أخبار مصروزارات

” معيط” يلتقي ” جورجييفا” خلال قمة الحكومات بدبي

وقت النشر : 2022/03/30 03:12:27 PM

” معيط” يلتقي ” جورجييفا” خلال قمة الحكومات بدبي

تابعت.. نشوة أحمد علي

التقى الدكتور محمد معيط، وزير المالية بـ كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، على هامش مشاركته فى القمة العالمية للحكومات لعام ٢٠٢٢ بدبى.

صرح معيط بعزم الحكومة المصرية على خلق المزيد من فرص العمل، للسيطرة على التضخم، مشيرا إلى أنه تم إقرار حزمة مالية جديدة للحماية الاجتماعية بقيمة 130 مليار جنيه.

أضاف أنه تم تدبير 2.7 مليار جنيه لضم 450 ألف أسرة جديدة للمستفيدين من ” تكافل وكرامة”، وتخصيص 190.5 مليار جنيه للهيئة القومية للتأمين الاجتماعى لصرف الزيادة السنوية فى قيمة المعاشات بنسبة 13% بحد أدنى 120 جنيهًا، بدءًا من أول إبريل المقبل، وكذلك زيادة حد الإعفاء الضريبي بنسبة 25% من 24 إلى 30 ألف جنيه.

استعرض الطرفان أوجه التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة؛ استكمالاً لنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى منح الاقتصاد المصرى المرونة الكافية لامتصاص الصدمات الداخلية والخارجية.

أعرب معيط عن تطلعه لاستمرار دعم صندوق النقد الدولي للاقتصاد المصري، وذلك لعبور الأزمة الاقتصادية العالمية الناتجة عن معدلات تضخم غير مسبوق منذ أربعين عامًا، والتي تبدو في ارتفاع أسعار المواد الأساسية وصعوبة توافرها، وكذلك لتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية التي تهدد استقرار سلاسل إمداد الغذاء في العالم.

اتفق معيط وجورجييفا على أن البرنامج الجديد؛ محل النقاش سيكون لدعم الإصلاحات الهيكلية المساندة للاقتصاد المصري دون أي أعباء علي المواطنين.

تعهدت كريستالينا بأن الصندوق سيظل داعمًا لمصر، لاستكمال قصة نجاح إصلاحها الاقتصادي، موضحة أن فريق الصندوق يتواصل مع الفريق المصري للتنسيق بشأن البرنامج الجديد الذى يستهدف دعم الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد المصري.

أشادت مديرة صندوق النقد الدولي بالتحرك المصري السريع للتعامل مع تبعات ارتفاع أسعار الغذاء والمواد الأساسية والبترول، وتكاليف النقل والأزمة الروسية الأوكرانية التي أثرت بالسلب على مئات الملايين من البشر، في العديد من دول العالم، وأبدت إعجابها بحزمة الحماية الاجتماعية التي اتخذتها مصر مؤخرًا لتخفيف تداعيات هذه الأزمة والآثار التضخمية العالمية عن الطبقة المتوسطة، والفئات الأكثر تضررًا.

أعربت جورجييفا عن تطلعها لزيارة مصر ولقاء الرئيس السيسي، ورئيس الوزراء في أقرب فرصة ممكنة.

 

" معيط" يلتقي " جورجييفا" خلال قمة الحكومات بدبي
” معيط” يلتقي ” جورجييفا” خلال قمة الحكومات بدبي

 

زر الذهاب إلى الأعلى