أخبار مصر

إنطلاق ورشة عمل عن التغيرات المناخية بمحافظة الاقصر

وقت النشر : 2022/05/31 11:14:54 AM

متابعة: صبري الحصري

أنطلقت، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل عن التغيرات المناخية بمحافظة الاقصر، تحت رعاية المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر ، وتوجيهات نائب محافظ الأقصر، والدكتورة”فاطمة الزهراء جيل” رئيس وحدة السكان المركزية بوزارة التنمية المحلية ، والدكتور “أحمد العراقي” منسق المسؤولية المجتمعية وعضو منصة الاقصر للتغيرات المناخية.

حضر الورشة اعضاء منصة الاقصر للتغيرات المناخية ، و مدير مديرية التضامن الاجتماعي بالأقصر ، و مدير الجمعيات الاهلية بمديرية التضامن الاجتماعي بالأقصر وممثلى إدارة البيئة ، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، كما شارك ممثل مبادرة “تراث الزين” لإعادة تدوير مخلفات الاقمشة و انتاج سجاد يدوى بدلا من حرقها وتأثر المناخ سلبيا بسبب الحريق.

وقع الحضور على ميثاق شرف “المتغيرات المناخية” من أجل السعي نحو زيادة الوعي بقضايا المناخ والبيئة للتأكيد على بناء حضارة جديدة لجمهورية جديدة أساسها العلم والابتكار والإبداع .

أكدت رجاء شوقى مسئول وحدة سكان محافظة الأقصر، أن الورشة تهدف لنقل رسائل لكل العالم من خلال المدينة السياحية الاولى بمصر والأشهر عالميا، موضحة على دور الاعلام والجمعيات الاهلية والمؤسسات في التوعية بمخاطر المناخ وتعميق الاحساس بهذه الازمة العالمية ، وخلق رأى عالمى يستهدف التأثير على صناع القرار من خلال تخصيص مساحات ثابتة في وسائل الاعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية.

استهدفت الورشة رفع الوعى بالمشاكل البيئية ، والتوعية بدور الفرد في النهوض بالبيئية وحمايتها والحفاظ عليها ، و إلقاء الضوء على المبادرات الشبابية التي تعنى بالمناخ والمحافظة على التراث ، فضلا عن أهمية الدعوة والتوعية المجتمعية بالمتغيرات البيئية وتأثيرها في الأبعاد السكانية المختلفة وتأثرها بها.

تحدث المشاركون فى الورشة عن عدة موضوعات أهمها :
-دور الجمعيات الاهلية فى توعية للمواطنين للحفاظ على البيئة من خلال المبادرات و الندوات و ورش العمل.
– مصر والتغيرات المناخية.
– المشروعات البيئية.
– السلوكيات الفردية التى تزيد فى المتغيرات المناخية.
-دور الاعلام في التوعية بمخاطر المناخ والنهوض بالبيئة وحمايتها والحفاظ عليها.

دعت وحدة السكان بسرعة التحرك والانتهاء من وضع خطط على كل المستويات للتعريف بالتغيرات المناخية ، ورفع الوعى بسبل مواجهتها ، ودور المجتمع المدني في إنتشار المشروعات صديقة البيئة وتحفيزها وتقديم كل سبل الدعم لها .

الجدير بالذكر أن الورشة تناولت أحدث الأبحاث العلمية في مجال التغيرات المناخية و تأثيرها على قطاعات الطاقة والزراعة والبيئة المحيطة والاقتصاد ، ودعم المبادرات والمشروعات التي تعنى بالمناخ.

زر الذهاب إلى الأعلى