أخبار مصرخدمات

جامعة الأزهر تعقد اللقاء السنوي لسماع أصوات شباب المناخ

وقت النشر : 2021/10/21 06:01:02 AM

جامعة الأزهر تعقد اللقاء السنوي لسماع أصوات شباب المناخ

 تابع.. ممدوح الحوتي عقدت جامعة الأزهر صباح أمس اللقاء التعريفي السنوي للأنشطة البيئية، برئاسة الأستاذ الدكتور محمود صديق نائب رئيس جامعة الازهر للدراسات العليا والبحوث تحت رعاية الاستاذ الدكتور محمد حسين المحرصاوي رئيس جامعة الازهر ،وبعناية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.

وقد افتتح اللقاء الأستاذ الدكتور محمود صديق نائب رئيس جامعة الازهر للدراسات العليا والبحوث ورئيس لجنة شئون المجتمع والبيئة وقد تحدث عن دور لجنة المجتمع والبيئة في تنمية الوعي بأهمية خدمة المجتمع بين الدارسين وأعضاء هيئة التدريس وتفعيل مشاركة أعضاء هيئة التدريس في أنشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة والعمل علي الحد من آثار التغيرات المناخية والتنوع البيولوجي من باب النفع العام وتفعيل أنشطة مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي وذلك لتمكين طلاب الجامعة من المشاركة الفعلية في أنشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة والتكيف المناخي.

وفي نفس السياق قال صديق إن الإهتمام بالمجتمع والنهوض به أخلاقياً وثقافياً وفكرياً أحد الركائز الأساسية في عملية التطوير والتحسين للمنظومة العملية التعليمية،.

جامعة الأزهر تعقد اللقاء السنوي لسماع أصوات شباب المناخ تابع.. ممدوح الحوتي عقدت جامعة الأزهر صباح أمس اللقاء التعريفي السنوي للأنشطة

 

وانطلاقاً من هذا الدور فإن جامعة الأزهر الشريف وضعت على رأس أولوياتها الأهتمام بالمجتمع وقضايا المناخ ، من أجل الوصول إلى التميز والريادة في مجال التكيف المناخي ،و سينعقد مؤتمر التغيرات المناخية في ديسمبر القادم بحضور الوزارات والهيئات المختلفة والذي ستنظمه جامعة الازهر ، حيث سيتم تدشين مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي ضمن فعاليات المؤتمر ، واليوم قامت لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بإستضافة قيادات مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي للتعريف بأهداف وانشطة المبادرة التي اطلاقتها الجامعة مع مؤسسة الفريق التطوعي للعمل الانساني والتحاور مع الشباب وذلك في إطار استعراض الأنشطة السنوية لخدمة المجتمع والبيئة والتكيف المناخي.

ومن جانبه قام الدكتور مصطفي الشربيني رئيس مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي بالتعريف بمبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي وأشار الي أهمية المبادرة في حشد طاقات الشباب من طلاب الجامعات تجاه قضايا المناخ التي أصبحت قضية وجودية والعمل علي تغيير العادات اليومية التي تسبب إطلاق غازات الإحتباس الحراري فإننا نقوم بالمشاركة مع جامعة الأزهر وجامعة عين شمس ومع الكثير من الجهات الفاعلة في هذا الشأن وذلك لإدارة هذه الأزمة بالجهود التطوعية، ودمج المجتمع المدني ومن اليوم تستعد مصر لتنظيم COP27 وسوف نقوم بتدريب شباب المبادرة، ليكونوا سفراء للمناخ يمكن أن يحدثوا تغيير فاعل في المجتمع.

جامعة الأزهر تعقد اللقاء السنوي لسماع أصوات شباب المناخ تابع.. ممدوح الحوتي عقدت جامعة الأزهر صباح أمس اللقاء التعريفي السنوي للأنشطة

وأكد .د. مصطفي الشربيني على ضرورة إحداث تغيير جذري في عادتنا بما يعني وقف الإعانات الخاصة بالوقود الأحفوري والأنشطة الخاصة بالماشية ذات الإنبعاثات العالية، والتحول نحو مصادر الطاقة الجديدة و المتجددة واستخدام المركبات الكهربائية والممارسات الصديقة للمناخ والتحول للإقتصاد الأخضر.

