اقتصاد

دعوة السيسي: 4 تحديات تواجه صناعة الملابس الجاهزة

وقت النشر : 2022/09/16 08:27:17 PM

دعوة السيسي: 4 تحديات تواجه صناعة الملابس الجاهزة

متابعه.. أحمد أيمن

أكد خالد سليمان عضو غرفة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات، أن المؤتمر الاقتصادي الذي دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة إلى عقده بنهاية الشهر الجاري، في غاية الأهمية، في ظل التحديات التي تواجه الصناعة المصرية.

أضاف في تصريحات لـ “بوابة الأهرام، أن هناك 4 تحديات تواجه صناعة الملابس الجاهزة تتمثل في نقص العمالة المدربة، وضعف تسويق المنتج المصري عالميا، وظاهرة تهريب ملابس الاستوكات الأوروبية والأمريكية للأسواق المصرية، علاوة علي نقص حوافز الاستثمار في مجال الملابس الجاهزة.

أوضح عضو غرفة الملابس الجاهزة، أنه بالنسبة للتحدي الأول الخاص بنقص العمالة المدربة، فلا بد من وجود مراكز تدريب حكومية وإعطاء شهادات للمتدربين بعد اجتيازهم للتدريب بالإضافة إلى زيادة وتطوير المدارس الفنية في مصر وسوف يودى ذلك إلى توفير الأيدى العاملة المدربة والكوادر لمصانع الملابس،وفيما يخص التحدى الثاني، ضعف تسويق المنتج المصري عالميا، فلابد من التوسع في توقيع اتفاقات وبروتوكولات تبادل تجارية مع دول العالم لخلق أسواق تصديرية جديدة لجذب العملات الأجنبية بالإضافة الى سرعة إتمام الإجراءات الجمركية فى حالة استيراد مستلزمات الانتاج أو تصدير المنتجات التامة الصنع والنظر فى رفع الحوافز التشجيعية الناتجة على الصادرات لدعم عمليات التصدير.

أكد سليمان، أن تهريب ملابس الاستوكات الأوروبية والأمريكية للأسواق المصرية، يمثل التحدي الثالث، لما له من تأثير علي الصناعة المحلية، مطالبا بتدخل عاجل من الجهات المعنية للقضاء على ظاهره تهريب الاستوكات الأوروبية والأمريكية من الجمارك بدون مقابل مادي.

اختتم سليمان بضرورة وجود حوافز للاستثمار فى مجال الملابس الجاهزة، مقترحا أن تشمل، تخفيف الأعباء المفروضة على المُصنع أو المُصدر بدايةً بتكاليف التأسيس والتراخيص بأنواعها سواء المصروفات الإدارية أو تلك المرتبطة بتكلفة الحصول على الأرض والمرافق (كهرباء ، غاز ، مياة …..) وغيرها من التكاليف عند بدء النشاط.
بالإضافة إلى دعم الدولة للمصانع كثيفة العمالة، علاوة علي إعادة النظر فى إمكانية إعطاء إعفاء ضريبي للمصنعين لمدد محددة كما كان الإعفاء لمدة 10 سنوات قبل ذلك والإعفاء فى حالة الأزمات، مع إمكانية تخفيف أعباء الجمارك على مستلزمات الإنتاج.

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعا الحكومة إلى عقد مؤتمر اقتصادي خلال نهاية الشهر الجاري بمشاركة الخبراء الاقتصاديين، لمناقشة مستقبل الاقتصاد المصري.

زر الذهاب إلى الأعلى