أخبار عربيةأخبار مصرألسنة العالماستثمار وبورصة

موجز لأهم الأخبار والأحداث السياحية فى مصر والعالم

وقت النشر : 2024/02/08 03:45:39 PM

موجز لأهم الأخبار والأحداث السياحية فى مصر والعالم

محمود يونس غزى

أستقبل مطار مرسى علم الدولى مساء أمس 23 رحلة طيران دولية أوروبية من عدة دول مختلفة

عقد وزير السياحة والآثار، اجتماعاً مع مسئولي شركة Visa بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين الوزارة والشركة للاستفادة من خدماتها في مجال السياحة

أكد السفير الروسي لدى القاهرة غيورغي بوريسينكو إلى أن حوالي 1.2 مليون سائح من روسيا زاروا مصر في عام 2023.

أعلنت شركة الطيران التركية “بيجاسوس”، عن إطلاق رحلات مجدولة من مطار إسطنبول صبيحة كوكجن إلى مطار سفنكس الدولي فى مصر اعتبارًا من 15 مارس، بواقع 5 رحلات أسبوعياً على أساس متبادل.

أعلنت وثيقة حكومية عن ارتفاع مستحقات الهيئة العامة للتنمية السياحية المصرية على شركات الاستثمار السياحي خلال العام المالي الماضي 2022/2023 بنسبة 48% على أساس سنوي، لتصل إلى 16.2 مليار جنيه في مقابل 10.9 مليار جنيه في العام المالي الأسبق 2021/2022 .

حققت الهيئة العامة للتنمية السياحية أرباحا بقيمة 876.2 مليون جنيه بينما سجلت الإيرادات بقيمة 1.2 مليار جنيه

مصادر حكومية: بلغت الطاقة الفندقية المقامة على أراضي التنمية السياحية حتى نهاية يونيو 2023 نحو 100 ألف وحدة والتي تمثل 45% من الطاقة الفندقية العاملة في مصر.

مصادر حكومية: يوجد نحو 60 ألف غرفة فندقية تحت الإنشاء بمشروعات مقامة على أراضي الهيئة بنهاية العام الماضي إلى جانب نحو 35 ألف وحدة إسكان سياحي

توقع مسؤول في الاتحاد المصري للغرف السياحية توسع مصر في طرح الأراضي على المستثمرين خاصة الخاضعة لولاية ” التنمية السياحية” في الساحل الشمالي

تستضيف العاصمة الإدارية المؤتمر الدولي للسياحة الصحية يومي 2 و3 مارس المقبل

“وزيرة الهجرة”: سيشكل المؤتمر الدولي للسياحة الصحية نقلة نوعية كبيرة بمصر

نجح رجال مباحث السياحة والآثار خلال 3 أيام، في ضبط 9100 قضية حيازة آثار، وحفر وتنقيب، بالإضافة إلى مخالفات شركات سياحية.

أشاد مجلس النواب باهتمام الحكومة بتطوير منطقة رأس الحكمة بمحافظة مطروح من خلال التفاوض مع عدد من الشركات وصناديق الاستثمار العالمية الكبرى لبدء تنمية المنطقة التي تبلغ مساحتها اكثر من 180 كم مربع لوضعها علي خارطة السياحة العالمية.

تفقد رئيس الوزراء الأعمال النهائية لمشروع المتحف المصرى الكبير

سيتم الانتهاء من جميع الأعمال الجاري تنفيذها بالمتحف المصري الكبير، سواء ما يخص الأعمال الهندسية، أو تنظيم عرض القطع الأثرية، بنهاية فبراير الجاري ليكون المتحف جاهزا للافتتاح بشكل رسمي.

نائب وزير السياحة والآثار: ستعلن الوزارة قريباً عن إنشاء منصة موحدة للسياحة الصحية بجزئيها العلاجي والاستشفائي.

نائب وزير السياحة والآثار: تسعي الوزارة إلى وضع السياحة الصحية في مصر على خريطة السياحة العالمية.

تستهدف وزارة السياحة والآثار التعاقد مع خبراء دوليين لتحليل المناطق التي تزخر بالسياحة الاستشفائية في مصر، من أجل إعداد استراتيجية موحدة للسياحة الصحية.

-كدت نائب وزير السياحة أن مصر تملك العديد من المقومات التي تؤهلها أن تكون في مصاف الدول المتقدمة في مجال السياحة الصحية.

قفزت الحركة السياحية الوافدة لمصر من هولندا الي 30% فى 2023.

التقى وزير السياحة مع رئيسة الاتحاد الإيطالي لرابطة شركات السفر والسياحة FIAVET لمناقشة تنظيم زيارة تعريفية، وورشة عمل للشركات الأعضاء في الاتحاد الإيطالي إلى مدينة شرم الشيخ خلال شهر مارس القادم لزيارة الأماكن السياحية وجذب المزيد من الحركة السياحية الوافدة من السوق الإيطالي.

وزير السياحة: سيتم عقد اجتماع مع منتج أهم البرامج التليفزيونية الإيطالية المتخصصة في السياحة للتعاون لإنتاج البرنامج السياحي الأهم بعنوان DonnaVentur، في مصر خلال النصف الثاني من العام الجاري.

 ألتقي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتنمية السياحية مع أكبر منظم للرحلات في السوق الإيطالية والذي تجاوز حجم أعماله حوالي 40% من حجم الحركة السياحية الوافدة إلى مصر.

رئيس الهيئة العامة للتنمية السياحية: تجاوزت الحركة السياحية الوافدة من السوق الإيطالي الي مصر نسبة 60% خلال عام 2023 مقارنة بعام 2022.

رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية: تستهدف وزارة السياحة المصرية دخول نحو 25 ألف غرفة فندقية للتشغيل خلال

توجهت آمال عبدالحميد، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى وزير السياحة والآثار، بشأن المشروع الذي أعلنته الوزارة بتبليط الهرم الأصغر بالجرانيت.

صدمت وزارة السياحة المرشدين السياحيين بقرار جديد صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية في المغرب ، عدد 7268 مكرر بتاريخ 26 يناير 2024 بتحديد الدبلوم الذي يمنح الحق في مزاولة مهنة مرشد المدن والمدارات السياحية

وزراة السياحة المغربية: يجب على المترشحين لمزاولة مهنة مرشد المدن والمدارات السياحية أن يكونوا حاصلين على دبلوم الماستر المتخصص بمسلك (Tourisme et accompagnement)، الذي يسلمه المعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة”.

شاركت مصر بالمعرض السياحي الدولي BIT المقام بمدينة ميلانو بإيطاليا بجناح تبلغ مساحته 100 متر2، يعبر تصميمه عن الحضارة المصرية القديمة، ويضم 10 شركات سياحة وفنادق مصرية، بالإضافة إلى شركة مصر للطيران.

تتطلع مصر لزيادة التدفقات السياحية من إيطاليا وتسعي مصر للطيران لتوسع رحلاتها

شهدت منطقة هرم هوارة الأثرية تدفق الأفواج السياحية، من خلال وصول أفواج من دولة الصين الشعبية لزيارة المنطقة الأثرية، والتقاط الصور التذكارية بالمنطقة.

تستضيف مصر مؤتمر مجلس المطارات الإقليمي الإفريقي والمقرر انعقاده بمدينة القاهرة خلال الفترة من 24 فبراير حتى الأول من مارس القادم، وذلك بمشاركة 400 عضو من ممثلي المطارات والمنظمات الدولية من 52 دولة إفريقية.

مصر تشارك فى المعرض الدولى للغوص والرياضات البحرية Duikvakr بهولندا

لجأت شركات التطوير العقارى للتوسع فى شق الاستثمار الفندقى بمشروعاتها للاستفادة من نمو الإقبال السياحى على السوق المصرى بالإضافة إلى زيادة الموارد الدولارية للشركات فى ظل خطة الحكومة للسماح للمطورين ببيع الوحدات بالدولار.

منحت الوحدات الفندقية لشركات الاستثمار العقارى فرصة للاستفادة من المبادرة الحكومية المرتقبة والتى سوف تسمح للشركات ببيع الوحدات العقارية بالدولار، سواء للمصريين فى الخارج أو الأجانب.

وكالات: من المتوقع أن يشهد عام 2024 توسع المطورين العقاريين فى الاستثمار بالشق الفندقى.

