أخبار مصر

جمعية كفالة اليتيم بالناصرية تنثر الحب ورودًا بدروب أطفالها

وقت النشر : 2024/05/09 12:25:01 AM

جمعية كفالة اليتيم بالناصرية تنثر الحب ورودًا بدروب أطفالها

كتبت/ عبير سعد

بداية الرحلة والانطلاق
في الساعات الأولى من صباح السبت الموافق الرابع من مايو لسنة 2024 م، انطلق الركب نحو مدينة رأس البر الساحرة، لتستقر القافلة على شواطيء المتوسط بشارع 77، وتحديدًا بكافيتريا هابي لاند، ليبدأ اليوم الترفيهي السنوي لجمعية كفالة اليتيم بقرية الناصرية مركز فارسكور محافظة دمياط.

ضيوف الجمعية
شَرُفِت الجمعية بالحضور الكريم لضيوفها الأفاضل الذين سارعوا بقبول الدعوة لمشاركة الأطفال اليتامى يومهم بكل الترحاب والحب، وعلى رأسهم المستشار الدكتور محمد عبد الفتاح الشركسي مستشار أول وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور سعيد طوباي وكيل وزارة التأمين الصحي بدمياط، السيد اللواء حسين صلاح نائب مدير أمن دمياط سابقًا، هذا وكان في استقبال الضيوف الكرام العمدة أحمد حسن أبو الفتوح فودة عمدة قرية الناصرية، الأستاذ خالد مختار سالم رئيس جمعية تنمية المجتمع ورعاية المرضى بالناصرية، والدكتور سمير عبد المتجلي سيد الأهل رئيس جمعية كفالة اليتيم بالناصرية.

 

بداية اليوم
بدأت فعاليات اليوم الترفيهي بمجرد الوصول بتقديم وجبة الإفطار بمقر كافيتريا هابي لابد، ثم نزول الأطفال وذويهم تباعًا إلى البحر للاستمتاع بالمياة في يوم ربيعي رائع ساهم اعتدال جوه في زيادة المتعة والتسلية؛ حيث مارس الأطفال السباحة واستمتعوا ببعض المسابقات في لعب الكرة على الشاطيء وغيرها من الأنشطة البدنية الممتعة.

كلمة المستشار الشركسي
استهل الدكتور الشركسي كلمته بقوله تعالى {ألم يجدك يتيمًا فآوى}¹ ليوضح للأطفال معنى اليتم، وكيف أنه ابتلاء يتشاركه ملايين من أطفال العالم مع خير البرية رسولنا الكريم -صلوات ربي وسلامه عليه-، وقص عليهم كيف كانت طفولته الشريفة لتكون بمثابة اليد التي تربت على رأس وقلب كل الأيتام، وكيف جاءت الآية لتكون وعدًا منه سبحانه وتعالى بالتكفل باليتيم وتسخير من يكفله ويسهر على رعايته من عباده الصالحين.

استطرد الدكتور الشركسي كلمته ذاكرًا العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرت فضل اليتيم، فجاء حديث رسولنا الكريم -صلوات ربي وسلامه عليه- “أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما شيئًا”² ليوضح ما ينتظر كافل اليتيم من عظيم الجزاء في الآخرة، فأي الجزاء أفضل من صُحبة رسولنا الكريم وجواره في الجنات!!
وفي إطار رفع الروح المعنوية للأمهات المترملات، جاء ذكر الدكتور الشركسي لحديث رسولنا الكريم حين قال: ” أنا أول من يُفتح له باب الجنة، إلا أنه تأتي امرأة تبادرني، فأقول لها: مالك؟ من أنتِ؟ فتقول: أنا امرأة قَعَدُت على أيتام لي”³ لتكون كلماته صلوات ربي وسلامه عليه داعمًا نفسيًا عظيمًا يحث السيدات المترملات على الصبر على مشقة تربية الأيتام ومواجهة الصعاب والتحديات التي تكاد تعصف بالأجيال الشابة في زمن العولمة والتطور التقني والانفتاح الرهيب على كل المغريات.

كلمة الدكتور سعيد طوباي
وفي كلمته التي استهلها بإلقاء مميز لأبيات من الشعر في مدح خير الورى، ناقش الدكتور سعيد طوباي وكيل وزارة التأمين الصحي بالمحافظة الأمهات الحاضرات حول بعض التحديات والعقبات التي تواجههن في تربية الجيل الجديد من الأبناء في زمن انتشرت فيه الحروب والأوبئة والازمات التي تُوجب عليهن الحرص على ثقافة الأبناء الصحية والثقافية والدينية لتنشئة جيل قوي يستطيع مواجهة الحياة بجسد وعقل سليمين.

هذا وقد استمرت المناقشات بين السادة الضيوف والحاضرين لبعض الوقت في جو إيجابي تم خلاله عرض بعض المشاكل التي تواجههن، ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها، مع وعود بسرعة تنفيذها على أرض الواقع.

تناول وجبة الغداء
جاء موعد تناول وجبة الغداء التي تم توزيعها وسط جو أسري محبب، لترى أسرة واحدة كبيرة تتشارك طعامها والكثير من الود والمحبة وسط ضحكات ومناقشات هنا وهناك.

رحلة نيلية ومسابقات
وبعد الانتهاء من وجبة الغداء حان وقت الذهاب في جولة قِبلتها شارعي النيل والسوق السياحي بمدينة رأس البر، لاستكمال فقرات اليوم تحت إشراف كل من الأستاذة نجلاء صبري الحسانين مشرف الرحلة، والأستاذ عطية هويدي والأستاذة علياء عبد الله مشرفي الجمعية.

تنوعت الفقرات المسلية على متن القارب السياحي بين الاستمتاع بالرحلة النيلية بجوها الفريد في هذا الوقت من العام، والشعور بالفخر لمشاهدة القطع الفريدة من أسطول الصيد الرائع بعزبة البرج الراسي على شواطيء النيل على الجانبين، ليمر الوقت بين العديد من المسابقات في المعلومات الدينية والمعلومات العامة، والتي تسابق الأطفال وذويهم للإجابة عنها ونيل الهدايا والمكافآت التي أضفت جوًا من التنافس الممتع بين الأطفال.

وككل الأوقات السعيدة، مرت الساعات كما الجياد العاديات، وانتهى اليوم ونظرات السعادة والرضا ترتسم على وجوه الجميع، ليصاف هذا اليوم الترفيهي لسجل حافل من إنجازات جمعية كفالة اليتيم بالناصرية الممتدة طوال العام والساعة دومًا لنشر ثقافة التكافل المجتمعي بين أفراد القرية بوجه خاص، والمجتمع عامةً ليسود جو من البركة والاستقرار والأمان.

1- الضحى 6
2- صحيح البخاري 5304
3- أخرجه أبو يعلي في مسنده وإسناده حسن.

#عبير_سعد

جمعية كفالة اليتيم للرعاية والتنمية بالناصرية
احمد فوده
Samir Sayedalahl
العمده أحمد فوده

زر الذهاب إلى الأعلى