أخبار مصر

سلامة الغذاء” تسحب منتجات إندومي من الأسواق

وقت النشر : 2022/04/26 02:11:19 PM

كتبت: منى أحمد

حسمت هيئة سلامة الغذاء برئاسة الدكتور حسين منصور الجدل الدائر حول الشعرية سريعة التحضير “إندومي”، وذلك بسحب الكميات الموجودة بالأسواق لوجود مشكلات صحية في أكياس الشطة، وذلك بعد قيام الهيئة بسحب عينات من الأسواق لتحليل المنتج والوقوف على مدى سلامته.

تبين بعد ورود نتائج التحاليل بصلاحية الشعرية سريعة التحضير للاستهلاك الآدمي، وعدم صلاحية منتج الشطة ونكهتَي الدجاج والخضار للاستهلاك الآدمي لوجود نسبة من الأفلاتوكسينات ومتبقيات المبيدات؛ بما يتعدى الحدود الآمنة المسموح بها للاستهلاك الآدمي.

بدأت القصة عندما كشف محمود حسن -أحد تجار الجملة- في الثالث عشر من أبريل الجاري، أن وكيل شركة إندومي
يقوم حاليا بسحب المنتج الموجود عند تجار التجزئة والبقالين بسبب ما أسماه مشكلة في أكياس التوابل الملحقة بالعبوات.

أضاف منصور منذ قليل بأن هناك جهات تقوم بسحب المنتج، وستقوم بتحليل عينات منه، ذلك وقررت شركة إندومي تغيير شكل الكراتين الخاصة بعبواتها المطروحة في الأسواق المصرية بعد اعتراض سلامة الغذاء على البيانات الواردة عليها.

قال مصدر بشعبة الأغذية: “كان هناك اعتراض من هيئة سلامة الغذاء على البيانات المطبوعة على الكرتونة والتي تتضمن الإشارة لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن”.

قال المهندس أيمن حسام الدين -رئيس جهاز حماية المستهلك- أن الجهاز ليس له علاقة بما أثير حول تسمم عدد من الطلاب بمنتج الإندومي، وإن هيئة سلامة الغذاء هي الجهة المنوطة بالتحقيق في هذا الأمر، وأوضح حسام أن الجهاز أحال الواقعة لهيئة سلامة الغذاء لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة المنتجة.

في نفس اليوم أقرت شركة إندومي مصر بسحب منتجات لها من الأسواق بسبب مشكلة في التوابل التي تحويها عبواتها المتداولة، وقالت عبر صفحتها على فيسبوك، إنها سحبت المنتجات بعد طلب هيئة سلامة الغذاء للأمر.
وأضافت الشركة في منشورها أنها استبدلت المنتجات المسحوبة بمنتجات جديدة بدون الشطة، مؤكدة إعادة فحص كيس الشطة فقط من محتويات العبوة من المنتجات المسحوبة من الأسواق.

واليوم أصدرت هيئة سلامة الغذاء بيان لإنهاء الجدل وإيضاح الحقائق حول سحب منتج الإندومي من الأسواق،
وبحسب هذا البيان، يأتي ذلك في إطار مسؤوليات وصلاحيات الهيئة القومية لسلامة الغذاء بالرقابة على تداول الغذاء وفقا لأحكام القانون رقم 1 لسنة 2017 ولائحته التنفيذية.
وتقوم الهيئة بالعديد من الأنشطة الرقابية على متداولي الأغذية والمنشآت الغذائية للتأكد من تحقيقهم متطلبات ومعايير سلامة الغذاء وتوفير الغذاء الآمن للمستهلك، تضمن هذه الأنشطة التأكد من وجود نظام فاعل في المنشآت الغذائية يمكنها من تتبع كافة المنتجات الغذائية التي تصنعها هذه المنشآت خلال كل مراحل السلسلة الغذائية وصولا إلى المستهلك في منافذ البيع النهائية سواء من خلال الاحتفاظ بسجلات ورقية أو الكترونية لبيانات كل منتجات المنشأة والعملاء الذين قامت المنشأة بتوريد منتجاتها إليهم.
لذلك، وفي قرار نهائي، قررت “سلامة الغذاء” منح 48 ساعة لسحب جميع منتجات الاندومي من الأسواق.

زر الذهاب إلى الأعلى