أخبار مصر

“مكرم” تمنح إسلام العشيري بطل إنقاذ المدنيين في أوكرانيا درع الوزارة

وقت النشر : 2022/04/13 07:00:54 AM

متابعة : محمد كمال

منحت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، نبيلة مكرم، الشاب المصري إسلام العشيري ، بطل إنقاذ العشرات من المصريين والعرب خلال الأحداث في أوكرانيا، درع الوزارة، تقديرا لما قام به ، مؤكدة أن المصريين بالخارج يضربون كل يوم أروع الأمثلة في تعزيز الصورة الذهنية للدولة المصرية.

وثمنت وزيرة الهجرة،بحسب بيان للوزارة اليوم الأربعاء، شجاعة إسلام العشيريفي إنقاذ العشرات والخروج بهم إلى الحدود الآمنة، برغم المخاطر التي تعرض لها يوميا على مدى نحو شهر كامل داخل حدود أوكرانيا، وإصراره على تلبية نداء المستغيثين من شتى الجنسيات داخل أوكرانيا، وإخراجهم من مناطق النزاع وإنقاذ حياتهم .

و أشادت الوزيرة بجهوده الكبيرة، ضمن مبادرة “خلينا سند لبعض”، التي تبرز شهامة المصريين، مؤكدة أنها فخورة بشباب مصر الذي يؤكد دائما شهامة المصريين وشجاعتهم .

من ناحيته، أوضح إسلام العشيري أنه فخور بتقدير الدولة المصرية لما قام به، برغم أنه تحرك بدافع الإنسانية، مقدما الشكر للوزيرة نبيلة مكرم لاستقباله، وحرصها على تكريمه والإشادة بجهود فريق الشباب المصري الذي دعمه وسانده طوال فترة الأزمة.
وتابع العشيري أن رحلة الإنقاذ كانت تستوجب قيادة السيارة في طرق وعرة لرحلة قد تستغرق يومين وثلاثة أيام وأحيانا أسبوع لإنقاذ عدد كبير من الأشقاء العرب والمصريين وجنسيات أخرى، في مدن سومي وخاركيف ونيكولايف وخيرسون وغيرهم.

وأضاف إسلام أنه ما زال يتذكر جيدا فرحة الأشقاء من السعودية والإمارات والعراق ولبنان خلال إنقاذهم، إذ أنقذ 4 شباب مصريين وخرج بهم إلى حدود بولندا، وفي “بيلا تشيركس” نجح في إنقاذ سيدة عراقية وأطفالها الأربعة، وشاب سعودي وزوجته من إحدى المستشفيات، وكذلك عائلة يمنية من 3 أطفال وأمهم في مدينة “كاماروفكا”، وأسرة لبنانية في “لفيف”، بجانب إنقاذ عائلة إماراتية من 5 أفراد وخرج بهم من “سومي” إلى رومانيا، و3 طلاب جامعيين أردنيين.

وعن أخطر مواقف الإنقاذ، يشير إسلام إلى إنقاذ الشاب المصري “بسام” الذي انتشرت استغاثته على مواقع التواصل الاجتماعي، لكنه أصر على إنقاذه برغم أهوال الأحداث، والمجازفة بسيارته التي تعرضت للقصف، وتلقى مساندة من صديق لبناني له هناك، الذي منحه سيارة أخرى، ليكمل مهمته النبيلة، مع تواصل مستمر من وزيرة الهجرة للاطمئنان على أفراد الجالية وعلى المصريين هناك.

وذكر بيان وزارة الهجرة أن مكرم، في ختام لقائها بإسلام العشيري، أجرت اتصالا هاتفيا بالشباب المصري المشاركين في دعم الطلاب والجالية المصرية في أوكرانيا، ورحبت باستقبال الأبطال الذين ضربوا هذه الأمثلة الرائعة.

زر الذهاب إلى الأعلى