أخبار مصرمقالات متنوعة

كيف تحافظ على شخصيتك؟

وقت النشر : 2023/02/02 04:10:11 PM

كيف تحافظ على شخصيتك؟
بقلم: ليلى إمام

هناك العديد من الطرق التي تساعدك على أن تصبح فردًا لديه شخصية ويمكن الاستفادة منها للحفاظ على هذه الشخصية، ونجمع لكم في هذا المقال أهم ما يساعد الإنسان على الاحتفاظ بشخصيته.

اكتشاف النفس

يجب على الإنسان أن يحاول باستمرار اكتشاف نفسه ومعرفة خباياها لكي يعرف الأشياء التي يريدها والتي لا يريدها من الحياة، فالعفوية تسمح للإنسان أن يخرج شخصيته الحقيقية وأن يجعلها بادية أمام عينيه، مما يمكّنه من قراءتها وتفحّص الأمور التي لا يعرفها فيها، وكلما ازادات معرفة الإنسان بنفسه ازداد تمسّكه بشخصيته الحقيقية وابتعد عن محاولة تغييرها لأسباب لا تخصّه.

تقدير النفس

لا بدّ للإنسان بعد أن يكتشف شخصيته الحقيقية من أن يقدّرها ويحبّها، ولا بدّ له من معرفة أن لكلّ إنسان شخصية فريدة، وهو كذلك يمتلك شخصية مميزة لا تشبه غيرها من الشخصيات، وهذا يؤدي إلى شيء مهمّ جداً يسهم في الحفاظ على الشخصية بشكل كبير، وهو الثقة، فيجب على الإنسان أن يكون واثقاً من نفسه وألّا يقارنها بالناس الآخرين، فهذا من شأنه أن يشكّكه في قدراته وفي صفاته المميزة.

عدم التركيز على إرضاء الأخرين

حيث ستشكل مشكلة في شخصية الإنسان الذي يفعل ما يريده آخرون بدلا من أن يفعل ما يريده هو، وعلى الشخص أن يعرف متى يضع حدوداً ويتوقّف عندها فلا يظلم نفسه من أجل شخص آخر، بل عليه أن يفعل الأشياء التي ترضي نفسه هو في المقام الأول، بالإضافة إلى هذا فإنه يجب على الإنسان ألا يقلق حول صورته في أذهان الآخرين وفكرتهم عنه.

ينبغي تجنب التشكيك في الذات والإبتعاد قدر الإمكان عن مقارنة الآخرين وعدم طرح سؤال “ماذا لو”

وإذا تم إظهار الثقة سيظهر آخرين أن الشخص يعرف تمامًا ما يقوم به ويدرك النتائج المترتبة على ذلك.

إتخاذ القرارات

من أفضل الطرق لاتخاذ القرار السليم هو الاسترخاء والهدوء قبل اتخاذ القرار والبحث عن وجود حلول لاختيار الأفضل منها، والتركيز على الأولويات والأهداف والقيم ونقاط القوة والضعف والرغبات الحقيقية والتفكير العميق وإبراز المعالم للوصول إلى القرار الصحيح.

توقف عن القلق بشأن المستقبل

القلق بشأن مستقبلنا، بشأن حياتنا المهنية، وصحتنا، ومعيشتنا، وأموالنا، وما إلى ذلك، يجعلنا نشعر بالخوف، وهناك مقولة دائمًا أؤمن بها ألا وهي أن “القلق لا يصنع شيئاً”، فتوقف عن القلق وابدأ في اتخاذ إجراءات لتحقيق أهدافك.

زر الذهاب إلى الأعلى