حدث فى مثل هذا اليوم

ذاكرة العالم حدث في مثل هذا اليوم

وقت النشر : 2022/08/22 11:21:04 PM

ذاكرة العالم حدث في مثل هذا اليوم

إعداد: محمود يونس غزى

22 أغسطس أو 22 آب أو يوم 22 \ 8 (اليوم الثاني والعشرون من الشهر الثامن) هو اليوم الرابع والثلاثون بعد المئتين (234) من السنوات البسيطة، أو اليوم الخامس والثلاثون بعد المئتين (235) من السنوات الكبيسة وفقًا للتقويم الميلادي الغربي (الجريجورى ). يبقى بعده 131 يوماً لانتهاء السنة.
حدث في مثل هذا اليوم
الأحدث:

2018:
اكتشف علماء الوراثة العتيقة أن امرأة توفيت قبل 90 ألف سنة كانت تنتمي لنوعين مختلفين من البشر. وفقا لتحليل الجينوم للعظام الموجودة في كهف دنيسوفا في جبال ألتاي في روسيا، كانت المرأة نصف نياندرتال، نصف دنيسوفان. وكان العلماء يشتبهون دومًا في أن دنيسوفان وإنسان نياندرتال يتزاوجان، ولكن لم يكن هناك دليل على وجود أول أبناء من الجيل الأول.
أعلن باحثون دليلاً على انزياحات سريعة (بمقياس الزمن الجيولوجي)، تقريباً 30 مرة أسرع مما كان معروفاً من قبل، لانعكاسات جيومغناطيسية، حيث القطب المغناطيسي الشمالي للأرض يصبح القطب المغناطيسي الجنوبي والعكس صحيح، بما في ذلك نطاق زمني استمر فقط 200 سنة، وهي مدة أقصر كثيراً من أي انعكاسات عـُثـِر عليها من قبل.
عثر العلماء على حفرية كاملة تقريبًا لسلحفاة ضخمة، بطول 2 متر، أكد أن السلاحف لم يكن لديها دائمًا قوقعة. الأحفورة، التي اِكتـُشِفت في جنوب غرب الصين، ويرجع العلماء إلى المادة 228 مليون سنة. تظهر بنية ظهر السلحفاة أنها موجودة بدون قوقعة. وأطلق الباحثون عليها اسم Eorhynchochelys sinensis. وقد كان العلماء حريصين على اكتشاف كيف تطورت قوقعات السلاحف، حيث تساعد السلاحف في العيش تحت الماء لفترة أطول، وتخزين المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، وتحميهم.
2015:
مقتل 11 شخصاً على الأقل عندما تحطمت طائرة عرض جوي من نوع هوكر هنتر على طريق مزدحم في بريطانيا.
مظاهرة حاشدة في بيروت احتجاجا على الفساد السياسي المُستشري.

2012: اشتباكات عرقية على حقوق الرعي للماشية في مقاطعة نهر تانا، في كنيا، تسفر عن مقتل أكثر من 52 شخصاً.
2007: قام بعض متسلقي الجبال الروس بالصعود من دون أقنعة أكسجين إلى قمة شوغوري في سلسلة جبال “قرة قوم” بين الصين وباكستان. تعتبر قمة شوغوري ثاني أعلى قمة جبلية في العالم. إلا أن تسلقها أصعب من تسلق قمة إفرست التي هي الأعلى على سطح الأرض. المتسلقون الروس سلكوا دربا غير مطروق من خلال الجدار الصخري الغربي العصيّ من جهة باكستان. واستغرق الصعود شهرين ونصفاً على وجه التقريب.
2006: كي‌يوشي إيتو، عالم الرياضيات الياباني يحصل على جائزة غاوس.
2005: إخلاء مستوطنة نتساريم آخر المستوطنات اليهودية في قطاع غزة بعد حوالي 4 عقود من الاحتلال الإسرائيلي. وكانت هذه المستوطنة تقسم قطاع غزة إلى جزئين.
2004: في متحف مونتش في اوسلو، النرويج، سرقة مسلحة في وضح النهار للوحتين للفنان التعبيري إدفارد مونتش، الصرخة ومادونا.

1999: عداد الأسابيع في نظام التموضع العالمي GPS وصل إلى الأسبوع 1023، وهو الحد الأقصى للمتغير. فأعيد ضبطه إلى 0، وهو المناظر لتاريخ يناير 1980. وقد تم تغيير عدد خانات المتغير منذ ذلك الحين.
1989: اكتشاف أول حلقة كاملة حول كوكب نبتون في صور أرسلتها فويدجر-2 إلى معمل الدفع النفاث. الحطام الغباري شوهد مكوناً حلقة خافتة ولكن كاملة على بعد 17,000 ميل فوق سحاب نبتون. وقد بدت المواد في الحلقة موزعة بانتظام خلال دائرة داكنة، إلا أنه لم يمكن معرفة إذا ما كانت الحبيبات كبيرة أو صغيرة. وتقع الحلقة مباشرة خارج مدار أحد الأقمار الصغيرة لنبتون، والذي كان يسمى آنذاك 1989 N3، وكان حديث الاكتشاف، أيضاً بواسطة فويدجر-2. وقبل ذلك شوهدت فقط أقواس حول نبتون، من مراصد على الأرض، وقد ظهروا كأقواس في الصور التي التقطتها فويدجر-2 قبل أحد عشر يوماً.
1981: تحطم طائرة بوينغ 737-222 في الرحلة 103 للشرق الأقصى للنقل الجوي في تايوان، بعد 14 دقيقة اقلاعها من مطار تاي‌بـِيْ سونغشان متجهة إلى كاوشونغ. مصرع جميع من كان على متنها وهم 110 شخصاً.
1979: وصول أول وفد سياحي إسرائيلي يزور مصر عقب توقيع معاهدة كامب ديفيد.
1978: جبهة ساندينيستا للتحرير الوطني (FLSN) تحتل القصر الوطني في نيكاراجوا.
1975: محاولة فاشلة لاغتيال الرئيس الأمريكي جرالد فورد.
1973: كونجرس تشيلي يصوت لصالح مشروع قرار يدين حكومة الرئيس سلفادور آينده ويطالبه بالاستقالة وإلا سيُخلـَع بالقوة، وأن تُعقد انتخابات جديدة. المطلب الأول تم تنفيذه بعد ثمانية عشر يوماً في انقلاب دموي، بادئاً سبعة عشر عاماً من الحكم العسكري.
1972: روديسيا تـُطرَد من اللجنة الاولمبية الدولية لسياساتها العنصرية.
1972: تم في الإتحاد السوفيتي أول تحليق لطائرة سوخوي ت-4 التي توصف بقاتلة حاملات الطائرات. بعد الحرب العالمية الثانية باتت حاملات الطائرات الأمريكية تشكل خطرا كبيرا على الاتحاد السوفيتي. ولذا تم تصميم طائرة متخصصة بمكافحتها. استغرق صنع هذه الطائرة 9 سنوات تقريبا، لأن المطلوب هو طائرة من نوع جديد تماما قادرة على التحليق إلى ارتفاع 24 كيلومترا والإنطلاق بسرعة تتجاوز 3 آلاف كيلومتر في الساعة رغم وزنها الذي يزيد على مائة طن. ويعني ذلك أن هيكل الطائرة يمكن بين الحين والآخر أن يسخن الى 300° مئوية.
1966: تأسيس بنك التنمية الآسيوي.
1965: الرئيس المصري جمال عبد الناصر وملك السعودية فيصل بن عبد العزيز آل سعود يجتمعان في جدة لحل المشكلة اليمنية.
1962: محاولة فاشلة لاغتيال الرئيس الفرنسي شارل ديجول.
1944: ألغيت الدروس رسميا في المدارس اليابانية وتوجه التلاميذ الى المعامل والمصانع. فالحرب التي خاضتها اليابان على عدة جبهات ومسارح دفعة واحدة أثقلت كاهل الإقتصاد الياباني وباتت عبئاً لا يمكن تحمله. وكانت الحاجة ماسة الى الأيدي العاملة في الوقت ذاته. في ظروف الحرب كانت السلطات ترغم عمال المصانع على العمل 15 ساعة في اليوم. وإلى ذلك قررت الحكومة استخدام عمل الأطفال لتوفير المزيد من الأيدي العاملة. كانت تلك محاولة مستميتة ويائسة لإنقاذ النظام العسكري المتهاوي الهالك
1941: الحرب العالمية الثانية: القوات الألمانية تصل لنيننجراد..
1940: دوفر تتعرض للقصف بمدفعية طويلة المدى ألمانية من الجانب الآخر للقنال الإنجليزي- المحتلون الألمان لفرنسا نصبوهم على الجروف العالية في جري نز Gris Nez لضرب السفن المارة بالقنال. البريطانيون نصبوا مدفعي سفن حربية عيار 14 بوصة بالقرب من دوفر للرد نارياً عبر القنال. المدفع الأول سمي “ويني Winnie” على اسم ونستون تشرشل، والثاني سُمي “بو Pooh”.
1930: الرئيس البيروفي أوغوستو ب. لغويا إ سالسدو يطيح به انقلاب الجنرال لويس ميغل سانشيز سرّو ويتم اعتقاله. الجنرال يصبح رئيس الأمر الواقع.
1926: في اليونان، نهاية ديكتاتورية تيودوروس بانغالوس، بانقلاب عسكري قاده جورج كونديلس.

