أخبار مصر

السيسي يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان

وقت النشر : 2022/05/11 12:40:06 PM

متابعة: سلوى أبو زيد

أعلن السفير “بسام راضي” المتحدث الرسمي بإسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس “عبد الفتاح السيسي” رئيس جمهورية مصر العربية استقبل اليوم، “جيك سوليفان” مستشار الأمن القومي الأمريكي.

قال السفير”بسام راضي” أن مستشار الأمن القومي الأمريكي نقل إلى الرئيس”السيسي” تحيات الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، وكذلك تأكيداته على أهمية وقوة التحالف المصري الأمريكي، مع تطلع واشنطن لتطوير علاقات الشراكة مع القاهرة ونقلها إلى آفاق أرحب خلال الفترة المقبلة، وذلك في إطار علاقات التعاون الوثيقة والممتدة بين البلدين، خاصةً في ضوء الدور المصري الهام بقيادة السيد الرئيس في منطقة الشرق الأوسط باعتبارها دعامة رئيسية للأمن والاستقرار، لاسيما في هذه المرحلة الدقيقة التي تشهد أزمات دولية وإقليمية.

ذكر “بسام راضي” أن الرئيس السيسي طلب نقل تحياته إلى الرئيس الأمريكي “بايدن”، مؤكداً حرص مصر على تعزيز وتدعيم شراكتها الاستراتيجية الممتدة مع الولايات المتحدة، وكذا تكثيف التعاون والتنسيق بين البلدين على مختلف الاصعدة، وذلك في إطار المصالح المشتركة للبلدين، ولدعم جهود استعادة الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط في ضوء ما يشهده من توتر واضطراب.

أضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق إلى استعراض تطورات القضية الفلسطينية، حيث شدد الرئيس على أن حل القضية الفلسطينية وفق المرجعيات الدولية من شأنه أن يفرض واقعاً جديداً ويفتح آفاقاً واسعة لبناء السلام ومد جسور الثقة والتعاون والبناء والتنمية في سائر منطقة الشرق الأوسط.

أشار”راضي” أن مستشار الأمن القومي الأمريكي أعرب عن التقدير البالغ للإدارة الأمريكية تجاه الجهود المصرية الممتدة لإرساء السلام في المنطقة، إلى جانب دورها الأساسي في التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ومبادرات إعادة إعمار غزة.

الجدير بالذكر أنه تم التطرق إلى مستجدات عدد من القضايا الإقليمية، حيث أكد الرئيس الموقف المصري الثابت المستند إلى ضرورة تدعيم أركان الدول التي تمر بأزمات وتقوية مؤسساتها الوطنية، بما ينهى معاناة شعوبها ويحافظ على مقدراتها، وكذا يساعد على شغل الفراغ الذي أتاح للجماعات الإرهابية التمدد والانتشار.

أفاد “راضي” أنه نوقش خلال الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، حيث أشاد “سوليفان” بجهود مصر الحثيثة على هذا الصعيد، وتم التوافق بشأن أهمية دفع التعاون بين الجانبين في هذا المجال خلال المرحلة المقبلة بالنظر إلى ما يمثله الإرهاب من خطر رئيسي على المستوى الدولي،تم أيضاً مناقشة مستجدات قضية سد النهضة، حيث أكد الرئيس على موقف مصر الثابت من ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لعملية ملء وتشغيل السد، بما يحفظ الأمن المائي المصري ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث.

حضر الاجتماع سامح شكري وزير الخارجية، اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، إلى جانب نيكول شامبين القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، بريت ماكجورك منسق الشرق الأوسط بمجلس الأمن القومي الأمريكي، جوشوا هاريس رئيس إدارة شمال أفريقيا بمجلس القومي الأمريكي وأريانا برينجوت كبير مستشاري رئيس مجلس الأمن القومي الأمريكي.

زر الذهاب إلى الأعلى