أخبار مصر

متحدث رئاسة الجمهورية.. تعاون ثنائي بين مصر وقطر في كافة القطاعات

وقت النشر : 2022/06/25 04:13:47 PM

متحدث رئاسة الجمهورية.. تعاون ثنائي بين مصر وقطر في كافة القطاعات

متابعة..أحمد عيد 

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية بالأمير تميم أمير دولة قطر.

أعلنت رئاسة الجمهورية فى بيان لها أن اللقاء شهد عقد مباحثات منفردة تلتها مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين، حيث رحب الرئيس السيسي بالأمير تميم، مهنئاً إياه بمناسبة ذكرى توليه الحكم في دولة قطر ومؤكداً أن هذه الزيارة تجسد ما تشهده العلاقات المصرية القطرية من تقدم وازدهار فى كافة المجالات و العلاقات الثنائية بين البلدين خلال الفترة القادمة في كافة المجالات وفي ظل النوايا الصادقة المتبادلة بين الجانبين.

 

قدم الأمير تميم بن حمد الشكر للرئيس على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، متقدماً بالتهنئة إلى السيد الرئيس بمناسبة قرب الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو ومعرباً عن تقدير بلاده لمصر قيادةً وشعباً، خاصةً في ظل دورها المحوري في خدمة القضايا العربية وجهودها لتعزيز التضامن العربي على كافة الأصعدة، وكذلك السياسة الحكيمة بقيادة السيد الرئيس على جميع الأصعدة الدولية و والعالمية.

 

أكد أمير دولة قطر حرص بلاده على استمرار الخطوات المتبادلة بهدف دفع وتعزيز مختلف آليات التعاون الثنائي بين البلدين الفترة المقبلة من خلال تعم الاستثمارات القطرية و مثمناً في هذا الإطار إسهام الجالية المصرية في عملية البناء والتنمية في دولة قطر في مختلف المجالات.

 

اتفق الجانبان على التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات خاصةً في قطاعات الطاقة والزراعة وتنشيط حركة التبادل التجاري بين مصر وقطر في ضوء خدمتها للمصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.

 

بحث اللقاء تطورات الأوضاع الإقليمية حيث توافق الزعيمان بشأن ضرورة تكاتف وتضافر جهود الدول العربية وكذا تعزيز التنسيق المشترك بين البلدين.

 

أشاد الأمير القطري بالجهود المصرية القائمة لإعادة إعمار قطاع غزة، كما توافقت الرؤى بشأن أهمية العمل على إحياء عملية السلام للتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، بما يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق وفق مرجعيات الشرعية الدولية.

 

ناقش الاجتماع كافة القضايا المتعلقة بالحرب الروسية الأوكرانية و تأثير الاقتصاد العالمي، فضلاً عن آفاق التعاون المشترك لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف حيث تم التأكيد على أهمية تكثيف جهود المجتمع الدولي في مواجهة هذه الظاهرة في إطار استراتيجية متكاملة تشمل معالجة الجوانب الفكرية والتنموية بجانب المواجهة الأمنية.

رحب الجانبان بالقمة المرتقبة التي سوف تستضيفها المملكة العربية السعودية الشقيقة بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق والولايات المتحدة الأمريكية.

زر الذهاب إلى الأعلى