ألسنة العالمعالمي

مفوضية الاتحاد الأوروبي تكشف عن هدف ال 15% من خطة حفظ الغاز للشتاء

وقت النشر : 2022/07/26 06:48:36 PM

مفوضية الاتحاد الأوروبي تكشف عن هدف ال 15% من خطة حفظ الغاز للشتاء

 

ترجمة وصياغة: منة الله تامر

 

كشفت مفوضية الاتحاد الأوروبي في الأسبوع الماضي لأول مرة عن هدف الـ 15% في خطتها وهي “حفظ الغاز من أجل شتاء آمن”والتي تضمنت اقتراحاً بقانون جديد من شأنه أن يمنحها إذا تم تمريره سلطة إلزام الدول بتحقيق أهداف الخفض الإلزامي في ظروف استثنائية.

كانت الاعتراضات من جانب بعض البلدان على مدى الأيام القليلة الماضية كانت سبباً في دفع الكتلة إلى تقديم تنازلات رئيسية مع الأخذ في الاعتبار المستويات المتباينة من اعتمادها على الغاز ومستويات التخزين.

اعلن مجلس الاتحاد الأوروبي و الاتحاد السياسي للكتلة في بيان صحفي إن الاتحاد الأوروبي سيعفي الآن البلدان غير المرتبطة بشبكات الغاز التابعة للدول الأعضاء الأخرى من هدف خفض الطلب الإلزامي بنسبة 15% لأنها لن تتمكن من تحرير كميات كبيرة من غاز الأنابيب لصالح الدول الأعضاء الأخرى.

عرض المجلس بالتفصيل عددا من السيناريوهات التي من شأنها أن تسمح بتخفيف هدف التخفيض بما في ذلك الحالات التي تتجاوز فيها الدول أهدافها المتعلقة بتخزين الغاز أو التي تعتمد بشكل خاص على الغاز لتشغيل الصناعات الحيوية.

قال جوزيف سيكيلا، وزير الصناعة والتجارة التشيكي، الذي يتولى الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي في مؤتمر صحفي” أعرف أن القرار لم يكن سهلاً لكنني أعتقد في النهاية أن الجميع يدركون أن هذه التضحية ضرورية”.

أضاف سيكيلا أن البلدان توصلت إلى حل وسط مُرضي

ولم تصاغ الخطة بعد كقانون لانه مازالت 15 دولة على الأقل من الدول الأعضاء في الكتلة السبع والعشرين والتي تمثل 65% من إجمالي عدد سكانها في حاجة إلى الموافقة على المقترحات.

جدير بالذكر ، من المحتمل أن تحتاج الكتلة إلى إجراء تصويت مختلف على اقتراح المفوضية بفرض أهداف الخفض الإلزامي.

زر الذهاب إلى الأعلى