اقتصاد

البنك الدولي يعلن انخفاض النمو الاقتصادي العالمي

وقت النشر : 2022/04/18 01:01:56 PM

متابعة: إسراء العقيلي

صرح البنك الدولي العالمي، اليوم الإثنين، خفض توقعاته النمو الاقتصاد العالمي إلى 3.2% بدلا من 4.1%، وذلك نتيجة لتداعيات أزمة أوكرانيا.

حذرت وكالات الأمم المتحدة، للمرة الثانية خلال شهر، من أن العملية العسكرية الروسية قد تتسبب بأزمة غذاء “ستكون مأساوية للجميع”، كما حذر الأمين العام الأمم المتحدة من تداعيات ثلاثية وصفها بـ” التدميرية” وهي الغذاء والطاقة والتمويل.

أكد الخبراء إن الحرب خنقت سلاسل الإمداد، مما أدى إلى إرتفاع أسعار النقل واللجوء لمسافات أطول ومحطات ترانزيت لنقل السلع، مما زاد أسعار السلع الغذائية بشكل غير مسبوق في عدة دول غربية وشرق أوسطية، حيث أوضح” أنطونيو جوتيريس” الأمين العام للأمم المتحدة، إن الدول الفقيرة ستواجه ثلاثية مدمرة من مغبة التبعات الاقتصادية الناجمة عن الحرب.

وأشار جوتيريس، إلى أن هناك ما وصفه بـ” ثلاثية دمار” تتمثل في أزمات الغذاء والطاقة والتمويل، ستضرب فقراء العالم، مؤكداً ان الاتحاد الأوروبي أطلق برنامج يدعى “فارم” في مارس الماضي، على إثر الأزمة، للحفاظ على الإمدادات الغذائية في العالم متاحة بأسعار معقولة.

كما أعرب “ديفيد بيسلي” مدير برنامج الأغذية العالمي، عن قلقه إزاء تراكم أزمات المناخ والصحة علاوة على أزمة أوكرانيا، قائلا إن ” 280 مليون شخص حول العالم باتوا على شفا مجاعة”.

زر الذهاب إلى الأعلى