1922: الجيش الجمهوري الأيرلندي يغتال رئيس الحكومة المؤقتة للدولة الحرة الأيرلندية “مايكل كولينز” الذي وقع اتفاقا مع لندن يكرس تقسيم المقاطعة.
1911: اختفاء لوحة موناليزا (الجيوكندا) من متحف اللوفر، حيث كانت معروضة في الصالة الكبرى منذ 1804م. عثر عليها في أغسطس 1913 عندما حاول رسام يدعى “فيسنزيو بيروجيا” بيعها لأحد تجار القطع الأثرية.
1910: امبراطورية اليابان تجبر الامبراطور الكوري سون‌جونغ على النزول عن العرش، وتضم كوريا كمقاطعة. اليابان تصدر مرسوم ضم اليابان وكوريا الذي يحظر كلمة كوريا ويستبدلها بكلمة جوسيون.
1909: جرى اول استعراض جوي دولي في ضواحي مدينة ريمس الفرنسية. وقد اُعلن عن حضور 38 طائرة للمشاركة في المباراة. إلا أن 23 منها فقط تمكنت من الانطلاق. وأثار الحادث عناية الطيارين والمصممين من كل انحاء اوروبا، ودفع جمهوراً واسعاً من الناس إلى الإهتمام بالطيران. وكانت روسيا بين المشاركين في الإستعراض الذي اطلقت عليه الصحافة توصيف “أحد أكبر أحداث العام”. وفاز في المباراة الطيار الفرنسي ليجانيه الذي حقق سرعة قصوى تجاوزت سبعين كيلومترا في الساعة.
1904: امبراطورية اليابان وامبراطورية كوريا يوقعان بروتوكول كوريا أغسطس 1904.
1902: هنري للاند يؤسس شركة كاديلاك للسيارات.

1875: التصديق علي معاهدة سانت بطرسبورغ بين روسيا واليابان، والتي بمقتضاها تبادلا شبه جزيرة سخالين بجزر كوريل.
1864: توقيع معاهدات جنيف التي أسست منظمة الصليب الأحمر الدولي.
1851: مقابل جزيرة وايت، اجراء مسابقة “كأس المئة جنيه”، وبعد أن فاز بها السكونر أمريكا، تغير اسم المسابقة ليصبح كأس أمريكا.

1849: أول غارة جوية في التاريخ. النمسا تطلق بالونات بدون طيار محملة بالقنابل ضد مدينة البندقية.

1848: الولايات المتحدة تضم نيو مكسيكو.
1846: جمهورية المكسيك الاتحادية الثانية تتأسس.
1831: تمرد نات ترنر للعبيد يبدأ بعد منتصف الليل مباشرة في مقاطعة ساوثهامبتون ، فيرجينيا ، مما أدى إلى مقتل أكثر من 50 من البيض وعدة مئات من الأمريكيين الأفارقة الذين قتلوا انتقاما من الانتفاضة .
1827: خوسيه دلا مار يصبح رئيس بيرو.
1812: المسشترق السويسري المتخفي كعربي جان لوي بركهارت يكتشف أطلال مدينة بترا.
1798: القوات الفرنسية تهبط ميناء كيلكومن، مقاطعة مايو، أيرلندا لمساعدة ولف تون وجمعية الأيرلنديين المتحدين في التمرد الأيرلندي.
1791: بدء ثورة العبيد في سان-دومنغ، هيتي.
1780: سفينة جيمس كوك HMS رزولوشن تعود إلى إنجلترة (كوك نفسه قـُتِل في هاوائي أثناء الرحلة).
1770: جيمس كوك يسمي ويطأ جزيرة بوسشن، كوينزلاند ويعلن امتلاكه الساحل الشرقي لأستراليا تحت اسم نيو ساوث ويلز ممثلاً للملك جورج الثالث.
1777: الحرب الثورية الأمريكية: القوات البريطانية تتخلى عن حصار فورت ستانويكس بعد سماع اشاعة عن إمدادات من الجيش القاري.
1717: الاستيلاء على الحصن العثماني المهيمن على بلجراد من قِبل الأمير أوجين ملك سافوا وجيشه. الحدث صار موضوع أغاني شعبية تتوارثها الأجيال.
1717: القوات الاسبانية تهبط سردينيا.
1711: سفن من تجريدة كويبك، التي كان يقودها الأميرال البريطاني هوفندن واكر، ترتطم بصخور عند مصب نهر سانت لورنس.

