تعليم

رئيس جامعة الأزهر يكرم خريجي الدورة التدريبية الأولى للقيادات الأكاديمية

وقت النشر : 2022/08/02 09:28:27 PM

رئيس جامعة الأزهر يكرم خريجي الدورة التدريبية الأولى للقيادات الأكاديمية

الجيزة..محمود الضبع

كرم فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، اليوم الثلاثاء، خريجي الدورة التدريبية الأولى من الدورة التدريبية للقيادات الأكاديمية، حيث شملت العديد من العمداء والوكلاء وأساتذة الجامعة، حيث قام بتوزيع شهادات التقدير على المتدربين والتقاط الصور التذكارية.

حضر التكريم، الدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد الشربيني نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور محمد فكري خضر نائب رئيس الجامعة لفرع البنات.

شدد رئيس الجامعة، حرص مؤسسة الأزهر الشريف برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، على الاهتمام بالتدريب المستمر لكوادر وقيادات العمل الجامعي بالجامعة ، كونه يعمل على تنمية المهارات القيادية ويرفع من الكفاءة الإدارية والقيادية للمتدربين.

قدم الدكتور رضا عبد الواجد أمين عميد كلية الإعلام، الورشة التدريبية بمقر الجامعة الإداري بمدينة نصر عن مهارات القيادة الجامعية ، تناول فيها مفهوم القيادة الجامعية ، وأهم العناصر اللازمة لنجاح العمل القيادي الجامعي ، وبين خلال الورشة أنواع المهارات اللازمة للتميز القيادي والتي تنقسم إلى المهارات الصلبة.

تمثلت الورش في المؤهل العلمي والخبرات والتي تمثل 15% من عناصر تميز القائد الناجح ، بالإضارفة إلى المهارات الناعمة Soft skills وتتمثل في مهارات التواصل الفعال ومهارة إدارة الوقت ومهارة إدارة الخلافات ومهارة التفاوض ومهارة العمل ضمن فريق Teamwork ومهارة التنظيم والتخطيط بالإضافة إلى مهارة القيادة ، والتي يمتلكها القائد من خلال التأهيل والتدريب وتمثل 85% من مقومات نجاح القائد في المؤسسات الأكاديمية.

تناولت الورشة أهم الفروق بين المدير والقائد وأن الأخير يتسم بعدة سمات من أهمها أنه يمتلك التأثير على منتسبي المؤسسة وأنه قادر على مواجهة المشكلات وحلها بأسلوب ابتكاري وتوجيه العمل نحو تحقيق الإنجاز والقدرة على تحقيق الأهداف وتحقيق التغيير إلى الأفضل ، وتطرقت الورشة لأهم ملامح البيئة الجديدة التي يعمل فيها القادة الجامعيون.

الجدير بالذكر أن مفهوم العمل الجامعي يتطور وفقا للمتغيرات الرقمية والمستجدات العالمية التي جعلت الجامعات تتسابق من أجل الظهور في التصنيفات العالمية التي تكسبها سمعة وانتشارا وقوة على مستوى العالم ، وتناول المدرب مواصفات الجيل الرابع من الجامعات من حيث دور الأستاذ الجامعي والطالب ومناهج التدريس والتعلم والمناهج والخطط الدراسية والبنية التحتية والمخرجات التعليمية.

زر الذهاب إلى الأعلى