فن وثقافة

إفتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي على مسرح البالون لأول مرة منذ 28 عاماً

وقت النشر : 2021/12/10 08:44:51 PM

د. أحمد عبد الصبور

 أقيم المؤتمر الصحفي للدورة الـ 28 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ، بالمجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية ، لإعلان تفاصيل الدورة الجديدة من المهرجان … حيث كشف رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عن تفاصيل الدورة الجديدة ... والتي تحمل إسم دورة الراحل أ.د / فوزي فهمي .

 

وقد كشف د. جمال ياقوت رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عن أسباب عدم إقامة حفل إفتتاح الدورة الـ ٢٨ من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بالمسرح الكبير في دار الأوبرا ، وذلك لأول مرة منذ تأسيس المهرجان من ٢٨ عاماً ، قائلاً : حفل الإفتتاح فقط هو الذي سوف يقام بمسرح البالون ، وذلك لأسباب إنشغال المسرح الكبير بدار الأوبرا بجدول حفلات وفعاليات خلال توقيت المهرجان ، مؤكداً أن ذلك بشكل إستثنائي هذا العام فقط .

 

وأضاف ” جمال ياقوت ” : أن اليوم الوحيد المتاح بالمسرح الكبير هو ١٩ ديسمبر ، ولذلك قررنا إقامة حفل الختام الذي يتزامن مع هذا اليوم بالمسرح الكبير بدار الأوبرا ، مشيراً إلى أن المهرجان سيقام العام المقبل في دار الأوبرا كما هو معتاد ، حيث إنه تم الإخطار من الآن بموعد إقامة الدورة الـ ٢٩ من المهرجان ، العام المقبل ، والتي تكون من ١ إلى ١١ سبتمبر ٢٠٢٢ ، وحتى لا يكون هناك تضارب في المواعيد كما حدث العام الحالي .

 

كما أكد رئيس المهرجان د. جمال ياقوت ، أنه خلال الدورة الحالية من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ، تم إستحداث أكثر من فعالية ، منها نظام الجوائز المالية وزيادة قيمة الجوائز ، كما أنه تم إنتقال بعض الورش الفنية لإقامتها في أكثر من محافظة على مستوى الجمهورية خلال فعاليات المهرجان ، كما سيتم إفتتاح معرضاً للسينوغرافيا بمركز الهناجر في يوم إفتتاح المهرجان قبل الحفل مباشرة .

 

وقال مدير المهرجان ، الفنان ” سعيد قابيل ” ، إن هناك مشروعاً جديداً يقدمه المهرجان هذا العام وهو نادي المسرح التجريبي ، بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة ، وبدعم وزارة الثقافة ، ويتيح هذا المشروع للفنانين الشباب تقديم مشروعاتهم ، مضيفاً أنه تقدم للمهرجان هذا العام بـ ٢١ مشروعاً ، وتم إختيار ٩ مشروعات من ٧ محافظات ، منها دمياط والبحيرة والقليوبية والجيزة والمنيا ، ويتم فيها تقديم عروضاً لمدة ٥ أيام من فعاليات المهرجان بالتزامن مع حفل إفتتاح المهرجان .

 

وقد قام بتقديم المؤتمر الصحفي الإعلامية ” أمل نعمان ” المذيعة بقناة النيل للأخبار بالتليفزيون المصري ، وبحضور ، الفنان الدكتور ” جمال ياقوت ” رئيس المهرجان ، ومديرا المهرجان الدكتور ” محمد الشافعي ” ، والفنان ” السعيد قابيل ” ، وعدد من أعضاء اللجنة العليا للمهرجان ورؤساء اللجان التنفيذية .

 

والجدير بالذكر … أن الدكتور الراحل ” فوزي فهمي ” كان يعتبر من أهم أعمدة الثقافة المصرية ، إذ شغل منصب رئيس أكاديمية الفنون بالإضافة إلى عدد من المناصب الهامة داخل أروقة الوزارة من بينها : عميد المعهد العالي للنقد الفني ، عميد المعهد العالي للفنون المسرحية ، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ، بالإضافة إلى المركز القومي لثقافة الطفل ، وكان له إسهامات عديدة في مجال الثقافة بداية من إطلاق مهرجان المسرح التجريبي ، وإثراء الحركة المسرحية بالكتابة والنقد والترجمة … كل هذا بالإضافة إلى الدور المهم الذي لعبه في تشكيل وجدان قطاع كبير من محبي الفنون من خلال إسهاماته المتعددة حيث كان بمثابة الأب والمعلم والصديق لأجيال من المبدعين ، وترك علامات بارزة في مجال المسرح والنقد .

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

زر الذهاب إلى الأعلى