أخبار عربيةأخبار مصرعالميعربيفن وثقافةمنوعات

أول وثيقة زواج . واول وثيقة منقولات في التاريخ .

وقت النشر : 2021/12/16 08:30:39 PM

 مصطفي العموري

أول وثيقة زواج كتبت فى هذه الدنيا كانت في الأقصر ويطلق عليها الان .. بردية برلين 3048 .. وذلك حسب مكان تواجدها وعرضها الحالي .
وهي أول وثيقة زواج في التاريخ وكُتبت في الأقصر في القرن الثامن قبل الميلاد في عهد الملك أوزركون الرابع الأسرة 22 و كتبت الوثيقه بالهيراطيقية ..
قائمه المنقولات الزوجيه
الصورة المرفقة هي لأول وأقدم قائمه منقولات زوجيه او قايمة زواج في مصر العالم وكتبت عام 1160 ميلاديه اي منذ حوالي 850 سنه تقريبا . وهي محفوظة في دار الجنيزة القاهريية وهي دار تابعه للمعبد اليهودي في القاهرة بشارع طلعت حرب ..
وهذه صورة القايمة وقتها وهي مكتوبه بالخط العبري المصري حيث كانت الفكره ليهودي عند زواج أبنته وهي تدعي راشيل بنت شمعون واراد بها ان يمنع زوجها المصري المسلم أنذاك من ان يفكر في التعدد او طلاق ابنته وذاع سيط تلك الوثيقه وسط المصريين وبدات باقي الطبقات في تقليد اليهود . بالرغم من ان الزواج الاسلامي والشريعه الاسلاميه لايوجد بها ما يوجب ابرام تلك الوثيقه ..

تمعن جيدا لتري الفرق في الفكر . فكر المصريين كان في وثيقه تحفظ الأنساب والحقوق وتحافظ عليها . اما فكر اليهود فكان في وثيقه تفرض القيود وتكبل الفرد بالاغلال وهذا هو الفرق في الفكر بين الطيب والخبيث ..

زر الذهاب إلى الأعلى