أخبار مصروزارات

تأثير البنية التصميمية لأغلفة مجلات الأطفال على المتلقي بحث علمي. 

وقت النشر : 2023/01/19 03:15:57 PM

تأثير البنية التصميمية لأغلفة مجلات الأطفال على المتلقي … بحث علمي. 

ساهرة رشيد

تصوير عامر اسماعيل

   صدر عن مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار البحث الموسوم (تأثير البنية التصميمية لأغلفة مجلات الأطفال على المتلقي، مجلتي (المزمار و مجلتي) نموذجًا) للباحثة م. صبا ستار ماجد الحبيب.

   بينت الباحثة في هذا المنجز أنَّ المجلة تعد من أبرز المنابر الثقافية في المجتمع و واحدة من وسائل الاعلان المطبوعة، في حين يمثل غلافها أحد أهم أسباب رواج مبيعاتها في العالم، نظرًا لما يقدمه من إشارات ورسائل لفهم وإدراك محتوى المجلة، فضلاً عن دوره الوظيفي لنشر ما يحمله من أفكار ومفاهيم متعددة.

   وخرجت الباحثة بمجموعة من النتائج والاستنتاجات، وقد كان من ضمن أهم الاستنتاجات المُثبتة، ضرورة التقليل من ظهور الصور الشخصية على الغلاف كونها لا تعد عامل جذب للطفل، وتجنب استعمال الرسوم الجامدة والغير معبرة في الغلاف كونها تسبب مللاً للأطفال و نفورهم من المجلة، فضلاً عن الابتعاد عن تجسيد شخصيات كارتونية لا تمت للهوية العراقية بصلة كون المجلات العراقية بحاجة إلى هوية تميزها عن غيرها.

   ومما تجدر الإشارة إليه أن مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار له اسهامات ثقافية متعددة، تتركز أهمها في إعداد الدراسات والبحوث واستطلاعات الرأي وإقامة المؤتمرات والندوات والمحاضرات وورش العمل والتعاون مع المؤسسات البحثية بما يخدم مسارات العمل الثقافي في داخل الوزارة وخارجها.

زر الذهاب إلى الأعلى