ألسنة العالمعالمي

الرئيس الروسي يقوم برحلة إلى إيران

وقت النشر : 2022/07/19 01:30:15 PM

الرئيس الروسي يقوم برحلة إلى إيران

 

ترجمة وصياغة: منة الله تامر

قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء برحلته الدولية الثانية فقط خارج حدود الاتحاد السوفياتي منذ غزوه لأوكرانيا في فبراير السابق .

التقي بوتين بالرئيس التركى رجب اردوغان والزعيم الايرانى ابراهيم رايسي خلال زيارته.

جاء ذلك وسط ادعاءات أوكرانية بأن أكثر من 20 مليون طن من الحبوب لا تزال عالقة في أوكرانيا بسبب الحصار الروسي لمختلف موانئ البحر الأسود.

ذكرت وكالتا انباء الدولة “ريا نوفوستى” و “تاس” ان الكرملين قبيل الرحلة قالوا ان بوتين واردوغان يتوليان مناقشة قضية تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

عقد الاجتماع الرباعي الأول حول الحبوب في اسطنبول بمشاركة ممثلين عن روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة كما قالمساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف” إننا على استعداد لمواصلة العمل على هذا المسار وسوف يستمر هذا العمل “.

ساهمت علاقة بوتن بإيران في تنبيه المسؤولين الغربيين بينما يستعد لتكاتف الهجمات البرية في شرق أوكرانيا في أعقاب استيلاء قواته على منطقة لوهانسك.

أفاد مسؤولون البيت الأبيض أن الاستخبارات الأمريكية رفعت السرية عنها مؤخراً و إنه من المتوقع أن تقوم إيران بتزويد روسيا بـمئات من الطائرات بدون طيار بحيث تكون قادرة على تصنيع الأسلحة لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا مع استعداد إيران لبدء تدريب القوات الروسية على كيفية تشغيلها في وقت مبكر من أواخر يوليو .

في الأسبوع الماضي، قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي جون كيربي “إن روسيا تتجه إلى إيران طلباً للمساعدة وتتحدث بوضوح عن مدى عزلة المجتمع الدولي لكل من الدولتين بسبب أفعالهما في مناطق مختلفة من العالم”.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى