صحة

الدكتور يوسف جيرمن : التدخين قد يتسبب في تدمير الأسنان

وقت النشر : 2021/11/14 10:22:36 PM

د. أحمد عبد الصبور

الحفاظ على صحة الأسنان هدف يسعى له الجميع ، لكن ربما تكون هناك عادات تساعد على تدمير الأسنان ولكن بطريقة غير مقصودة ، لذا يجب تجنب هذه العادات .

يقول الدكتور ” يوسف جيرمن ” أخصائي تجميل وجراحة الأسنان ،  التدخين لا يضر بصحتك العامة فحسب ، بل يضر أسنانك أيضاً ، فالأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة للإصابة باللويحات البكتيرية التي تسبب أمراض اللثة ، ويقلل التدخين أيضاً من تدفق الدم إلى اللثة ، ما يمنع إلتئام الفم ، وبصرف النظر عن زيادة خطر الإصابة بالأمراض ، يمكن أن يسبب التدخين أيضاً رائحة الفم الكريهة ويصبّغ الأسنان .

وأضاف أخصائي تجميل وجراحة الأسنان يمكن أن يتسبب مضغ الثلج في تشقق الأسنان وكسرها ، وهذا الضرر لا رجعة فيه ، وإعتماداً على شدة التشقق أو الكسر ، قد يتطلب الأمر حشواً مركباً أو تاجاً ، أو فقدان السن تماماً .

وأوضح كما يعد تنظيف الأسنان بالفرشاة أحد أهم الطرق للحفاظ على صحة الفم ، لكن تنظيف الأسنان بقوة مفرطة يمكن أن يتسبب في تلف أسنانك ولثتك ، ويمكن أيضاً أن يتسبب التنظيف الشديد للفرشاة في إنحسار اللثة أو دفعها بعيداً عن الأسنان ، ويكشف هذا عن جذور الأسنان ، ما قد يؤدي أيضاً إلى الحساسية ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى .

وأضاف أنه يوجد كثير من الناس يطحنون أسنانهم أثناء النوم ولا يدركون أنهم يفعلون ذلك ، ويمكن أن يؤدي طحن الأسنان إلى تآكلها ويزيد من خطر حدوث تسوس الأسنان والكسور … وتشمل العلامات التي قد تدل على صرير الأسنان في الليل : الإستيقاظ مع ألم في الفك أو صداع خفيف ، وتلف في الخدين من الداخل ، ما قد يشير إلى أنك تعض أثناء نومك ، ولتقليل الضرر ، إرتد جهازاً طبياً بلاستيكياً يحمي الأسنان خلال النوم ليلاً .

كما أوضح أن قضم الأظافر يمكن أن يكسر الأسنان ويسبب تشققها ويمكن إصلاح هذه الكسور بالربط المركب ، والذي يتضمن وضع الراتنج في الكسور لإصلاحها … ومع ذلك ، إذا إستمرت العادة ، يمكن أن ينكسر الترابط المركب ويتشقق أيضاً .

وأشار إلى أنه يمكن أن يؤدي إستخدام الأسنان لفتح كيس من رقائق البطاطس أو إزالة غطاء القلم إلى إتلاف أسنانك عن طريق قطعها أو كسرها .

الدكتور يوسف جيرمن
الدكتور يوسف جيرمن

زر الذهاب إلى الأعلى