فن وثقافةمقالات متنوعة

عسكرية سنوسرت الأول

وقت النشر : 2022/03/27 06:43:18 PM

عسكرية سنوسرت الأول

كتبت: ندى إبراهيم

عسكرية سنوسرت الأول،انطلق وَلي العهد الأمير سنوسرت إلى حملة عسكرية في ليبيا، وفي تلك الأجواء بلغه نبأ اغتيال والده الملك أمن-م-حات الأول، وكما تذكر قصة سنوحي أن أمنمحات الأول أرسل جيشًا إلى أرض التمحو تحت رئاسة إبنه سنوسرت الذي ذهب للسيطرة على البلاد الأجنبية وأسر سكان التمحو، وأثناء عودة الأمير ومعه الألاف من الأسرى وكل أنواع الماشية بأعداد لا حصر لها من تلك البلاد، أُرْسِل عدد من رجال القصر الملكي المخلصين إلى الأمير سنوسرت لإخباره بما حدث.

كان أمنمحات الأول عَسْكَرِيّا ذَكِيًّا جِدًّا، يجيد قراءة الأحداث والتنبؤ بالمستقبل، فأشرك إبنه وَليَّ عهده سنوسرت معه في الحكم في العام العشرين من حكمه، وكانت هذه من أوائل حالات الاشتراك في الحكم في مصر القديمة.

وكان سنوسرت الأول من أقوى ملوك الأسرة الثانية عشر، وواصل سياسة والده وطبق نصائحه في تعليمه له فتوسع في بلاد النوبة بشكل كبير، وقاد حملتين عسكريتين في العامين العاشر والثامن عشر من حكمه. حدد حدود مصر الجنوبية الرسمية بالقرب من الجندل الثاني، وأنشأ هناك حامية عسكرية، ونصب لوحة تذكارية في مسجد تصف انتصاراته العسكرية هناك.

ولم يكتف هذا الملك النشيط عَسْكَرِيّا بهذا، بل أرسل حملة عسكرية إلى الواحات الغربية، ونجح في بناء علاقات دبلوماسية وطيدة مع أمراء المدن السورية والكنعانية.

ومثلما كان سنوسرت الأول ملكا عَسْكَرِيّا نشيطًا، كان ملكا بناءا عظيما أيضا، واستخدم القوة العسكرية من أجل تنفيذ برنامجه المعماري الضخم والطموح عبر الأرض المصرية، فنراه يرسل بعثات تعدينية تحرسها القوى العسكرية كي تجلب له المواد التي تحتاج إليها أبنيته المعمارية الضخمة، وها هو يرسل بعثة تلو الأخرى إلى أرض الفيروز –سيناء الغالية- التي هي جزء غالٍ من أرض مصر المباركة منذ أقدم العصور، ومنذ أن خط الإله أول كلماته. كانت منطقة وادي الحمامات في صحراء مصر الشرقية من المناطق التي كان يرسل إليها سنوسرت الأول البعثات التعدينية محاطة بقوى مصر العسكرية الساهرة على حمايتها.

بنى هذا الملك العديد من المقاصير والمعابد عبر الأرض المصرية وبلاد النوبة، فبنى معبد الإله آتوم في منطقة هليوبوليس “عين شمس والمطرية في شرق القاهرة حاليا” التي كان مركزا أساسيا لعبادة الشمس في مصر القديمة، وبنى في هذا المعبد مسلتين من الجرانيت الأحمر المجلوب من محاجر أسوان البعيدة، وماتزال مسلة واحدة منهما قائمة إلى الأن في مكانها وذلك للإحتفال بالعيد الثلاثيني لجلوسه على عرش مصر الأرض الطيبة، فضلا عن بناء مقصورته البيضاء الشهيرة في معابد الكرنك في مدينة الأقصر للغرض نفسه.

سنوسرت الأول ملك عسكري محنك، تربى في مدرسة أبيه أمن-م-حات الأول، فتعلم منه الكثير، وكان حذرا وحريصا، ونجح في أن يفلت من مصير والده، وزاد على والده بتنفيذ برنامجًا معماريًا ضخمًا طموحًا في طول وعرض أرض مصر وبلاد النوبة.

زر الذهاب إلى الأعلى