صحة

80 طالب وطالبة بالخدمة الإجتماعية يشاركون فى مبادرة “مسعف في الشارع”

وقت النشر : 2022/10/26 08:45:18 PM

تابع.. محمد نجم

جرى اليوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022، فعاليات الدورة التدريبية عن الإسعافات الأولية بأنواعها، وكيفية علاج الحالات الطارئة فى الطرق، والتى نظمتها إدارة الأزمات والحد من المخاطر تحت شعار مبادرة” مسعف في الشارع” بقاعة المعهد العالي للخدمة الإجتماعية بالمنصورة.

تقام الدورة التدريبية في إطار التعاون بين مديرية الشباب والرياضة ” إدارة الأزمات والحد من المخاطر”، بتوجيهات علاء الشربيني وكيل وزارة الشباب والرياضة، والمعهد العالي للخدمة الاجتماعية، برئاسة الدكتور رضا سلامة عميد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، بمشاركة 80 طالب وطالبة من طلبة المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة.

بحضور حسام مصطفى مدير عام إدارة الأزمات والحد من المخاطر، والدكتور محمد فاروق رئيس قسم التدريب الميداني، والمحاضر الدكتور أحمد على الفداوى بمستشفى القصر العيني ومؤسس مبادرة ” مسعف في الشارع “.

رحب حسام مصطفى مدير عام إدارة الأزمات والحد من المخاطر، فى بداية الدورة التدريبية بالسادة الحضور والسادة المشاركين في الدورة طلاب وطالبات المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة، مشيدا بالدور المجتمعى للمعهد العالي للخدمة الاجتماعية فى تنمية المجتمع، وستشهد الفترة القادمة مزيد من التعاون بين إدارة الأزمات والمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة.

تحدث في البداية الدكتور أحمد على الفداوى عن تعريف الإسعافات الأولية، وهى عبارة عن الخطوات الأولية أو المساعدات الأولية لتعرض الشخص لحادثه أو إصابة طارئة على الطريق، ومساعدته حتى ينقل إلى المستشفى والطبيب المختص لفحصه ومعرفة حالته، وتناول خلال اللقاء أيضا الحديث عن أهمية الإسعافات الأولية، وهى العمل على تخفيف تعب المصاب لحين وصوله إلى المستشفى، والعمل على الوصول بالمصاب إلى أعلى مراحل النجاة من الموت.

اضاف الدكتور أحمد على الفداوى العديد من الإسعافات الأولية خلال شرحه بالدورة التدريبية، والتى من خلالها يمكن مساعدة وإنقاذ الآخرين كالآتي: –
اولا: أنواع النزيف وكيفية التعامل معه، ثانياً: الكسور بكافة أنواعها وكيفية التعامل معها، ثالثاً: الحروق وانواعها وكيفية التعامل معها، وهى من الحالات التي يمكن أن نواجهها فى معظم الحالات التى نقوم باستخدام الإسعافات الأولية معها.

اضاف الدكتور أحمد الفداوى ان الإسعافات الأولية هي الرعاية والعناية الأولية والفورية والمؤقتة، التي يتلقاها الإنسان نتيجة التعرض المفاجئ لحالة صحية طارئة، ويجب على كل شخص منا التعرف على مبادئ الاسعافات الاولية ووسائلها وكيفية التعامل مع المصاب.

يأتى تنفيذ هذه الدورة التدريبية برعاية وزارة الشباب والرياضة بقيادة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، والدكتور رضا سلامة عميد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة، وبتوجيهات علاء الشربيني وكيل وزارة الشباب والرياضة بالدقهلية، وإشراف الدكتور طارق باشا وكيل المديرية للشباب.

زر الذهاب إلى الأعلى