1707: الحرب الشمالية الكبرى: ملك السويد كارل الثاني عشر يقود حملة ضد روسيا. إلا أن الروس يصدونها.
1654: وصول جاكوب بارسمسون، أول يهودي مهاجر من أوروبا إلى أمريكا الشمالية، واستوطن المستعمرة الهولندية “نيو أمستردام” (نيويورك لاحقا) على الساحل الأمريكي الشرقي.
1642: تشارلز الأول يصف البرلمان الإنجليزي بالخونة. وبذلك تبدأ الحرب الأهلية الإنجليزية.

1639: مدراس (الآن تشـِنـّاي)، الهند، يؤسسها فرانسس داي من شركة الهند الشرقية البريطانية على قطعة أرض اشتراها من الناياك الحكام.
1543: قيام البحرية العثمانية بقيادة “خير الدين برباروسا” بمحاصرة مدينة “نيس” الفرنسية، وقد تمكنت من فتحها عنوة، وكان هذا بناء على طلب من فرنسا لمساعدتها في حربها ضد الإسبان الذين كانوا يحتلون “نيس”.
1526: في المحيط الهادي، الكونكيستادور الاسباني توريبو ألونسو ده سالازار يُخضِع جزر كارولينا.
1485: مصرع ريتشارد الثالث في معركة بوزورث ينهي كلاً من بيت بلانتاجنت وحرب الورود.
1138: معركة الراية نشبت بين الملك ديفد الأول ملك اسكتلندة والملك ستيفن ملك إنجلترة.
502 : (الجمعة) – في المساء، مدينة عكا، فلسطين، يدمرها بالكامل زلزال بقوة 8 على مقياس ريختر. وحسب السجلات الأثرية، فقد دمر نصف مدن صور (8 ريختر)، صيدا (7)، بيروت (7)، صفد (6).
476: اودواكر يصبح لقبه ملك إيطاليا Rex italiae بين قواته.
392: بعد وفاة الامبراطور الروماني الغربي فالنتنيان الثاني في مايو، الجنرال أربوغاست ينجح في تعيين يوجنيوس امبراطوراً رومانياً غربياً. وقد أدى ذلك إلى تدخل الامبراطور الروماني الشرقي ثيودوسيوس الأول.

ذاكرة العالم حدث في مثل هذا اليوم
ذاكرة العالم حدث في مثل هذا اليوم

1864: توقيع معاهدات جنيف التي أسست حركة الصليب الأحمر والهلال الأحمر الدولية

حدث في مثل هذا اليوم
المواليد

980 – ابن سينا عالم وشاعر وعالم فلك وطبيب وفيزيائي مسلم.

