سياسي

برلمان الشباب الأفريقي في البيت الروسي

وقت النشر : 2022/03/23 05:33:25 AM

تقرير: أسماء حسين وسلوى أبو زيد

يناقش النادي الإعلامي بالبيت الروسي بالإسكندرية برئاسة القنصل الروسي بافيل كيديسوك العلاقات الروسية الافريقية وذلك بحضور رئيس البرلمان الافريقي وأعضاء البرلمان من مختلف الدول.

تم تأسيس برلمان الشباب الأفريقي  في عام 2003 ويضم 55 دولة ،والذي كان من اهدافه الرئيسيه تعزيز وتبادل المعلومات والتفاعل بين الشباب علي المستويات الدولية وتدريب الشباب علي تولي المناصب القيادية وإنشاء علاقات دبلوماسيه في مختلف دول القارة الإفريقيه وايضا تعزيز المشاركة الشبابية الفعالة لبناء الأمة ومن خلال هذا الحوار الهام ذكر أعضاء لجنة شباب البرلمان الافريقي دورهم الهام في مصر وما يقدمونه من مشاركه فعالة بين الشباب المصري خاصة و الافريقي عامة.

وقال فادى ماهر رئيس برلمان الشباب الافريفي أنه يؤمن بدور الشباب ودورهم البارز في المجتمع وتمكين المرأة لكى يكونوا علي مقدرة بتحمل المسئولية حيث أن البلاد لاتبنى إلا بسواعد أبنائها مؤكدا علي دور البرلمان في المشاركة الاجتماعية بين الشباب.

وفي البداية أعرب القنصل بسعادته بهذا اللقاء وقال ان العلاقة الروسية المصرية ليست وليدة اللحظة بل هي منذ سنوات عديدة عمق العلاقات المصرية الروسية، وأن مكانة مصر متفردة بالنسبة لدولة روسيا، حيث أكد القنصل الروسى أن هناك رؤية مستقبلية لتنفيذ العديد من الاتفاقيات والشراكات لدعم وتعزيز العلاقات مع مصر وجذب القطاع الخاص الروسي للسوق المصري، مؤكدًا أن هناك العديد من الشركات الروسية لديها الرغبة في فتح أسواق جديدة ومشاريع بمصر وفي أفريقيا أيضا.

برلمان الشباب الافريقي في البيت الروسي
الشباب الافريقي في البيت الروسي

 

أوضحت القنصلية برغبتها في التوسع في التبادل الثقافي والعلمي بين البلدين خاصة والأفريقي عامة أكثر مما هي عليه حيث أوضحت أن هناك أنشطة ثقافية وصالونات ثقافية تقام بإستمرار في البيت الروسي حيث أن بابها مفتوح لجميع الزائرين.

أجاب بافيل كيديسوك عن اسئلة كثيرة وجهت اليه فمثلا عند سؤاله عن رؤيته في دور روسيا في ظل cop 27 وسبل التعاون بين مصر وروسيا للمساعدة في حل الأزمة المناخية قال أن روسيا لها ماضي كبير في الزراعة والصناعة والطاقة و التكنولوجيا وشتى المجالات وهي بالتأكيد مرحبة ومستعدة لأي تعاون مثمر مشترك بين البلدين وقد أشار إلى أن التنمية المستدامة شيء مهم لأي بلد ولكن يرى أن الملف البيئي يحتاج إلى جلسة خاصة به لمناقشته لما له من أهميه عظمى وللتحدث اكثر عن كيفية استخدام إعادة التدوير للحد من التلوث بل و لزيادة الاستثمار.

وأوضح في جواب له عندما قام أحد الحاضرين بسؤاله عن رأيه في الارتفاع المستمر للعملات الاجنبية وتأثيرها على الاستثمار، أوضح أنه بالتأكيد أرتفاع العملات يؤثر علي أي استثمار ولكنه استطرد في كلامه قائلا انه لا أحد يعلم القادم.

سجل العديد من الحاضرين برلمان الشباب الأفريقي اقتراحات ومبادرات كثيرة بخصوص الشأن المصري خاصة والأفريقي عامة وقد أعرب البيت الروسي بالاسكندرية عن سعادته بتوقيع بروتوكول تعاون بين القنصلية وبرلمان الشباب الافريقي، وقد أضافت القنصلية أنها على أستعداد تام بتوفيع بروتوكول تعاون مع البرلمان بهدف الدعم المتبادل وتدشين فاعليات جديدة.

و انتهت الجلسة بالترحيب الروسي للجضور والاعراب عن السعادة الغامرة لهذا الحضور مع دعوتهم للحضور عندما يتثنى لهم الفرصة .

 

زر الذهاب إلى الأعلى