أخبار مصرمقالات متنوعة

ما هي البهائية؟

وقت النشر : 2023/02/20 08:50:02 PM

ما هي البهائية؟

إعداد: مصطفى نصر

تمثل كلمة “البهائية” قدرًا كبيرًا من الغموض، إذ أنها -كما يدعي معتنقوها- دين عالمي له أتباعه في شتى بقاع الأرض، ويبلغ عدد معتنقي الديانة البهائية حاليًا نحو 6 ملايين يتوزعون في مائة ألف مدينة في العالم.

دعا لهذه الديانة شاب إيراني يدعى “علي محمد الشيرازي”، والذي لقب نفسه بالباب، منذ عام 1844 وبشر بهذه الديانة ودشنها عام 186.

يعترف البهائيون -حسب أقوال بهاء- بكل الأديان السابقة من يهودية ومسيحية وإسلامية، ويرون أن كل من هذه الأديان تمثل مرحلة من مراحل التجلي الإلهي، ويؤمنون بأن الله واحد وأنه خالق هذا العالم، وهو لا يتجلى بصورة مباشرة للناس، وأنه يتجلى بأسماء رسله، وهو يُعرف بأسماء مختلفة في مختلف الأديان.

يحج البهائيون إلى المركز العالمى للبهائيين، والذى يقع فى مدينتي عكا وحيفا شمالي فلسطين المحتلة، وتضم الأولى ضريح بهاء الله وفيما تضم الثانية ضريح محمد رضا الشيرازي الملقب بالباب والذي ادعى أنه في سجنه رأى في المنام بهاء يبشره بأنه رسول البهائيين فأعلن نفسه رسولا للبهائيين.

والبهائية لديهم ثلاث صلوات في اليوم هي الصلاة الكبرى والوسطى والصغرى، ويكفيك أن تصلي أي واحدة من الثلاث لتغنيك عن الأخرتين، وأعياد البهائيين

هي العيد الأعلى وهو أيام الصوم الـ 19 التي تبدأ في 2 مارس، وعيد النوروز في 21 مارس، وعيد الرضوان من 21 أبريل لـ 2 مايو، وعيد إعلان الباب للدعوة في 22 و23 مايو، وصعود بهاء الله في 29 مايو، واستشهاد الباب في 29 مايو، وميلاد الباب في 20 أكتوبر.

يعد أهم مرجع لهذه الجماعة هو كتاب بهاء الله “الكتاب الأقدس”، وهو أهم الكتب لدى أتباع هذه الديانة وتعود مرجعيتهم العليا لما يسمى بيت العدل الأعظم، وهو الذي يضع القوانين العليا للجماعة ويلتزم بها بقمة السمع والطاعة من كل أتباع الديانة.

وتعد مصر أول دولة اعترفت بالبهائية إذ أعلنت المحكمة العليا المصرية أن البهائية ليست فرعًا من الإسلام، بل هي دين قائم بذاته بجوار الإسلام والمسيحية واليهودية، وقد زار الباب العالي مصر مرتين وأقام بالإسكندرية عامًا كاملاً، وببورسعيد لمدة شهرين عندما نفي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وقد انضم كثير من المصريين بالديانة البهائية وأسسوا لهم محفلا بمدينة الإسكندرية أسموه بإسم محفل مصر والسودان، ومن مصر تسربت الديانة للسودان حيث انتشرت على نطاق محدود.

يذكر أن البهائيين خجولين في إدانة الكيان الصهيوني لوجود المحفل الرئيسي لها بالأرض المحتلة، ولهم جامعة بهائية بحيفا.

زر الذهاب إلى الأعلى