أخبار مصر

قراءة فنية في صناعة النص المسرحي “الجزء 7”

خطوات نقد العمل المسرحي

وقت النشر : 2023/05/12 04:46:02 PM

قراءة فنية في صناعة النص المسرحي 

“الجزء 7”

خطوات نقد العمل المسرحي

بقلم: مصطفى نصر

 

لتقديم قراءة فنية صحيحة لأي عمل مسرحي لابد من أن ترتب مقالك النقدي على النحو التالي:

 

1- مقدمة تتناول فيها:

1- مؤلف النص لأن تسليط الضوء على المؤلف تساعد على فهم النص والحالة الشعورية لمؤلف المسرحية أثناء كتابته للنص.

2- نوعية النص الدرامي والمصادر الأساسية التي اعتمد عليها الكاتب، ونوعية النص الدرامي تراجيديا، كوميديا أم ميلودراما “الكوميديا الموسيقية”.

3- تلخيص أفكار النص بصورة موجزة لإدخال القارئ في أجواء النص وأفكاره العامة بصورة مشوقة ومثيرة.

2- العرض:

نتناول فيه القضايا الأساسية التالية، حتى يكون مقالنا مستوفيًا لكل عناصر العمل المسرحي بصورة محايدة دون أن تقحم رأيك الشخصي في التحليل.

1- فكرة النص..

القضية التي قدمها الكاتب للمشاهد، وهل أوصل هذه الفكرة عن طريق الهتافية والأقوال المباشرة، أم عبر وسائل المسرح وأدواته الفنية؟ وهل تعد الحلول التي قدمها الكاتب للحبكة المسرحية منطقية ومتسلسلة تسلسلًا منطقياً؟

2- الحبكة المسرحية:

هل رسمها الكاتب بدقة وأمسك بخيوطها الفنية حتى نهاية العرض المسرحي أم إنها تاهت عنه؟

ونقصد هنا بالحبكة والعقدة المشكلة التي يحاول الكاتب المسرحي حلّها، وهي مجموعة الأحداث التي يعتقد الجمهور أنّها أصعب الأحداث والتي لا حل لها.

3- نوع النص..

هل هو مغلق ذو نهاية واضحة، فعندما يُنهي الكاتب المسرحي مسرحيته بحسم جميع الأمور والعلاقات فهي نهاية مغلقة، مثل أن يتزوّج البطلان بعد فرقة ومصاعب.

أو نصّ مفتوح نهايته مفتوحة، يسمح للمشاهد أو القارئ تحديد النهاية، كيفما يشاء.

4- عنصرا الاستباق والاسترجاع..

هذه العناصر من أصعب العناصر التي تستخدم في المسرحية، فمن الممكن أن يذكر الكاتب المسرحي أحداث متأخرة ثم يعود للبداية ويكمل، وهو عنصرٌ جماليٌ بالنهاية وجوده يعطي تشويقاً للقارئ.

5- توظيف الجمل:

هنالك نوعان من الجمل: الخبرية والإنشائية، والبسيطة والمركبة، ووظيفة الجمل إن كانت اسمية أو فعلية.

فالجملة الاسمية تفيد الاستقرار والثباث، والجملة الفعلية تفيد الحركة والتجدد، إلى آخر ثنائيات أنواع الجمل من خبرية وإنشائية، متصلة ومنفصلة، نكرة ومعرفة، إيجاز أم إطناب أو مساواة، على نحو مافصلنا من قبل من الحديث حول صياغة النص الشعري..

6- في عملية التحليل..

هنالك سؤال قائم يطرح نفسه، يهتم بتقنيات الكتابة السردية، وعناصر البناء المسرحي، والخصائص الأسلوبيّة والفنية، والإجابة على هذا السؤال تكون مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالنص المسرحي.

لا وجود لطرح الأفكار الشخصية، أو الآراء الخاصّة، في التحليل، لأنّك مرتبط بقواعد تحكمك، وذكر الآراء الخاصة خروجٌ عن الموضوع الأصلي.

7- الحوار:

هو الحديث الذي يدور بين الشخصيات، وهو أيضاً يشمل الجزء الذي يرويه الراوية في حال وجود راوية للمسرحية، وهو العنصر الذي يعمل على تنمية الأحداث وتطويرها.

هنا يتساءل الناقد عن موقع نص الحوار ما بين العامية والفصحى، وهل عكس تركيب الجمل المستويات الثقافية المتباينة لأبطاله مثل اختلاف المستويات الثقافية في الحياة الواقعية، واختلاف النبر الصوتي في بيئة الصعيد أو الفلاحين أو البيئة الاسكندرانية أو محافظات سينا البدوية.. وغيرها…

 

8- الشخصيات:

عنصر الحركة في المسرحية هو الشخصيات، فهي المحرّك الأساسي لأجواء المسرحية، فكلّ شخصية لها دورها وصفاتها التي تختلف عن الشخصيات الأخرى.

هنالك شخصيات أساسية مثل البطل، وشخصيات ثانوية مساعدة للبطل.

نوعية العلاقات التي تربط بين شخصيات المسرحية، فهنالك علاقات رسمية وواضحة، وهنالك علاقات في الخفية، وهذا العنصر يجمع جميع العلاقات التي تجمع البشر، سلبية كانت أم إيجابية.

9- عنصر الصراع الدرامي:

هو العنصر الذي ينشأ نتيجة التضارب بين الشخصيات المختلفة، أو بين الشخص ونفسه، وقد يكون الصراع ظاهرًا خارجيًا، أو داخليًا يظهر من خلال تضارب الشخص مع نفسه.

10- المكان والزمان:

في هذا العنصر يجب أن نحدّد الزمان بدقة فنذكر اليوم أو الشهر الذي حصلت فيه الأحداث، أما بالنسبة للمكان فنذكر المنطقة أو البيت أو الحارة التي حدثت فيها الأحداث، وفي العادة النص المسرحي يبدأ بذكر الزمان والمكان بالتفصيل.

وتأتي في آخر المقال الخاتمة:

هي الفقرة الأخيرة التي يلخص فيها الكاتب النتائج والتوصيات التي توصل لها من خلال المقال التحليلي بأسلوب جميل ومشوق
يلاحظ في المحصلة النهائية أن الخاتمة لا تتجاوز الـ10٪؜ من المقال ومثلها المقدمة، ويبقى 80٪؜ من النص لعرض المقال النقدي المسرحي.

……………………….

مصادر المقال:

 

1- محمد زكي العشماوي – دراسات في النقد المسرحي – PDF – موقع مؤسسة هنداوي للآداب والفنون 2013.

2- محمد غنيمي هلال-في النقد المسرحي – مكتبة الشروق – القاهرة -1986.

3- د. فؤاد زكريا – النقد الفني دراسة جمالية وفلسفية- PDF موقع دار نور للطباعة والنشر 2012.

………………………

للمزيد..

العمل المسرحي
العمل المسرحي

* قراءة نقدية في أسرار كتابة النص المسرحي “الجزء 1” هنا

* قراءة نقدية في أسرار كتابة النص المسرحي “الجزء 2”  هنا

*قراءة نقدية في أسرار كتابة النص المسرحي ” الجزء 3″ هنا

* قراءة نقدية في أسرار كتابة النص المسرحي ” الجزء 4″ هنا

* قراءة نقدية في أسرار كتابة النص المسرحي ” الجزء 5″ هنا

* قراءة نقدية في أسرار كتابة النص المسرحي “الجزء 6” هنا

زر الذهاب إلى الأعلى