أخبار مصر

أمين عباسة من ولاية مستغانم الكتابة متنفس لي

وقت النشر : 2021/12/02 08:06:22 PM

حاورته عائشة عمي

الجزائر القلم والأوراق أجمل هدية يقدمها المرء لشخص يعشق الكتابة ، وهذا المجتمع بدوره يسعد بكتابه من يمتطون صهوة التحدي ومعالجة ما يمكن معالجته من خلال الحرف والكلمة هذه الكلمات التي تترجم إلى أفعال ، نستضيف في هذا العدد المتجدد كاتب شاب، وهو  الأستاذ أمين عباسة من الجزائر وبالضبط من ولاية مستغانم في دردشة خفيفة و جميلة ، قراءة ممتعة .

حدثني عن سيرتك الذاتية؟

أمين عباسة شاعر و كاتب من مواليد 1981 من مدينة مستغانم ( الجزائر) ، موظف الكتابة هواية أمارسها خارج أوقات العمل . المؤلفات : “تراتيل المساء ” ديوان شعر هو أول مولود أدبي لي . حاليا أحضر رواية . كما أن لي عدة مشاركات عبر جرائد وطنية ، و المشاركة في ملتقيات و أمسيات شعرية كما أني شاركت في حصص إذاعية و تلفزيونية أدبية .

كيف كانت الانطلاقة؟

كنت أدرس في الثانوي ، كان يدرسنا أستاذ لغة عربية و يكتب الخواطر مرة من المرات أسمعنا خاطرة فأعجبت بهذا النوع من الكتابات ، فقمت بمحاولة كتبت أول خاطرة و عرضتها على أصدقائي فنالت إعجابهم .. و بدأت أكتب الخواطر من حينها و أطور نفسي كل مرة بعدها طورت نفسي و أصبحت أكتب الشعر.

مانوع الرواية التي تحضرها؟

تتحدث عن ضحايا الشبكة العنكبوتية من النساء الباحثات عن فارس الأحلام عبر المواقع هناك آراء مختلفة بخصوص الرواية ، من طرف النقاد ما رأيك أنت؟؟؟ النقد ينقسم إلى نقد بناء وهذا نحتاجه و نرحب به ،و نقد آخر عبثي و هدام الغرض منه الإطاحة بالكاتب و النيل منه أو نوع من التنمر أحيانا خاصة على المبدعين الشباب . هل تعتقد أن الأقلام الإبداعية تحتضر؟ الأقلام الإبداعية غالبا تجد واقع صعب عندما تخوض غمار تجربة الكتابة ، خاصة من ناحية النشر و التوزيع للكتاب ، يكون بثمن مرتفع مايحول بين الكاتب و طباعته لكتابه ورقيا .. كما أن أغلب دور النشر لا تقوم بالتوزيع عبر المكتبات و تكتفي بالطبع و منح الكاتب النسخ ليتولى هو مهمة التوزيع و البيع للأسف.

 

حدثني عن ولايتك بكلمات شاعر ؟

في ولايتي مستغانم .. نبتُ أنا من ترابها الممزوج بالأزهار و الشجر الأخضر و الياسمين .. و هواؤها النقي الصافي يشرح الصدر و البحر في الصباح بزرقته يعكس لون السماء .. و في المساء يغرق داخله قرص الشمس الذهبي.. ليسيطر القمر على السماء و في المدينة .. الشوارع تتسع للسيارات و المارة حيث يبدأ دبيبهم من طلوع الفجر .. ليختفوا في المساء كأن الأرض ابتلعتهم . هذا في فصل الشتاء .. أما الصيف فلا نوم لهم و الناس يحجون إلى شواطئها من كل حدب و صوب .

بأي كاتب تأثر أمين عباسة؟

في الشعر محمود درويش و في الرواية نجيب محفوظ.

هل لأمين عباسة طقسه الخاص في الكتابة ؟؟ غالبا فصل الشتاء و في المساء حيث صوت المطر و صمت الأشياء و البشر .. أنطلق أنا وقلمي في رحلة صيد للحروف و الكلمات لتتوج في الأخير بقصيدة تخترق الفؤاد.إن وضعنا أمامك مجموعة قضايا ، أي قضية ستختار ؟؟؟

جميل أستاذي، هل لديك مشاريع مستقبلية ماعدا الرواية التي تنتظر صدورها؟

رواية أخرى .. تتحدث عن الوطن العربي و عمل مشترك مع شاعرة ” ديوان شعر ” أتمنى أن نجد دور نشر تتبنى أعمالنا مجانا فالعامل المادي أكثر شيء يعيق خروج أعمالنا و ولادتها.

في كتاباتك حيرة مامصدرها؟

هو صراع أفكار ، و أحيانا انتفاضة على الذات للمضي قدما رغم كل شيء ..

ماعدا العقبات المادية، ماهي العقبات التي واجهتها ككاتب؟ ضيق الوقت ، بسبب العمل و مسؤوليات الأسرة و العائلة ، عدم توفر مكان هادئ إلا نادرا للكتابة دون إزعاج فقد يأتيك طارئ في أي لحظة أو مكالمة …الخ سؤال لم أطرحه عليك تريد طرحه والإجابة عليه هدفي من الكتابة ؟

أن أعالج قضايا .. باستعمال أصناف الكتابة من شعر و رواية و قصة و خواطر .. و ثانيا : الكتابة هي متنفس لي . كلمة أخيرة نختم بها حورانا الماتع: نصيحة لكل كاتب أن لا يتوقف عن الإبداع مهما كانت الظروف ، لكل طريق نجاح هناك صعوبات ، العبرة بمن يصبر و يكمل المسير حتى يصل .

أشكرك على هذا الحوار و على هذه الالتفاتة الطيبة .

زر الذهاب إلى الأعلى