وفي سياق متصل قال حسام الدين محمود الأمين العام لمبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي ..في الجلسة الثانية،أن الشباب هم طاقة مصر نحو تحقيق التنمية المنشودة ولا سيما شباب الجامعات الذين ينتظرهم مستقبل كبير ودورنا كشباب اليوم نعمل خلف القيادة السياسية في بناء الدولة المصرية فإننا ملتزمون بنقل خبراتنا ومشاركة المبادرات الشبابية مع شباب الجامعات، لذا فإننا نعلن عن إطلاق مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي قريبا من علي منصة العلماء جامعة الأزهر العريقة، وأكد دائما للشباب أن كل منكم يستطيع أن يكون قصة عظيمة وملهمة تتوج بالنجاحات والإنجازات التي تلهم الآخرين ويسترشد بها الأجيال القادمة.

وتناول الدكتور فوزي يونس استاذ فسيولوجيا الأقلمة بمركز بحوث الصحراء والمؤسس لمبادرة سفراء المناخ الحديث حول التغيرات المناخية والتنوع البيولوجي إلى تنوع الحياة على الأرض على جميع مستوياتها من الجينات إلى النظم البيئية ويمكن أن يشمل العمليات التطورية والبيئية والثقافية التي تحافظ على الحياة، ولا يشمل التنوع البيولوجي الأنواع التي نعتبرها نادرة أو مهددة بالإنقراض فحسب بل يشمل أيضًا كل كائن حي – من البشر إلى الكائنات الحية.

وأضاف يونس أن التنوع البيولوجي مهم لمعظم جوانب حياتنا، يجب أن نقدر التنوع البيولوجي لأسباب عديدة ، بعضها نفعي وبعضها جوهري.  هذا يعني أننا يجب أن نقدر التنوع البيولوجي لكل من ما يقدمه للبشرية وكذلك للقيمة التي يتمتع بها في حد ذاته،  والتي تشمل القيم النفعية العديد من الاحتياجات الأساسية التي يحصل عليها البشر من التنوع البيولوجي مثل الغذاء والوقود والمأوى والطب. . علاوة على ذلك توفر النظم البيئية خدمات مهمة مثل التلقيح ، نثر البذور ، تنظيم المناخ ، تنقية المياه تدوير المغذيات والسلاسل الغذائية، وكل ماسبق يؤكد على أهمية الاهتمام والحفاظ علي التنوع البيولوجي والتكيف مع التغيرات المناخية المحتملة.

هذا وقد حضر اللقاء كوكبة متنوعة من المتحدثين في مجال مكافحة الإدمان والخدمات الاجتماعية ومحو الامية.

جامعة الأزهر وقيادات مبادرة سفراء المناخ

حيث تناولت الدكتورة سمر يوسف مشروع الطاقه البديلة بجامعة للأزهر ، كما تناول د. ابراهيم عسكر كلمة حول صندوق وعلاج الإدمان وأيضا استعرض الدكتور عادل صبري كلمة هيئة تعليم الكبار ودورها في محو الامية، كما استعرض الدكتور سمير عبد المجيد كلمة جهاز تنمية المشروعات تدريب الشباب والتسهيلات الائتمانية التي تقدم للشباب، وفي نهاية اللقاء استعرض الدكتور صلاح هاشم كلمة وزارة التضامن الإجتماعى والخدمات الإجتماعية التي تقدم للطلاب.

وقد أدار اللقاء الاستاذ الدكتور إبراهيم السمدوني وتميز اللقاء بالتنظيم الجيد الذي تشرف عليه الأستاذة شام علي محمود مقرر اللجنة.

زر الذهاب إلى الأعلى