أخبار مصر

“فريدة محمد مجدي” إبداع بعينِ الطفولة

وقت النشر : 2023/11/01 03:58:13 PM

“فريدة محمد مجدي” إبداع بعينِ الطفولة

كتب: مروة تَلّيمة

موهبة فريدة ومتميزة رغم صِغر عمرها، تنوعت في حصيلتها من الموهبةِ والإبداع، فكانت نموذج لجيلٍ صاعد وخيرُ دليلٍ علىٰ خضارِ الطفولةِ وبكورتِها عِندما يُغلِّفُها الإبداعُ وتُبلورها الموهبة الواعية.
هي الطفلة فريدة محمد مجدي، ذات العشر سنوات، بالصفِ الخامس الابتدائي، بمحافظة الجيزة.

تمتلك فريدة موهبة واعدة في كتابةِ القصص والشعر، فلقد عملت علىٰ تنمية موهبتِها بالقراءة ودور الأم في زرعِ روحِ المعرفة والثقافة، حيثُ قراءةِ القصصِ علىٰ مسامعِ صغيرتها، كما ساعدها حضور الورش الخاصه بكتابة القصه والشعر والمسرح علىٰ التَّقدم بموهبتِها وتطويرِها.

حصلت فريدة علىٰ عِدَةِ ألقابٍ وهي بذاكَ العُمرِ، فكانت من العشرة المبدعين المصَّعدين على الجمهورية، كما حصلت على لقب ملكة الإبداع من مبادرة زاد “سفراء الإبداع” بقيادة أُم المُبدعين الأستاذة هدىٰ مصطفىٰ، وحصلت على لقب سفيرة المناخ من وزارة الشباب والرياضة وكذلك لقب سفيرة الطفولة من مهرجان الطفل المبدع.

صدرَ لها ثلاثة مؤلفات وهي:
كتاب حكايات فريدة
كتاب كنز وكتاب مصر بعيون طفلة
وكتاب مصر بعيون طفلة، والذي تم تَرجمته باللغة الفرنسيه والكورية، فكانت فريدة أصغر كاتبة بمعرض الكتاب.
فلقد استوحت الطفلة الموهوبة أفكارها من الأحداثِ اليومية وأحيانًا من الخيال..

لم تتوقف فريدة بموهبتها المتنوعة عند هذا الحد، بل تطرقت إلىٰ كونها مذيعة رغم صغر سنها، فكانت بدايتها على راديوهات أون لاين، وبعد ذلك على قناة الثانية المصرية لتقدم برنامج “بكرة لينا” وفقرة “إحكي يا فريدة”، كما قدمت حلقة “مذيع صغير” على قناة دي إم سي مع الإعلامية داليا أشرف، وتقدم حاليًا برنامج “سفيرة لبلدي” وبرنامج “سيدات مصرية”، وقامت أيضًا بتقديم حفل قادرون مبدعون أمان وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي.

أشارت فريدة إلىٰ الصعوبات التي واجهتها، فكانت تواجه تنمر من أصدقائها علىٰ ما لديها من أحلام واهتمامات، ولكنها أصرت على تجاهلها والسيرِ بطريقِها وطريقِ أحلامِها.

تمتلك فريدة مجموعة من الأهدافِ والطوحاتِ بأن تُصبحَ كاتبةً وإعلامية، وأن تكون سفيرة تُمثل بلدها تمثيل مشرف.

وتوجه فريدة النُصح للأطفالِ بقولها؛”إنَّكم سفراءَ لبلدكم في كلِّ مكانٍ، في دراستكم في موهبتكم في رياضتكم، وعليكم تمثيل بلدكم تمثيلًا مُشرفًا لأنَّهُ وطنٌ يستحق”

ولم تَنسَ الطفلة المُبدعة ذات المواهبِ العِدة، أن توجه الشكر لكلِّ أساتذتِها والكاتب ورئيس المركز القومي لثقافة الطفل؛ أستاذ محمد ناصف، والكاتب المسرحي الأستاذ أحمد زحام، ومدير دار نبض القمة الأستاذ وليد عاطف، وواصلت شكرها لأسرتها علىٰ الدعم والتشجيع..

وإليكم بعض مِن كتاباتِها:

‏أنا مصر
‏أم الدنيا و أم الكون
‏أنا البيت وأم لشعب 100مليون
أنا زينة البلاد ولا عروسة
أنا المذكورة في القرآن
‏أنا المحروسة
أنا مصر الضي والنور والأمل والمجد إلى اتبنا
أنا شط بين البحور
وحضارة 7000 سنة
أنا اللي ربيت وكبرت
العالم والطبيب والأديب
أنا اعظم جنود الأرض
أنا أم طه وزويل ونجيب
أنا الدار وغنوة معزوفة على الأوتار
أنا اللي حربت وهزمت
أنا النيل أنا الآثار
أنا مصر الأمان والسلام
أنا الواقع أنا الأحلام
أنا مصر أنا العنوان
أنا الصوت وقت الكلام

ونتمنىٰ أن تستمر فريدة في إثقالِ موهبتها وتطويرِها، كما نتمنىٰ أن يكونَ هُناكَ جيلًا واعيًا ومثقفًا، ينهض بالمجتمعِ ويُعلي شأنهُ، فما انتَشرَ الوعيُ في قَومٍ إلَّا وكانوا خَيرَ الأُمم، فلنرتقي سَويًّا بمجتمعِنا وبأنفُسنا قبل أي شئ..

زر الذهاب إلى الأعلى