1647 – دني بابان، فيزيائي ومخترع فرنسي، اخترع حلة الضغط. (ت. 1712)
1760 – البابا ليو الثاني عشر، بابا روما رقم 252. (ت. 1829)
1764 – شارل برسييه، معماري ومصمم فرنسي (ت. 1838)
1771 – هنري مودسلاي، مخترع إنجليزي (ت. 1831)
1773 – إيمي بون‌بلان، مستكشف وعالم نبات فرنسي (ت. 1858)
1811 – وليام كلي، مخترع أمريكي (ت. 1888)
1827 – إزرا بتلر إدي، رجل أعمال وسياسي كندي (ت. 1906)
1834 – صمويل بيربونت لانغلي، فلكي أمريكي (ت. 1906)
1852 – بشارة تقلا، الصحفي اللبناني الذي أسس مع شقيقه سليم “صحيفة الأهرام” المصرية في 5 أغسطس 1876.
1854 – الملك ميلان من صربيا (ت. 1901)
1860 – Alfred Ploetz,الفريد بلوتز فزيائى المانى German physician, biologist, and eugenicist (ت. 1940)
1862 – كلود دبوسي، الملحن الانطباعي. (ت. 1918)
1867 – Maximilian Bircher-Benner, ماكسميلان بيرشر بينر فزيائى سويدى Swiss physician and nutritionist (ت. 1939)
1873 – ألكسندر بوغدانوف، طبيب وفيلسوف روسي (ت. 1928)
1874 – ماكس شلر، فيلسوف ألماني (ت. 1928)
1895 – لازلو ألماسي، طيار، باحث صحراء، قائد كشافة وجندي مجري. (ت. 1951)
1902 – لني ريفن‌شتال، ممثلة ومخرجة أفلام (ت. 2003 )
1904 – دنج شياو بنج، الزعيم الصيني الذي سيطر على السلطة في أواخر السبعينيات، ونجح في تحويل الصين إلى قوة اقتصادية ضخمة بعد إدخاله انفتاحا في إطار الشيوعية.
1920 – راي برادبري، كاتب أمريكي تخصص في الخيال العلمي والفانتازيا والرعب. (ت. 2012)
1928 – كارل‌هاينز شتوك‌هاوزن، مؤلف موسيقي (ت. 2007 )
1934 – نورمان شوارزكوف، القائد العسكري الأمريكي.
1943 – نهاس أنغولا، رئيس وزراء ناميبيا.
– سعاد عبد الحميد، مؤلفة مصرية.
1960 – حنان سليمان، ممثلة مصرية.
1964 –
صفاء الطوخي، ممثلة مصرية.
ماتس ويلندر، لاعب كرة مضرب سويدي.
1966 – روب ويتشجه، لاعب ومدرب كرة قدم هولندي.
1967 –
تاي باريل، ممثل أمريكي.
يوكيكو أوكادا، ممثلة ومغنية يابانية.
1968 – ألكساندر موستوفوي، لاعب كرة قدم روسي.
1971 – ريتشارد ارميتاج ، ممثل إنجليزي.
1973 – كريستين ويج، ممثلة أمريكية.
1975 – رودريغو سانتورو، ممثل برازيلي.
1977 – هايدار هيليغسون، لاعب كرة قدم آيسلندي.
1983 – وئام الدحماني، ممثلة إماراتية / مغربية.
1991 – فيديريكو ماكيدا، لاعب كرة قدم إيطالي.
1995 – دوا ليبا، مغنية وعارضة أزياء بريطانية / ألبانية.

حدث في مثل هذا اليوم

الوفيات

911 – الهادي إلى الحق يحيى، إمام الزيدية في اليمن.
408 – ستليشو Stilicho الجنرال الروماني (و. 359)

1155 – إمبراطور اليابان كونوي (و. 1139)

1188 – فرديناند الثاني ملك ليون (و. 1137)

1241 – البابا غريغوري التاسع (و. 1143)

1280 – البابا نيكولاس الثالث (و 1216)

1304 – جون الثاني كونت هولندا (و 1247)

1350 – الملك فيليب السادس ، ملك فرنسا. (و. 1293)

1358 – إيزابيلا من فرنسا (و. 1295)

1456 – فلاديسلاف الثاني ملك والاشيا

1485 – الملك ريتشارد الثالث ، ملك إنجلترا. (و. 1452)

1607 – أسس المحامي والمستكشف الإنجليزي بارثولوميو جوسنولد شركة لندن (و 1572)

1609 – يهوذا لوف بن بتسلئيل ، صوفي وفيلسوف بولندي (و. 1525)

1652 – جاكوب دي لا جاردي ، جندي ورجل دولة سويدي (و. 1583)

1680 – جون جورج الثاني ، ناخب ساكسونيا (و. 1613)

1701 – جون جرانفيل ، إيرل باث الأول ، رجل دولة إنجليزي (و. 1628)

1711 – لويس فرانسوا ، دوك دي بوفليرس ، المشير الفرنسي (و. 1644)

