أخبار مصر

عقار موڤليكس أدفانس لعلاج حالات خشونة المفاصل بأحدث تركيبة تكنولوجية

وقت النشر : 2023/09/02 12:35:23 AM

عقار موڤليكس أدفانس لعلاج حالات خشونة المفاصل بأحدث تركيبة تكنولوجية

كتب : ماهر بدر 

خلال المؤتمر الدولي الـ 11 للجمعية المصري لجراحة مناظير المفاصل

استعرضت شركة ماجستيك بايوفارما الرائدة في مجال الأدوية، أبرز مستحضراتها عقار موڤليكس أدفانس، في شكل أقراص، والمستخدم في علاج حالات خشونة الركبة، والحاصل على موافقة وزارة الصحة السكان.

جاء ذلك خلال فاعليات المؤتمر الدولي الحادي عشر للجمعية المصري لجراحة مناظير المفاصل، بحضور لفيف من الأطباء والخبراء الدوليين، لبحث أحدث الطرق العلاجية والجراحية في علاج المفاصل.

أوضح الدكتور محمد عمرو، نائب رئيس مجلس الإدارة لقطاع البيع بشركة ماجستيك بايوفارما، أن عقار موفلكس ادفانس يساعد على إعادة بناء الغضاريف وتحسن صحة المفاصل، مؤكدا على أن المستحضر مصنوع بأحدث تركيبة تكنولوجية والتي تم تطويرها في معامل الشركة بالمملكة المتحدة بصناعة مصرية، وتم تصنيعه بالكامل في مصر.

أكد نائب رئيس مجلس إدارة قطاع البيع، أن خطة الشركة تركز على طرح أدوية جديدة بأسعار أقل من المنتج المستورد ليصل الدواء لكافة شرائح المجتمع، بنفس الجودة والمأمنونية في العلاج والنتائج، مشيرا إلى أنه من المتوقع تحقيق مبيعات متوقعة نهاية العام الجاري تقدر بـ 164مليون جنيه.

حاضر في المؤتمر الطبي 80 أستاذ جامعي، منهم 40 طبيبا أجنبيا، وذلك بحسب قول الدكتور عادل حامد، استاذ جراحة العظام ومناظير المفاصل كلية طب الأزهر، ورئيس الجمعية.

أضاف الدكتور عادل حامد، أن المؤتمر يستهدف من خلال جلسات الحوار؛ مناقشة والحديث عن جراحة مناظير المفصل الركبة أو الكتف أو الكوع، وما تم الوصول إليه من أحدث العلاجات الطبية والجراحية، والأمراض الجديدة التي تصيب المفاصل.

من جانبه، أوضح الدكتور هشام مصباح، استاذ جراحة العظام ومناظير المفاصل كلية طب جامعة القاهرة، أن المؤتمر يناقش أحدث الطرق العلاجية في أمراض المفاصل وإصابات الملاعب، مثل أمراض خشونة المفاصل.

وكشف الدكتور هشام مصباح، عوامل الإصابة بأمراض خشونة المفاصل، ومنها الوزن الزائد والأداء الخاطئ للحركة، والأحمال الزائدة، لذا يجب التأهيل الجيد للعضلات حول المفصال لمنع حدوث الإصابات.

أضاف أن أغلب إصابات أمراض الكتف في مصر نتيجة طبيعة العمل، مثل رفع الأحمال أو الحقائب، مشيرا إلى أن طبيعة العمل المكتبي لفترة طويلة من أكثر الأشياء المسببة للإصابة بخشونة الركبة وظهور المرض في فئة الشباب؛ لذا يجب الحرص على عمل تمارين رياضية خفيفة.

فيما أوضح الدكتور محمد جمال مرسي، استاذ جراحة العظام كلية طب جامعة الاسكندرية، ونائب رئيس جمعية مناظير العظام وإصابات الرياضة المصرية، أن الخشونة عبارة عن استهلاك للمفاصل وهناك طرق حديثة للعلاج التحفظي دون التدخل الجراحي من خلال أدوية علاجية.

أضاف الدكتور محمد جمال مرسي، أن خشونة المفاصل أكثر في الفئات العمرية الأكثر من 50 عاما بنسبة 80%، وفي السيدات أكثر من الرجل، وفي أصحاب الوزن الزائد ومرضى السمنة معرضين للإصابة بمرض الخشونة 3 أضعاف الشخص العادي، مؤكدا أن السمنة تسبب تآكل المفاصل.

أوضح الدكتور حسام الشافعي، استاذ جراحات العظام وإصابات الملاعب والمفاصل الصناعي كلية طب جامعة الاسكندرية، أن هذا المؤتمر يحضره عدد كبير من الأطباء الشباب نحو ألف طبيب، ونحو 30 استشاري قادم من أوروبا وأمريكا.

تابع الدكتور حسام الشافعي، أن الحفاظ على مفصل الركبة، من خلال انقاص الوزن الزائد، وممارسة تمارين المشي، محذرا من صعود السلالم بكثرة كتمرين وجلسة القرفصاء؛ لأنها تزيد من الخشونة، وهذا بخلاف المجهود الزائد على الركبة.

من جانبه، أوضح الدكتور أحمد عبدالعزيز، استاذ جراحة العظام كلية طب القصر العيني، أن الإصابات الشهيرة في الركبة، وهي الرباط الصليبي الأمامي للركبة.

أكد الدكتور أحمد عبدالعزيز، على ضرورة الإعداد البدني الجيد، وعلاج النقص في الإتزان، وتدريب عضلات مفصل الركبة على عمل رد فعلا مناسب لحمايتها من الإصابة في توقيت مناسب، كلها عوامل تساهم في تقليل فرص الإصابة بالرباط الصليبي.

شدد أستاذ جراحة العظام على ضرورة حصول اللاعب أو الشخص على حظه من التغذية والراحة وارتداء حذاء مناسب وأرضية ممهدة، وساعات تدريب مناسبة دون مبالغة، فاللاعب المرهق عرضة للإصابة، وزيادة الأحمال عن المناسب أثناء التمرين ينتج عنه إصابة تحدث ما يسمى المزأة المزمنة للأوتار، لذا يجب زيادة الأحمال تدريجيا والحفاظ على مستوى من الأداء.

زر الذهاب إلى الأعلى