أخبار مصر

لماذا قامت روسيا بالغزو؟” 

وقت النشر : 2022/03/15 10:55:03 PM

لماذا قامت روسيا بالغزو؟

جزء 2 من سلسلة ” عالمنا الجديد “

بقلم: إيهاب فاروق

أهلا بك عزيزي القاريء في الجزء الثاني من سلسل “عالمنا الجديد“، سؤالنا الآن: لماذا قامت روسيا بغزو أوكرانيا؟ ما هي وجهة نظر بوتين؟ وهل هو على حق؟

وللإجابة على تلك الأسئلة يجب أن نبحث أولا بداخل عقل ذلك الرجل، وإذا توغلنا في عقله وتعمقنا فيما يفكر فيه نجد أنه يرى بوادر حيل وألاعيب أمريكية بالاقتراب الشرعي من حدود بلاده، مهددة أمن روسيا القومي، وذلك حيث أسفر بحث مخابراته وأجهزته الاستخبارية عن قيام أمريكا بأنشطة نووية وبيولوجية تعمل بالخفاء من داخل الأراضي الأوكرانية، ثم تأكد لبوتين صحة تلك الأخبار بعدما أعلنت أوكرانيا عن اعتزامها للانضمام لحلف الناتو، بل وقامت بتقديم طلب رسمي للانضمام للحلف.

وهنا سيسأل البعض قائلين: وما هي المشكلة إذن؟! فإن أوكرانيا بلد حر وذو سيادة ومن حقه الانضمام إلى أي حلف يشاء، ولكن عزيزي القاريء إن أوكرانيا تابعة إلى الكتلة الشرقية وهي الأقرب إلى روسيا وبيلاروسيا، وهناك عداء دائم ما بين روسيا وأمريكا، والكل يعلم أن أمريكا وبريطانيا هما الدولتان المسيطرتان على قرارات حلف الناتو وفي حال انضمام أوكرانيا للحلف فسيصبح من حق الحلف بما فيه أمريكا وبريطانيا الدفاع عن أوكرانيا والاشتراك علنا في أي نشاط عسكرى واستعمال أراضيها مما يشكل الخطر الأكبر على روسيا إذا اقتربت أمريكا وأصبح لها قواعد عسكرية بأوكرانيا مهدد روسيا إذن، وهذا ما لا يسمح به بوتين على الإطلاق، فهو لن يعطي الفرصة لأمريكا لضربة يومًا ما أو الاقتراب من حدود بلاده، فالمنافسة الأبدية والعداء الدائم مابين روسيا وأمريكا يجعل بوتين وحكومته في حال قلق دائم من نوايا أمريكا وقادتها.

والآن وبعد أن ظهر فارس جديد على الساحة ليعلن أنه قوى عظمى جديدة في الطريق، وهو ليس على اتفاق أبدا مع أمريكا تعقد الموقف أكثر، إنه ” الوحش الصيني” ، ولكن ما موقف الصين الآن مما يحدث؟ هل هي ضد روسيا أم مع روسيا؟

الصين مازالت صاحبة موقف محايد من الجميع رغم اتهامات أمريكا لها بأن لديها النية لمساعدة بوتين عسكريا واقتصاديا، ورغم نفي كل من الصين وروسيا لتلك المعلومات إلا أن أمريكا مازالت مصرة على ذلك، فهل ياترى غرض أمريكا هو جر الصين أيضا لذلك النزاع؟ ومحاولة جرها إلى حرب ليس لها فيها ناقة ولا بعير؟

هل تنوي أمريكا استغلال الأوضاع لفرض عقوبات على الصين مثلما فعلت مع روسيا؟ وهل إذا حدث ذلك ستوافقها بقية الدول الأوربية مثلما فعلوا مع روسيا؟

من وجهة نظري أن هذا الأمر لن يكون له تأثير على الصين إذا حدث ولكن الخوف كل الخوف هو تحول تلك الأزمة إلى حرب نووية، وهذا ماسنناقشه في الحلقة القادمة بإذن الله،،

زر الذهاب إلى الأعلى