مجتمع العدد الأول

العدد الأول في حوار ثقافي مع مدير دار نشر مصرية

وقت النشر : 2022/04/14 04:11:06 PM

حاورته :عائشة عمي 

سيدي الفاضل الأستاذ أحمد رضا المغازي مدير ورئيس مجلس الإدارة بدار مجمع الكتاب لخدمات النشر والتوزيع والإنتاج الفني والإعلامي نشكركم على قبولكم الحوار معنا و الإجابة على بعض التساؤلات التي تؤرق ذهن الكاتب المهتم بترقية المحتوى لكنني سأكتفي بهذه الأسئلة ولك الحرية في التحدث عن ماترغب إيصاله من منبرنا المهتم بالشأن الثقافي والفكري .

كيف تساهم دار النشر في الترويج الثقافي والفكري في مصر و تقريب الثقافة المصرية لدول الجوار أي المنطقة العربية ودول العالم؟

في الحقيقة دار النشر هي العامل الأساسي التي تقوم عليه الثقافة فهي تساعد بشكل كبير في نشر أعمال الكُتاب في أنحاء مختلفة فمثلاً الكاتب المصري تصل أعماله إلى العديد من الدول العربية مما يساعد في نشر الثقافة في الخارج وكذلك الكاتب غير المصري فدار النشر تساعده بشكل كبير في تواجد أعماله داخل مصر وفي المعارض.

فبشكل عام دار النشر هي التي تنشر الثقافة والأدب بين الدول لينتفع به المصري وغير المصري.

 هل لديكم رؤية جديدة أو أساليب حديثة لتشجيع الكاتب المصري الموهوب للاستمرار في البحث والإنتاج؟؟؟؟

نعم بالفعل قمنا بالعديد من المبادرات والمسابقات الثقافية التي تشجع الأديب المصري والكاتب الموهوب في البحث والإنتاج وأيضاً تيسير عمليه النشر لهم ومن أهم تلك المبادرات مبادرة النشر بالطلب ومبادرة القراءة المسموعة ومسابقة “الروايه الأفضل والقصة الأفضل” التي قامت لعامين عام 2021-2022.

هل تشجعون القراء على الكتب الإلكترونية و السمعية هل تعتقد أنها أصبحت بديلا عن الكتب الورقية؟

نعم بالطبع فنحن كدار نشر لدينا قناة على اليوتيوب نحول كتب الدار إلى كتب وروايات مسموعة وليس الهدف فقط هو تيسير عملية القراءة بل إلى جانب هذا هو مساعدة ذوي الإحتياجات الخاصة في القراءة عن طريق تلك الفيديوهات والكتب المسموعة .

ماهي الصعوبات التي تواجهها دور النشر في مصر وهل لديكم إقتراحات ملائمة لتحسن دور آداءها ؟؟؟؟

 في الحقيقة تواجه دور النشر في مصر بعض الصعوبات وهي قد تكون السبب في خسارة بعض دور النشر وأريد أن أكتفي بالتنويه عنها فقط لأنها ليست بالكثير الذي قد يكسر أجنحة دار النشر.

مارأيك في الإنتاجات الشبانية هل يمكن أن نقول أنها ترقى لرغبات القارئ وهو الذي يعتبر المستهلك للمادة الفكرية ؟

هناك أعمال شبابية رائعه وهناك أعمال ليست جيده فكما يوجد الجيد يوجد السيء وهناك أعمال تشبع رغبة القارئ ونحن لا نرفض باقي الأعمال ولكن يجب التطوير منها لكي تناسب الثقافة الأدبية.

هل تخصص الدار لجنة قراءة قبل أن يذهب المنتوج للطباعة؟؟؟؟

بالطبع تخصص الدار لجنة قراءة بها أدباء وشعراء ومثقفون لتقييم العمل قبل قبولة للنشر مع الدار لكي تحدد العمل المناسب للنشر والعمل الغير مناسب للنشر.

هناك الكثير من الشباب عاشق للكتابة ولكن يقع في أخطاء شائعة في أوساط الكتاب بصفة عامة برأيك كيف تتعاملون في هذا الوضع؟؟؟

من الأخطاء التي من الممكن أن يقع بها الكاتب الشاب هي كتابة العمل غير مُراجع نحوياً أو أن يكتب عملاً لا يناسب الثقافة الأدبية ولا يمت لها بأي صله والحل الأنسب لكل خطأ من أخطاء الكتابة التدريب والتطوير من الذات.

كما قلت حضرتك أن دار النشر هي العامل الأساسي التي تقوم عليه الثقافة والمعروف أن المكتبة المصرية غنية وثرية وهذا إن دل فهو يدل على إهتمام أفراد المجتمع المصري جيل قبل جيل بالعلوم والعلم والفكر والتجديد و الإبتكار هل ترى أن المعارض المقامة داخل مصر وخارجها كافية و وافية ؟

نعم المعارض كافية ولكن لا بأس من التوسع فهناك من لا يستطيع القراءة لأنه في قرية أو مدينه بعيدة عن الثقافة حيث لا توجد بها معارض ثقافية أو مكتبات بيع كتب

فيجب علينا إقامة عده معارض محليه بتلك الأماكن والهدف الرئيسي هو التشجيع على القراءة والنمو بالأدب والثقافة وإيصال ما خطه قلم أي كاتب إلى أكبر عدد من الأشخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى