حدث فى مثل هذا اليوم

حدث في مثل هذا اليوم 1 يناير

وقت النشر : 2022/01/01 05:01:50 AM

متابعة : محمد كمال

في مثل هذا اليوم الاول من يناير 2011 ومع اول ساعات العام الجديد وقع تفجير استهدف كنيسة القديسين مار مرقص الرسول والبابا بطرس خاتم الشهداء بمنطقة سيدي بشر بالإسكندرية عشية احتفالات رأس السنة الميلادية

وكان تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين قد استهدف كنيسة سيدة النجاة ببغداد سابقاً، وهدد الكنيسة القبطية في مصر بنفس

المصير إن لم تطلق سراح كاميليا شحاتة ووفاء قسطنطين. جاء الانفجار نتيجة سيارة مفخخة سببت انفجارا مدو

امام الكنيسة مما ادى الى انفجار سيارتين مجاورتين وراح ضحيتها ما يزيد على عشرين شهيداً.

وإثر الانفجار تجمهر مئات المسيحيين وكادت ان تشتعل الفتنة الطائفية في الكثير من المدن المصرية ولكن تم احتواءها من عقلاء المصريون فكانت سبباً في أول خروج للأقباط والمسلمين معاً يداً واحدة.

في مثل هذا اليوم الحادي والثلاثين من ديسمبر1999 اعلن الرئيس الروسي بوريس يلتسين استقالته وذلك في كلمة التهنئة بعيد رأس السنة التي وجهها الى الشعب في آخر دقيقة من العام المنتهي، واعلن يلتسن بان سبب تنحيه عن السلطة  يعود الى جملة مشاكل متنوعة وطلب من سكان روسيا الصفح عنه ومسامحته عليها. وتم تعيين فلاديمير بوتين قائما بأعمال رئاسة الجمهورية. كانت اول وثيقة وقعها الرئيس الجديد هي مرسوم يقدم ضمانات الحصانة للرئيس المستقيل وعائلته مدى الحياة.

ولد بوريس يلتسين في 1 فبراير 1931 من مواليد قرية بوتكا في مقاطعة سفيردلوفسك تاليتسكي أوبلاست وروسيا، كان والده نيكولاى قد اتهم بمعاداة السوفييت عام 1934 وحُكم عليه بثلاث سنوات، وبعد خروجه ظل عاطلا إلى أن عمل في مجال البناء، أما والدته كلافدييا فاسيلييفنا ييلتسينا فقد عملت (خياطة).

فى مثل هذا اليوم 1 يناير توفى السيناريست ممدوح الليثي.. في ١٠ ديسمبر ١٩٣٧ ولد السيناريست والإعلامى ممدوح الليثى وحصل على بكالوريس الشرطة ثم ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس عام ١٩٦٠، وعلى دبلوم معهد السينما عام ١٩٦٤ وعمل في الصحافة في مجلات روزاليوسف وصباح الخير.

عمل ممدوح الليثي ضابط شرطة بين القاهرة والفيوم حتى ١٩٦٧ وترك الشرطة واتجه لمجال الإعلام وانتقل بين العديد من المناصب القيادية وصولا لرئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون بالإنابة عام ١٩٩٥.
يعد أحد أبرز كتاب السيناريو، ومن أبرز أعماله “ميرامار وثرثرة فوق النيل، والسكرية والكرنك والمذنبون وأميرة حبى أنا غير المسلسلات.

فى مثل هذا اليوم ولد العالم المصرى فاروق الباز بمحافظة الدقهلية وحصل على شهادة البكالوريوس (كيمياء – جيولوجيا) في عام 1958 م من جامعة عين شمس وزار أغلب المناجم في الولايات المتحدة الأميركية عمل مع وكالة ناسا للمساعدة في التخطيط للاستكشاف العلمي للقمر كاختيار مواقع الهبوط لبعثات أبولو و تدريب رواد الفضاء ويشغل الدكتور فاروق الباز منصب مدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1973 إلى أن التحق بمؤسسة آيتك عام 1982 قام الدكتور الباز بتأسيس وإدارة مركز دراسات الأرض والكواكب في المتحف الوطني للجو والفضاء بمعهد سميثونيان بواشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية وعمل بالإضافة إلى ذلك مستشارا علميا للرئيس السادات ما بين 1978 – 1981.

زر الذهاب إلى الأعلى