1752 ويليام ويستون ، عالم رياضيات بريطاني (و. 1667)

1773 – جورج ليتيلتون ، بارون ليتيلتون الأول ، سياسي بريطاني (و. 1709)

1793 – لويس دي نويل ، المشير الفرنسي (و. 1713)

1793 – كاسيليا ويبر ، والدة كونستانز موزارت الألمانية (1727)

1797 – داغوبيرت سيغموند فون ورمسير ، المشير الميداني الفرنسي النمساوي (و. 1724)

1806 – جان اونوريه فراغونار ، رسام روكوكو فرنسي (و. 1732)
1818 – وارن هاستينغز ، سياسي بريطاني ، الحاكم العام الأول للبنغال (و. 1732)
1828 – فرانز جوزيف غال ، عالم تشريح الأعصاب وعلم وظائف الأعضاء النمساوي (مواليد 1758)
1861 – شيان فنغ إمبراطور الصين (و. 1831)
1903 – روبرت سيسل ، رئيس المملكة المتحدة. (و. 1830)
1909 – هنري رادكليف كروكر ، طبيب أمراض جلدية إنجليزي (و. 1846)
1918 – كوربينيان برودمان ، طبيب أعصاب ألماني (و. 1868)
1922 – مايكل كولينز ، الزعيم الثوري الأيرلندي (و. 1890)
1926 – تشارلز ويليام إليوت ، أكاديمي أمريكي ، الرئيس الحادي والعشرون لجامعة هارفارد (و. 1834)
1933 – الكسندروس كونتوليس ، الجنرال اليوناني (1858 و 1858)
1935 – محمد رشيد رضا ، تلميذ الإمام “محمد عبده” ، أحد رواد الثورة في العالم الإسلامي في العصر الحديث ، وقد أسدى إلى الفكر الإسلامي العظيم بمجلة المنار.
1940 – جيرالد ستريكلاند ، رئيس وزراء مالطا الرابع ، والحاكم الثالث والعشرون لنيو ساوث ويلز ، والحاكم الخامس عشر لغرب أستراليا ، والحاكم التاسع لتسمانيا (و. 1861)
1942 – ميشيل فوكين ، راقص ومصمم رقص روسي (و. 1880)
1948 – استشهاد أحمد عبد العزيز قائد الفدائيين في حرب فلسطين.
1950 – كيرك بريان ، جيولوجي أمريكي (و. 1888)
1958 – روجه مارتين دو غار ، أديب فرنسي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1937.
1974 – جاكوب برونوفسكي ، عالم رياضيات ، عالم أحياء ، بولندي بريطاني ، ومؤلف (و. 1908)

1976 – جوسيلينو كوبيتشيك، رئيس البرازيل رقم 21، باني العاصمة برازيليا. توفي في حادث سيارة (و. 1902)
1978 – جومو كينياتا، رئيس كينيا. (و. 1893)
1986 – محمود جلال بايار، الرئيس التركي الأسبق في اسطنبول عن عمر يناهز 104 أعوام، وقد تولى الرئاسة بين عامي من أغسطس 1950 ومن أغسطس 1960.
1991 – بوريس بوغو، انتحار وزير الداخلية السوفيتي بعد أن شارك في محاولة انقلابية فاشلة على حكم ميخائيل غورباتشوف بدأت في 19 أغسطس، وانتهت في 21 أغسطس من أغسطس 1991م، عجلت هذه المحاولة الانقلابية بنهاية الاتحاد السوفيتي.
2000 – أبو الفضل إلتشي باي، أول رئيس منتخب ديمقراطياً في أذربيجان. (و. 1938)
2011 – كمال الشناوي، الممثل المصري.
2011 – عبد العزيز عبد الغني، رئيس مجلس الشورى اليمني.

2012 – نينا باودن، كاتبة وروائية إنجليزية

2014 – عادل سميث، مؤسس الاتحاد الإيطالي المسلمين.

2020 – أحمد بادوج، ممثل ومخرج مسرحي مغربي

ذاكرة العالم حدث في مثل هذا اليوم
ذاكرة العالم حدث في مثل هذا اليوم

محمد كمال الشناوي (و. 26 ديسمبر 1922 – ت. 22 أغسطس 2011)، هو فنان مصري قدم أكثر من مائتي عمل في السينما والتلفزيون.

زر الذهاب إلى الأعلى