أخبار مصرتقارير وتحقيقات

المبادرة الدولية ” سفراء المناخ ” وتطلع السيسي لاستضافة القمة العالمية لتغير المناخ ٢٠٢٢

وقت النشر : 2021/09/27 12:33:15 PM

تقرير: ممدوح الحوتي
إن تغير المناخ هو بكل بساطة تهديد وجودي لمعظم الحياة على كوكب الأرض، بما في ذلك حياة البشرية ، ونعمل من خلال مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي “سفراء المناخ “علي مواجهة هذا الخطر.
بهذه الكلمات الجميلة ؛أستهل حديثي في هذا التقرير الذي انفردت به جريدة الوفاق الإخبارية حول “المبادرة العالمية حملة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي ، والتي تأتي من منطلق حملة توعية الشباب “انقذوا الكوكب’.

 

وتأييدا ودعما لتوصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي كان قد شارك عبر الفيديو كونفرانس في اجتماع “رؤساء الدول والحكومات حول المناخ”، على هامش أعمال الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك برئاسة بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا، وبمشاركة لفيف من رؤساء الدول والحكومات حول العالم، أنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة.

حيث أعرب الرئيس عن تطلع مصر إلى استضافة القمة العالمية لتغير المناخ للعام القادم ۲۰۲۲ بالإنابة عن القارة الأفريقية، ومشدداً على أن مصر ستعمل على أن تكون تلك القمة نقطة تحول جذرية في عمل المناخ الدولي بالشراكة مع كافة الأطراف، وذلك لمصلحة القارة الأفريقية والعالم أجمع.

ويقول الدكتور مصطفى الشربيني رئيس مجلس أمناء الفريق التطوعي للعمل الإنساني وصاحب فكرة المبادرة: أنه في ظل التوجه الاستراتيجي للقيادة السياسية نحو العمل المناخي تعمل المبادرة علي تعزيز بناء قدرات الشباب والمجتمع لتحقيق التكيف المناخي باتخاذ إجراءات استباقية من المجتمع المدني بجانب الدولة المصرية.
وفي نفس السياق كان لقيادات المبادرة لقاء هام بجامعة الأزهر الشريف بحضور نائب رئيس الجامعة وعمداء الكليات للوقوف علي موعد المؤتمر الدولي العلمي للمناخ وتدشينه لمبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي في 28-30 نوفمبر القادم

حيث أوضح الدكتور محمود صديق نائب رئيس جامعة الأزهر خلال استقباله الدكتور مصطفى الشربيني رئيس مجلس أمناء مؤسسة الفريق التطوعي للعمل الإنساني والاستاذ حسام الدين محمود، الأمين العام للمؤسسة ومن مؤسسي المبادرة ؛ مناقشة التعاون في فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للبيئة والتنمية المستدامة، الذي تنظمه جامعة الأزهر نوفمبر بعنوان «تغير المناخ.. التحديات والمواجهة».
وعلى هامش المؤتمر الدولي العلمي سيتم تدشين مبادرة «مليون شاب متطوع للتكيف المناخي» لتكون همزة وصل في حشد الطلاب نحو تعزيز بناء القدرات للتكيف المناخي، استعدادا للمؤتمر الدولي الذي ستنظمه مصر العام المقبل «COP27»، مشيرًا إلى أن لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الأزهر قامت بجهود كبيرة في مجالات التنمية المستدامة ،وتحقيق رؤية مصر 2030م محليًّا وإقليميًّا وسعينا نحن مؤسسة الفريق التطوعي للعمل الانساني علي التعاون في إطار هذه الاستراتيجية جنبًا إلي جنب مع جامعة الازهر.

واستمرارا للتوعية بحملة انقذوا الكوكب، يقول الأستاذ حسام الدين محمود الأمين العام لشباب المبادرة: يجب علينا أن نضع فورا حدا لحربنا على الطبيعة وأن نولي التكيف المناخي الرعاية حتى يستعيد الكوكب عافيته ،هذا وقد أشار إلى أنه سيتم اختيار مجموعة من قادة المبادرة كسفراء للمناخ لتبادل الوفود وحضور المؤتمرات الدولية، حيث تشترك في المبادرة عدد من الوزارات، والهيئات والجهات العلمية.

يذكر أنه يشارك في المبادرة المئات من أعضاء هيئة التدريس من مختلف جامعات مصر ..وعدد من القيادات البارزة والشبابية و الآلاف من الشباب المصري المتطوع .

زر الذهاب إلى الأعلى