تستهدف مصر مضاعفة عدد الغرف الفندقية إلى 500 ألف غرفة بحلول 2030 من نحو 230 ألف غرفة فى يونيو الماضى.

وافقت وزارتى “المالية” و”السياحة” أن يطلق البنك المركزى مبادرة بقيمة 50 مليار جنيه لتمويل إنشاء وتشغيل غرف جديدة أو الاستحواذ على غرف مغلقة، فى القاهرة الكبرى، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، وجنوب سيناء، والساحل الشمالي.

أكدت شركة “جيه إل إل” ان معدلات الإشغال بقطاع الضيافة في القاهرة ارتفعت إلى 68%، خلال الربع الثالث عام 2023 مقارنة بنسبة 61% خلال نفس الفترة من عام 2022.

ارتفعت إيرادات الغرفة المتاحة بنحو 8% خلال الربع الثالث من 2023، لتصل إلى حوالى 95 دولاراً أمريكياً على الرغم من انخفاض متوسط أسعار الغرف اليومية فى القاهرة بواقع 3% “مقارنةً بالعام الماضى” ليصل إلى 144 دولاراً ووفقًا لتقرير “جيه إل إل”.

وكالات: تم تجديد نشاط سوق العقارات بالقاهرة نتيجة لاستقبال مصر المذهل والمثير للإعجاب لما يقرب من 7 ملايين زائر خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023.

استقبلت نائب وزير السياحة بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، السفيرة أوليفيا تودرين سفيرة دولة رومانيا بالقاهرة، وذلك لبحث سبل التعاون بين الجانبين في مجال السياحة

سفير مصر فى صوفيا يبحث زيادة التعاون الاستثماري مع بلغاريا وزيادة الاستثمارات الأجنبية في مصر.

أعلن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، عن توقيع مذكرة تفاهم مع تود ويلكوكس، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بالنيابة عن بنك HSBC مصر لدعم استراتيجية الهيئة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر.

احتلت مجموعة فنادق ومنتجعاتIHG المرتبة الأولى وفقاً لاستبيان أفضل أماكن العمل للمؤسسات الكبيرة في المملكة العربية السعودية، الذي أجرته Great Place to Work®.

أعلن سفير سوريا لدى السعودية أيمن سوسان، أنه سيتم أداء السوريين الحج اعتبارا من هذا العام انطلاقا من سوريا، بعد توقف استمر 12 عاما.

وزير السياحة السعودي: نستهدف الوصول إلى 150 مليون سائح بدلا من 100 مليون سائح.

وزير السياحة السعودي: يجري العمل على استراتيجية للوصول إلى 150 مليون سائح، 80 مليون سائح من الداخل، و70 مليون سائح من الخارج

وكالات: حققت السعودية هدف جذب 100 مليون سائح الذي كان مخططا له بحلول عام 2030 وتمكنت المملكة خلال العام الماضي من استقطاب 77 مليون سائح من الداخل و27 مليون من خارجها، أنفقوا 100 مليار ريال.

وزير السياحة السعودي: تم إنشاء صندوق التنمية السياحي الذي مول أكثر من 50 مشروعاً بقيمة تصل إلى 35 مليار ريال، وهذا ما جعل الاستثمار السياحي أكثر جاذبية وسهولة بين دول العالم.

سلمت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، شارة ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب من مملكة النرويج إلى سلطنة عمان التي جرى اختيارها ضيف شرف الدورة المقبلة من معرض الكتاب الدورة 56.

وزير السياحة الأردني: من المتوقع أن تشهد حركة السياحة الإيطالية زيادة خلال العام الحالي بنسبة 20 الى 25 %

أكد وزير السياحة الأردني إن الدولة استقبلت سياح من إيطاليا عددهم 128 الف سائح خلال العام الماضي مقارنة بعدد سياح بلغ 73 الف للعام الذي سبقه .

اختتمت هيئة تنشيط السياحة الأردنية مشاركتها في معرض ( BIT )ميلانو الدولي السياحي المقام في إيطاليا بمشاركة 24 مشاركا من مكاتب وفنادق سياحية اضافة إلى ممثلين من السفارة الأردنية في إيطاليا، والملكية الأردنية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة .

