أخبار مصر

مدير الشئون التنفيذية بالمتحف الكبير يعلن انتهاء الأعمال الإنشائية بنسبة 100%

وقت النشر : 2022/05/26 08:29:59 PM

متابعة.. عمرو خالد

أعلن الدكتور “عيسى زيدان” مدير عام الشئون التنفيذية للترميم ونقل الآثار بالمتحف الكبير،اليوم، أن نسبة الانجازات في بناء ونقل الآثار للمتحف المصري الكبير وصلت لنسب متقدمة حيث وصلت النسبة للأعمال الإنشائية 100% وبالنسبة لقاعات العرض الرئيسية فبات لدينا افضل قاعات العرض علي مستوي العالم ، خاصة أنها تحتوي علي كنوز الفرعون الذهبي .

قال “زيدان” خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج “في المساء مع قصواء” ، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي والمذاع على فضائية CBC أن هناك ما يقرب من 90% من آثار الفرعون الذهبي تتواجد بداخل صناديق عرض متقدمة يتم التحكم بدرجات الحرارة والرطوبة والإضاءة بها عن بعد .

قال “عيسى زيدان” أن: “المتحف المصري الكبير” يحتوي على اشياء ينفرد بها عن أي متحف حول العالم ، بداية من المسلة المعلقة التي تزين المتحف المصري الكبير، كما أن كافة الأعمال التي تمت في المسلة المعلقة التي لا مثيل لها حول العالم قام بها شخص مصري هو من خطط وصمم ونفذها وزملاؤه .

أضاف “زيدان” أن البهو العظيم بالمتحف المصري الكبير يحتوي على تمثال الملك رمسيس يرحب بالزائرين ، يليه الدرج العظيم والذي تمت الأعمال الإنشائية فيه بنسبة 100% ، ولم يبق حاليا سوي ظبط الاضاءات وبطاقات الشرح والتعليق .

 أكد الدكتور “عيسي زيدان” أن الآثار الموجودة في المتحف المصري الكبير سواء الموجودة بالبهو أو الدرج العظيم وقاعات عرض رئيسية ، حيث تم وضع سيناريو وطريقة عرض على أعلى مستوي ، وجري تشكيل لجنة عليا من المتخصصين من قبل وزير السياحة والآثار لمراجعة المعروضات بالمتحف “لأول مرة سيتم عرض اكثر من 5الاف قطعة أثرية للملك توت عنخ آمون” .

تابع “زيدان” أن الدرج العظيم به 4 درجات للعرض ، أولهما القاعة الملكية بمصر القديمة ، وفيها تم عرض مجموعة من التماثيل المميزة للملوك بداية من عصر الدولة القديمة وحتي عصر اليوناني الرمادي .

استطرد “لو هتطلعدرجة تانية هتلاقي موضوع تاني خالص وهو أماكن العبادة في مصر القديمة من خلال عرض مجموعة من البوابات والأعمدة ، وفي الدرج الثالث هنلاقي الملك وعلاقته بالالهة من خلال عرض مجموعة من التماثيل للملوك ، والدرج الرابع بها الحياة الأخري من خلال عرض مجموعة متميزة من الملوك والتي تعبر عن قوة المصري القديم”.

أوضح مدير عام الشئون التنفيذية للترميم أن المتحف يحظى برعاية سياسية شاملة من الرئيس “عبد الفتاح السيسي” والذي يولي اهتماما كبيرا بالمتحف المصري الكبير ، ومتابعة لهذا العمل بنفسه ،” إن شاء الله بالعمل ده هنبهر بيه العالم وهنقدم من خلاله ما يليق بعظمة مصر وحضارتها”.

تابع “عيسى زيدان ” أن الأعمال الأثرية لسة متسمرين فيها ، وبنشتغل ليل ونهار علشان نخص في الوقت المحدد لهذا العام ، ولكن موضوع الافتتاح سيكون بقرار من القيادة السياسية ، وسيحضر افتتاح المتحف قادة ورؤساء الدول ، وهيكون حاجة تليق وتبهر العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى