم زيت الزيتون بهذه المهمة، لما له من قدرة غير مسبوقة فى تعزيز القدرة على التحمل وشحن الطاقة اللازمة لأداء التمارين، وبعد التمارين وقبل النوم يساعد زيت الزيتون على تحفيز الاسترخاء لأنه ينظف الجسم من الجذور الحرة.

ويمكن لتناول زيت الزيتون أيضا أن يمنح شعورا بالراحة والتخلص من المتاعب الناتجة عن اعتلال الجهاز الهضمي والتي تظهر في كثير من الأحيان ليلا وتتسبب في تفاقم مشكلة الأرق.

زر الذهاب إلى الأعلى