وكالات: استحوذ رئيس مجلس إدارة شركة إعمار علي مشروع راس الحكمة بعد اقصاءه لكل من سميح ساويرس- هشام طلعت مصطفى- ابناء حسن علام- جوجل العالمية – امازون العالمية .

بلغت القيمة المحددة لمشروع راس الحكمة 42.5 مليار دولار وسوف يتم سدادها علي 5 سنوات وتم ايداع 22 مليار دولار فى البنك المركزى والباقى يسدد حسب ماتم الاتفاق عليه فى التعاقد.

وقعت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، اتفاقية مع مايكروسوفت، لتعزيز مسيرة الابتكار في الإمارة.

بدات “طيران الخليج” بتسيير أولى رحلاتها إلى مطار العلا الدولي

وقعت Visit Qatar والرابطة العالمية لصناعة المعارض (UFI) اتفاقية يتوجب من خلالها تجديد الرعاية الماسية لتعزيز صناعة ودعم فعاليات الأعمال في قطر، والتي تكتسب أهمية كبيرة ضمن القطاع السياحي في قطر

وزراة السياحة: استقبلت الاردن نحو 136,557 ألف زيارة من مختلف الجنسيات خلال يناير الماضي.

وزير السياحة الأردني: استقبلت مدينة البترا الأثرية خلال شهر يناير الماضي 26,489 ألف زيارة لمختلف الجنسيات

اكد وزير السياحة الأردني أن الزوار الأجانب شكلوا 70 % من إجمالي زوار المدينة الأثرية حيث وصل عددهم 18,594 ألف زائر أجنبي بينما الزوار العرب 5669 زائر والأردنيين 2226.

وزير السياحة الأردني: بلغ عدد الزوار لمتحف آثار الأردن 20,182 ألف زائر معظمهم أردنيين فيما وصل عدد الزوار الأردنيين 12,796 ألفا والأجانب 5,573 آلاف والعرب 1,813.

وكالات: وصل إنفاق حجم شريحة (الجيل X) في دولة الإمارات على السفر إلى الخارج إلى 18.2 مليار دولار، أي 60% والتي ستصل إلى 30.5 مليار دولار بينما ستصل في السعوديه إلى نحو 27 مليار دولار بحلول عام 2028.

أعلنت غذاء القابضة (ADX: Ghitha)، التابعة للشركة العالمية القابضة (ADX:IHC)، عن التوسع في قطاع الخدمات اللوجستية والطيران.

أبرمت شركة غذاء القابضة (ADX: Ghitha) اتفاقية شراء أسهم للاستحواذ على حصة 44% من شركة طيران إم.إن.جي التركية الرائدة في مجال الشحن التجاري بقيمة 211.2 مليون دولار أمريكي.

افتتح معرض أسطنبول الدولى للسياحة والسفر بمشاركة قوية وجناح مميز لمجموعة بيك الباتروس للفنادق والمنتجعات السياحية الرائدة في مجال الضيافة في مصر والمغرب والمملوكة لرجل الأعمال كامل ابو على

دعت نقابة العاملين في قطاع الخدمات “فيردي” الموظفين الأرضيين في شركة لوفتهانزا الألمانية إلى الإضراب

أعلنت مطارات ولايه كاليفورنيا عن إلغاء أكثر من 425 رحلة جوية وتأخير أكثر من 2525 رحلة أخرى بسبب العواصف التي ضربت الولاية.

تم تسجيل أكبر عدد من الرحلات الجوية الملغاة (أكثر من 255) في مطار سان فرانسيسكو الدولي، في حين حدث معظم أحوال تأخير الرحلات (أكثر من 1100) في مطار لوس أنجلوس الدولي.

تعتزم شركة الطيران الصينية “تشاينا إيسترن” تسيير رحلات جديدة إلى المملكة العربية السعودية الصيف المقبل بواقع 3 رحلات أسبوعية بطائرة إيرباص A330-200 اعتبارًا من 8 أبريل المقبل.

وكالات: أصيب أكثر من 100 من الركاب وأفراد الطاقم بالمرض على متن السفينة السياحية “كوين فيكتوريا” التي تشغلها شركة السفن السياحية “كونارد لاين” أثناء رحلة بحرية تستغرق 107 ليال.

زر الذهاب إلى الأعلى