أخبار مصرسياسي

أول تعليق من النحراوي لإغلاق محطات الطاقة النووية بألمانيا

وقت النشر : 2022/01/03 11:52:25 AM

النحراوي وداعا لمحطات الطاقة النووية بألمانيا وبعض دول والدول العربية تبدأ استخدمها؟

أفاد الدكتور مصطفى النحراوي خبير السلامة العامة للأوطان لإدارة المخاطر والأزمات والكوارث

قائلا كيف تتخلص بعض الدول الاوروبية من محطات الطاقة النووية ومع ذلك تبدأ حاليا فى إنشائها بعض الدول العربية ، مع العلم بأن السلامة العامة تلزم أمن وسلامة البيئة والتربة الأرضية لتعايش المواطنين فى بيئة مطمئنه.

ويضيف بأن المشاكل المحيطة بالطاقة النووية أمانها ، وتأثيرها المحتمل على البيئة ، ونتائجها الاجتماعية والسياسية. ومن أهم المشاكل الناتجة عن توليد الطاقة نوويا هي مسألة النفايات النووية ، وكيفية التخلص منها.

وتهتم الدول التي تستخدم الطاقة النووية منذ الثمانين بدراسات جدية لوسائل التخلص من النفايات الذرية بطريقة آمنة،

مع تخوف كبير من احتمالات التسرب الإشعاعي من المفاعلات أثناء التشغيل أو الحوادث مما قد يدمر كل أشكال الحياة في منطقة الإشعاع. التكلفة المالية باهظة الثمن خاصة لتلك المحطات طويلة الأمد. وحاجتها إلى كميات مياه ضخمة تستخدم في المفاعل النووي للتبريد. احتمالية التسرب والانهيارات للمفاعل النووي في حال وجود أية أخطار زلزالية. مواجهة مشكلة التخلص من النفايات التي تُنتجها المفاعلات النووية ، لذلك تقوم الدول المتقدمة التي تستخدم المفاعلات النووية بطمر المخلفات النووية في أعماق كبيرة في الأرض ، بحيث تمنع التأثير الخطير منها على الإنسان والبيئة.

مع العكس بأن دفن المخلفات النووية لمحطات توليد الكهرباء أكبر ضرر على التربة الأرضية حيت تتفاعل تلك المخلفات بتآكل العنصر المخزون فيه النفايات النووية وهذه مشكله كبرى على البيئة والإنسان.

حيث تؤدى مخاطر النفايات النووية لمحطات الطاقة النووية للأضرار الاتية:

تنتج كمية كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون. الإشعاعات الناتجة عنها ترفع نسب الإصابة بمرض السرطان وذلك وفقًا للعديد من الأبحاث يفسد التعرض لهذه الإشعاعات على المدى الطويل الحمض النووي. المفاعلات النووية تحتاج لتبريد مستمر وأجهزة التبريد هذه عادةً ما تقوم بسحب المياه من البحار والمحيطات ، وأثناء ذلك يتم قتل العديد من الأسماك عن طريق الخطأ يمكن أن تتسبب الإشعاعات بالعيوب الخلقية والتشوهات لدى أجنة الحيوانات والإنسان .

تضعف من قدرة النباتات على التكاثر ، وتتسبب بتلوث المياه بشكل كبير وإيذاء من يشرب من هذا الماء بعدة أنواع من مرض السرطان .

كما أنه لا يتواجد سلامة عامة لتك المحطات النووية كالاتى :

التخوف كبير من احتمالات التسرب الإشعاعي من المفاعلات أثناء التشغيل أو الحوادث مما قد يدمر كل أشكال الحياة في منطقة الإشعاع. التكلفة المالية باهظة الثمن خاصة لتلك المحطات طويلة الأمد. حاجتها إلى كميات مياه ضخمة تستخدم في المفاعل النووي للتبريد.

احتمالية التسرب والانهيارات للمفاعل النووي في حال وجود أية أخطار زلزالية.

مواجهة مشكلة التخلص من النفايات التي تُنتجها المفاعلات النووية ، لذلك تقوم الدول المتقدمة التي تستخدم المفاعلات النووية .

دفن المخلفات النووية في أعماق كبيرة في الأرض ، بحيث تمنع التأثير الخطير منها على الإنسان والبيئة مع العلم بأن دفن تلك المخلفات لها تأثيرها بالتفاعل وخطرها على التربه الأرضية.

كما أشاد نائب المستشارة ووزير الاقتصاد والطاقة في الحكومة الألمانية سيغموند غابرييل أن الخطط المُزمعة للمفوضية الاوربية في التوسع في استخدام الطاقة النووية ستعنى أن الأجيال القادمة سوف تُجبر على التعامل مع مخاطر ومضّار مئات الآلاف من أطنان النفايات النووية.

ولذلك : أغلقت ألمانيا ليلة رأس السنة ، أمس ثلاث محطات نووية وأخرجتها من شبكة الكهرباء ، من أصل ست محطات نووية متبقية لإعادة النظر في التوحيد لأمن وأمان البيئة ومواطنيها.

وفي بيان صدر السبت بألمانيا ، قالت شركة بروسين إليكترا التي تدير محطتي بروكدورف وجرونده إنهما أغلقتا قبل قليل من منتصف ليل الجمعة وسيتم إغلاق المحطات الثلاثة المتبقية فى ألمانيا بحلول نهاية العام الجارى 2022

وتكون ألمانيا ثالث دولة مع هولندا وسويسرا تلك الدول التى أغلقت المحطات النووية للطاقة .

كما أعلنت بلجيكا بإغلاق المحطات النووية السابعة بالبلاد بحلول عام 2025

ويعلق النحراوى في المقام الأول بعامل الصدفة فإن إشكالية التعامل مع النفايات النووية المشعة الناتجة عن محطات الطاقة النووية هي حقيقة يومية ونتاج حتمي لا يمكن التهرب منه أو تجاهله. وقد كان التعامل مع هذه النفايات من حيث المعالجة والتخزين المؤقت أو الدائم المشكلة الرئيسية والدائمة.

ويطالب النحراوى: بالنظر الفورى للتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة والتخلي عن الطاقة النووية مثل ألمانيا وسويسرا وبلجيكا وهولندا.

ولدينا مبتكرين فى تلك الخصوص لإنتاج طاقة نظيفة بعدة طرق للحفاظ على البيئة والمجتمع ويدعو النحراوى مسئولي الدول العربية بمراجعة النظر لحماية البيئة والمجتمع للسلامة العامة للأوطان.

زر الذهاب إلى الأعلى