تعليم

“رشاد” تستقبل “مارت جاتين” لتعزيز التعاون الدولي

وقت النشر : 2022/04/14 11:48:20 AM

متابعة نادية ابراهيم عبدالله

استقلبت سلوى رشاد، عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، مارات جاتين، المستشار الثقافي ومدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، بحضور أشرف عطية، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، محمد نصر الجبالي، رئيس قسم اللغة الروسية بالكلية، وذلك في اطار تعزيز أوجه التعاون الدولي بين الجانبين.

استعرضت سلوى رشاد، عميد الكلية تاريخ انشاء الكلية على يد العالم الجليل رفاعة الطهطاوي في اوائل القرن التاسع عشر، وصولًا إلى تأسيس قسم اللغة الروسية بالكلية وهو أحد أقدم أقسام اللغة الروسية على مستوى الجامعات المصرية.

تاعت حديثها مشيرة إلى وجود شعبة اللغة العربية لغير الناطقين بقسم اللغة العربية بالكلية منذ عام 1994 والذي درس به حوالى 25 جنسية حول العالم وتخرج منه العديد من الكوادر البشرية التي تعمل في مختلف المحافل الدولية.

أكدت أن إدارة الكلية تسعى إلى ربط البرامج الدراسية بأهداف الدولة الاستراتيجية، لذلك تم تأسيس قسم للغه الروسية بنظام الساعات المعتمدة برنامجًا في الترجمة المتخصصة، وتابعت حديثها موضحة أنه ايضًا كان من اهتماماتنا في الآونة الأخيرة دمج التخصصات البينية والتكنولوجيا، مما أثمر عن إنشاء برنامج تكنولوجيا الترجمة للدراسات العليا أول برنامج للترجمة باستخدام الحاسوب .

استطردت حديثها مؤكدة أننا نسعى الى تدويل البرامج الدراسية والبحث العلمي و المجلات العلمية وتقوية الروابط الأكاديمية مع مختلف أقطاب العالم لخلق قنوات اتصال فعالة على مستوى الجامعات تستهدف مشاركة الخبرات و التقنيات الحديثة في محالات الترجمة و ابحاثها على مستوى الجامعات العالمية لتحقيق أقصى درجات الاستفادة و تعظيم العملية التعليمية، بالإضافة إلى دعوة طلاب العالم للدراسة بالكلية ايضًا في سبيل تدويل العملية التعليمية الذي تسعى إليه الخطة الاستراتيجية للدولة المصرية والجامعة.

أكد مارات جاتين، المستشار الثقافي ومدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، أن الجانب الروسي بمصر يسعى لتحقيق أقصى درجات الاستفادة من قدرات كلية الألسن بجامعة عين شمس، المعروفة عالميًا، مشيرًا إلى أنه يعلم قدرات كلية الألسن بجامعة عين شمس منذ دراسته في جامعة قازان الحكومية بروسيا الاتحادية التي درس عدد كبير من طلابها في قسم اللغة العربية بكلية الالسن خلال سنوات مختلفة.

تابع حديثة أن الجانب الثقافي الروسي بالقاهرة يمد أيديه بكل قوة لفتح أوجه التعاون المثمر مع الكلية وتجاوز أى عقبات ليكون كرسي اللغة الروسية بالكلية من اقوى الكراسي التعليمية.

أكد أن جامعة عين شمس، هي أحد أهم الجامعات على مستوى الشرق الأوسط والعالم بما تمتلكه من قدرات علمية وبحثية أهلتها لتكون من بين ألجامعات الرائدة على مستوى العالم.

تابع حديثة مؤكدًا ضرورة تفعيل التبادل العلمي بين الجامعات الروسية وكلية الألسن بجامعة عين شمس، على مستوى طلاب مرحلتي الليسانس و الدراسات العليا وأيضًا تبادل الأساتذة.

قامت سلوى رشاد، عميد الكلية بجولة تفقدية يرافقها د.مارات جاتين، المستشار الثقافي ومدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، أشرف عطية، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ.د.محمد نصر الجبالي، رئيس قسم اللغة الروسية بالكلية، لمعامل الكلية وقاعات الامتحانات الإلكترونية وقاعات محاضرات الساعات المعتمدة، للوقوف على تطور وسائل العملية التعليمية المتكاملة التي شهدتها الكلية خلال السنوات القليلة الماضية.

قدم مارات جاتين، المستشار الثقافي ومدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، عدد من الكتب و المراجع العلمية مهداة من المركز الثقافي الروسي بالقاهرة لمكتبة الكلية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى