أخبار مصر

مركز القاهرة الدولي ينظم دورة في مجال نزع السلاح

وقت النشر : 2022/08/02 10:44:08 PM

مركز القاهرة الدولي ينظم دورة في مجال نزع السلاح

الجيزة. .محمود الضبع

نظم مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام دورة تدريبية حول نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج وعلاقته بمكافحة التطرف المؤدي للإرهاب بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الإفريقي. وشارك في الدورة التدريبية التي عقدت في القاهرة إحدى عشر مسئولاً من وزارات الدفاع والداخلية ومفوضيات نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج الوطنية في خمس دول إفريقية هي مالي والكاميرون ونيجيريا وبوركينا فاسو وموزمبيق.

ذكر السفير أحمد نهاد عبد اللطيف، المدير العام لمركز القاهرة الدولي، أن بناء القدرات وتعزيز التعاون على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي ضرورة لا غنى عنها من أجل التصدي الفعال لخطر الإرهاب، خاصةً في ظل التحديات الهائلة التي تواجه القارة الإفريقية مع تزايد الطابع العابر للحدود الذي يتسم به الخطر الإرهابي، لاسيما في دول حوض بحيرة تشاد ومنطقة الساحل التي تعاني من تصاعد في نشاط الجماعات الإرهابية.

أضاف “عبد اللطيف” أن دفع الجهود لتبني نهجاً شاملاً في مواجهة خطر الارهاب استناداً إلى التجربة المصرية الناجحة في هذا الصدد يمثل أولوية لمركز القاهرة الدولي في إطار عمله كمركز تميز للاتحاد الإفريقي في مجال السلم والأمن، وكذلك بحكم تولي المركز مهام سكرتارية منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين، معرباً عن سعادة المركز بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الإفريقي وأيضا معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث والبنك الدولي من أجل عقد هذه الدورة.

تهدف الدورة التدريبية إلى بناء قدرات الكوادر الإفريقية في مجال نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج ومكافحة التطرف المؤدي للإرهاب على النحو المنصوص عليه في المبادئ التوجيهية العملياتية للاتحاد الإفريقي الخاصة بهذا المجال.

تتضمن الدورة كيفية تخطيط وتصميم وتنفيذ عملية الفحص والملاحقة القضائية، وإعادة التأهيل والدمج، للتعامل مع الأفراد المرتبطين سابقاً بالجماعات الإرهابية في إفريقيا، وذلك في ضوء التحديات المحددة التي يواجهها المسؤولين العاملين في مجال نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج في السياقات التي تشهد تواجد جماعات إرهابية. وتجدر الإشارة إلى خبرة مركز القاهرة الدولي الممتدة في هذا المجال وبالأخص في تفعيل المبادئ التوجيهية ذات الصلة والتي ساهم المركز في تطويرها بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي في عام 2018.

تأتي الدورة التدريبية ضمن إطار تعاون يشمل الاتحاد الإفريقي ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث والبنك الدولي، ويتم تنفيذ أنشطته بالتعاون مع عدد من مراكز التميز المعتمدة لدى الاتحاد الإفريقي مثل مركز القاهرة الدولي، بهدف تفعيل ونشر المبادئ التوجيهية العملياتية للاتحاد الإفريقي وتعزيز قدرات الكوادر الإفريقية الوطنية العاملة في هذا المجال لتعزيز السلام والأمن والاستقرار في إفريقيا، كما تعتبر هذه المبادرة جزء من برنامج البنك الدولي لدعم مفوضية الاتحاد الإفريقي في مجال إعادة الدمج بالتعاون مع المملكة المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى