أخبار مصر

مهما بلغ الظلم مداه

وقت النشر : 2023/10/24 01:05:59 AM

مهما بلغ الظلم مداه

كتبت: رهواجة محمد مراكشي

بين ليلة وضحاها يقلب الله الأمور رأسا على عقب ويغير مجراها، مهما بلغ الظلم مداه فللكون إله منتقم، قادر أن يغير موازين القوى ب “كن فيكون”، وتنعكس الصورة على ما كانت عليه أمس، فمن ظن نفسه قويا يمشي مستكبرا مرحا في الأرض فلا بد من يوم يجرفه فيه طوفان الحق وتبتلعه الأرض بما اكتسب من شر.

الحر العابد لله موعود بالحرية والنصر عاجلا كان أم آجلا، وعباد الظلام وعروش الاستبداد موعودون بالذل والاحتقار بين العباد، يداس عليهم في الدنيا، وفي الآخرة بئس العذاب عند محكمة الله العليا تجتمع الخصوم.

ويبقى الظالم المستبد دائما في رعب شديد مذعور أمام صوت الحق الذي يزلزل كيانه من الداخل، يهمشه وينهشه، وهذا ما قد يفسر همجية ووحشية المستبدين عبر الأزمنة والأمكنة؛ فكلما زاد الذعر فيهم باتوا أكثر إجرامًا ودموية ضد الأحرار، وهذا الضعف والهشاشة في نفوسهم المريضة ينعكسون من خلال وحشيتهم وعبر سلوكياتهم تجاه الإنسانية، فهم أصحاب مطامع لا شرعية فيها ولا قوانين دولية وإنسانية تحكمها سوى قانون الغاب.

نجدهم يتباهون بكل فخر أحمق وبقوة مكتسبة من دماء الضعفاء، وفي الحقيقة لا يدرون أن الدنيا تدور والظلم لا يدوم، ففي الشدائد والمحن تمتحن الأنفس وتفترق الطرق بين إيمان حقيقي ونفاق ديني، فقد قيل:

“إذا رأيت الظالم مستمراً في ظلمه فاعرف أن نهايته محتومة، وإذا رأيت المظلوم مستمراً في مقاومته فاعرف أن انتصاره محتوم.”

زر الذهاب إلى الأعلى