ألسنة العالم

كيمياء النقر.. كيف يسدي العلم المتوج بنوبل خدمة للبشرية؟

وقت النشر : 2022/10/05 11:51:13 PM

كيمياء النقر.. كيف يسدي العلم المتوج بنوبل خدمة للبشرية؟

حازم ابوالشيخ

حصد ثلاثة علماء جائزة نوبل للكيمياء عن العام 2022؛ تتويجًا لهم عما أنجزوه في تطوير ما يعرف بالكيمياء النقرية والكيمياء المتعامدة البيولوجية، وهي فرع من الكيمياء يدرس التفاعلات التي تحصل داخل الأنظمة الحية، دون حدوث تدخلات من خارج عملية التحول.

العلماء الثلاثة هم: الأميركية كارولين بيرتوزي الأستاذة بجامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا، والدنماركي مورتن ميلدال الأستاذ في جامعة كوبنهاغن، والأميركي أيضًا باري شاربلس وهو أستاذ في معهد سكريبس للأبحاث في لاجولا بولاية كاليفورنيا.

أوضحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، أنَّ شاربلس وميلدال وضعا حجر الأساس لنموذج وظيفي من الكيمياء، وهو الكيمياء النقرية، إذ تلتصق وحدات البناء الجزيئية معاً بسرعة وكفاءة، في حين أخذت “بيرتوزي” الكيمياء النقرية إلى بُعد جديد وبدأت في استخدامها في الكائنات الحية.

حسبما نشرت مجلة “نيتشر” العلمية، فإن الكيمياء النقرية  مفهوم يقوم على التخليق التجميعي للوحدات الصغيرة؛ بغية العثور على جزيئات جديدة ذات خصائص مرغوبة في وقت قصير.

في الوقت الراهن، تُستخدم التقنيات المعروفة باسم الكيمياء النقرية والكيمياء الحيوية المتعامدة على مستوى العالم لاستكشاف الخلايا وتتبع العمليات البيولوجية، إلى جانب مجموعة من التطبيقات الصحية والزراعية والصناعية.

وفق الأكاديمية، فإنه باستخدام التفاعلات المتعامدة الحيوية، تمكن الباحثون من تحسين استهداف الخلايا السرطانية بعقاقير يجري حاليًا اختبارها سريريًا.

تمكن “شاربلس” المولود في ولاية بنسلفانيا الأميركية والبالغ من العمر حالياً 81 عامًا، من الوصول لتلك النظرية أولًا، قبل أن يتوصل هو و”ميلدال” بصورة مستقلة للتفاعل الكيمائي اللازم لهذه العملية.

في أعقاب ذلك، أخذت كارولين بيرتوزي كيمياء النقرات إلى بُعد جديد وبدأت في استخدامها للتوصل لتفاعلات يمكن أن تفيد الكائنات الحية، ومن ثم الاستفادة حالياً من هذا الجهد العلمي في استكشاف الخلايا وتتبع العمليات البيولوجية وإيجاد سبل أفضل لاستهداف السرطان.

يأمل الباحثون أن تحقق الكيمياء النقرية والكيمياء المتعامدة البيولوجية أكبر فائدة للبشرية، بعد إدخالها في طور الاستخدام الفعلي والواقعي.

من جانبه، اعتبر عضو لجنة نوبل للكيمياء، يوهان أكفيست، أن “جائزة هذه العام تتعلق بأشياء غير مفرطة التعقيد، حيث يمكن من خلال الكيمياء النقرية والكيمياء الحيوية المتعامدة، بناء جزيئات فاعلة من خلال اتخاذ مسار واضح”.

تطوير الأدوية

خلال إبلاغها هاتفياً بفوزها بجائزة نوبل، قالت كارولين بيرتوزي، إن ما حققته يستخدم لاكتشاف أنواع جديدة من الجزيئات التي لم نكن نعلم بوجودها، وهو الأمر الذي يُمكن العلماء والباحثين من إجراء عمليات كيميائية داخل أجسام المرضى من البشر، بما يساعدنا في تطوير الأدوية بشكل فعّال.

لكن رغم ذلك، ترى بيرتوزي أن مجال “كيمياء النقر” ما يزال في مراحله الأولى، إذ  هناك العديد من التفاعلات الجديدة التي يجب اكتشافها أو ابتكارها.

زر الذهاب إلى الأعلى