أخبار مصر

“كلمة لابد منها” لمؤسس ملتقى ابن النيل الأدبي

وقت النشر : 2023/11/23 09:31:34 AM

“كلمة لابد منها” لمؤسس ملتقى ابن النيل الأدبي

كتب: مروة تَلّيمة

كلمة لابد منها؛ كانت هي البصمة التي وضعها الأستاذ والمخرج “حسام عزام” مؤسس ملتقى ابن النيل الأدبي، ضمن فعاليات “مؤتمر جماليات القصة القصيرة والأخطاء الشائعة بها”.

وأتت الكلمة لتبرز وتبلور أهمية الحدث وقيمته الأدبية؛ حيثُ أُدرجت ضمن الكتاب المُجمع لأحداثِ المؤتمرِ مِن قَصص مشاركة وتوصيات نقدية، لتكونَ دليلًا على مُجرياتِ الأحداثِ والإيمانِ بقيمتها وتوضيحِ الفكرة بشكلٍ مَلموسٍ.

**وجاءت كلمات الأستاذ “حسام عزام” مؤسس ابن النيل ورئيس المؤتمر على النحو التالي:

حين اختار مجلس إدارة “الملتقى” القصة القصيرة كجنس أدبي دون بقية الأجناس ليكون موضوع المؤتمر؛ كان قد وضع معايير محددة كي يكون هو الاختيار الأفضل؛ وأهم هذه المعايير هوالتكثيف والإيجاز وإمكانية قياس الأثر.
فإذا كان الشِعر هو ديوان العرب؛ فإن السرد والحكي والروايات هي أحد أهم مصادر التوثيق والوقوف على ملامح الأمة وطرائق التفكير ومعاناتها، وخير دليل ما قدمه ابن سينا (قصة سلامان وأمثال) ومقامات الحريري والسهروردي وغيرهم؛ أيضا ذلك التراث الديني ورواياته الواردة،
كما أن سهولة الألفاظ ووضوحها وبعدها عن الزخرفة اللفظية والإغراق في المحسنات البديعية؛ جعلتها قريبة من القارئ.
وهو جنس عالمي يسهل ترجمته، إذ إنّه يُكتب في الغالب باللغة العربية الفصحى لتستوعب اللهجات العربية المتعددة ممّا يُسهم في انتشارها.
وقد آلينا على أنفسنا أن يظل المؤتمر-وهذه هي دورته الثانية- وبخطوات مدروسة ما استطعنا؛ نتابع من خلالها ما حققه هذا الجنس من طفرات؛ هذا من ناحية، وموضع قدم المبدعين المشاركين في المؤتمر من ناحية أخري.
ونرجو أن تكون الدورة الثالثة إن شاء الله على نطاق أوسع لتضم باقة أكبر من الإبداع القصصي والنقدي؛ وننتظر مناقشاتكم وتوصياتكم ليكون الأثر ممتدًا.

زر الذهاب إلى الأعلى