منوعات

عملت إيه في الامتحان ؟

وقت النشر : 2021/09/25 03:42:25 AM

بقلم: ممدوح الحوتي

أعزائي القراء الكرام.. أهلا ومرحبا بكم في رحلة جديدة؛ على متن سفينة الغواص ؛ حيث تبحر بكم سفينتنا اليوم،  إلى شاطئ جديد من شواطئ المعرفة ، ومقال جديد بعنوان.. عملت إيه في الامتحان؟

منذ الصغر

أتذكر منذ أن كنت صغيرا ..في مراحل التعليم الأساسي،  وحتى كبرت ، وأنا كنت أعود أحياناً من الامتحان المدرسي ، ومن هنا كان دائما ؛ أول سؤال يسأله لي والدي ووالدتي ؛ عملت ايه في الامتحان ؟

ها..الامتحان كان صعب ؟

وكنت أجيب وأنا سعيد ..فأبشر والدي وأقول له:الحمد لله  ،  كان الامتحان سهلا!

توجيه الوالد:

فيوجه والدي- حفظه الله-المسألة توجيها تربويا إيجابيا ، وبكل عفوية فيقول: لم يكن الامتحان سهلا ، و لكنك أنت من درست جيدا ،  وأنت اجتهدت ، وذاكرت ، ولكل مجتهد نصيب .

كما كانت الوالدة أيضا ،  تردد قول الله تبارك وتعالى:  ” إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا”،  كبرت وزاد فهمي لتلك العبارة ، و أصبح أكثر شمولا وعمقا.

وفعلا ، بالبحث والاطلاع،  رأيتها تتحقق يوم القيامة لأناس ؛  حوسبوا حسابا يسيرا سهلا ، وانطلقوا سعداء فرحين سعادة أبدية ..كما قال ربنا عز وجل .”فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ  (7) فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا (8) وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا  ”

وعلى النقيض ؛  أنتقل للجهة الأخرى ،  وفي المقابل نرى أناسا  آخرين صعب حسابهم “امتحانهم” وكان عسيرا؛ حتى قال قائلهم:”يَالَيْتَنِي  لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ (25) وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ ”  نعوذ بالله أن نكون من هؤلاء .

وسريعا ما أتذكر سؤال الأهل  ،ووالدَيّ ،  عملت إيه في الامتحان ؟..”هوا الامتحان كان صعب ؟

وأربط بين نفس السؤال ، ولكن في مشهدين مختلفين تماما ، أحدهما في امتحان الدنيا ، والآخر وهو الأهم في حساب الآخرة ، ونفس الأهل لم يتغيروا ، وأنت إما أن تباهي أمامهم بإجابتك ،  وكتابك ، وإما أن تتمنى أن لم تؤت كتابك ، وتعود إلى الدنيا من جديد لتساعد ، وتستزيد من العمل الصالح ، ولكن أنى ينفع هذا الندم ،  وقد فات الأوان.

عزيزي القارئ الكريم

ختاما ، و حتى تجد جوابا صحيحا للسؤال ، الذي لطالما بحثنا عن إجابته ، في هذا الشاطئ الذي نحن فيه الآن ، من شواطئ العلم والمعرفة ، ألا وهو .. هو الامتحان كان صعب ؟  أقول لك: انتبه ؛ فحين تغفل ، وتدبر عن عمل  الصالحات ؛ فستجد الحساب عسير ،

وحين تعمل صالحا ،  وتقبل على الله ؛  وتجدد التوبة دائما .. فتيقن أنك ستجد الحساب يسير ، وربما كانت الجائزة أكبر .. الجنة مباشرة بلا أي حساب ،المهم؛ وستعلم وقتها أن الامتحان كان سهلا.. اعمل الخير ، وأبشر دائما بالخير.

دمتم في أمان الله.

زر الذهاب إلى الأعلى