عربي

دراسة قانونية حول حقوق وواجبات عديمي الجنسية في القانون الدولي الخاص

وقت النشر : 2022/03/09 12:10:48 PM

ساهرة رشيد

صدرت للباحثة الدكتورة ملاك عبد اللطيف التميمي دراستها الموسومة حقوق وواجبات عديمي الجنسية في القانون الدولي الخاص دراسة قانونية حول ثقافة المواطنة ضمن سلسلة الخطة السنوية للدراسات والبحوث التي يتناولها مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار.

وقد تناولت الباحثة في دراستها قضايا الأفراد الذين لا ينتمون بجنسياتهم لأي دولة ولا يمتلكون صفة المواطن في البلدان التي يعيشون فيها لأسباب متعددة منها الهجرة غير الشرعية أو وضع تشريعات تمييزية وأسباب أخرىعالجتها الدراسة.

وخلصت الباحثة في الدراسة إلى أنَّ عديمي الجنسية وإن لم تربطهم صفة المواطنة الرسمية في البلدان التي يعيشون فيها إلا أنَّ القانون الدولي فرض عليهم التزامات وأقرَّ لهم حقوقاً ضمن اتفاقيات خاصة منها اتفاقية عديمي الجنسية عام 1954 و 1961 التي ثبتت الحقوق على اساس الرابطة الترابية التي تقضي بمنح كل شخص الحقوق الإجتماعية والإقتصادية العامة مثل حق عدم التمييز وحق العمل وحق التملك والتقاضي والحفاظ على الحقوق الفكرية والرعاية وعدم التعرض للطرد وحقوق الإعفاءات.

ومما تجدر الإشارة إليه إن مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار له إسهامات ثقافية متعددة، تتركز أهمها في إعداد الدراسات والبحوث وإستطلاعات الرأي وإقامة الندوات والمحاضرات وورش العمل التي تتعلق بالعمل الثقافي في داخل الوزارة وخارجها.

زر الذهاب إلى الأعلى