أخبار مصر

مكرم: مصر تعد ضمن الدول المرشحة لأن تصبح مركزًا كبيرًا لإنتاج الطاقة المستقبلية

وقت النشر : 2022/05/27 01:29:13 PM

متابعة: حازم ابوالشيخ

أعلنت الدكتورة” نبيلة مكرم” وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الجمعة” بإن مصر تعد إحدى الدول المرشحة لأن تصبح مركزًا كبيرًا لإنتاج الطاقة المستقبلية المتمثلة في الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، لافتة إلى توقيع الحكومة خلال الفترة الماضية على مذكرات تفاهم مع أكبر الشركات العالمية في هذا المجال، والتي تعهدت بضخ استثمارات لكي تصبح مصر مركزًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

أوضحت الوزيرة، بأنه ومع استعداد مصر لاستضافة مؤتمر المناخ cop 27: “حرصنا على الاستفادة من خبرات وجهود علمائنا بالخارج في ملفات الطاقة النظيفة، والتي تمثل توجهًا ملحًا في الفترة الحالية، مع ارتفاع أسعار الوقود التقليدي”، مشيرة إلى انعقاد جلسة متخصصة في مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة” حول الصناعة الخضراء تتناول صناعة المركبات ووسائل النقل الصديقة للبيئة، ودعم إنتاج الهيدروجين المسال عالي الجودة بمصر.

تابعت أن هناك خططًا لتعزيز جهود التنمية الصناعية الخضراء، من بينها تحسين كفاءة وفاعلية استخدام موارد الصناعات القائمة مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية ورفع الكفاءة الاقتصادية والقدرة التنافسية، مضيفة أن المؤتمر سيناقش كافة المحاور التي من شأنها الحفاظ على بيئة نقية، بجانب التوجه نحو الصناعات النظيفة بمجالات عدة، في ظل التغيرات المُناخية المتلاحقة.

شددت وزيرة الهجرة، وبمناسبة مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة” المقرر له يومي الأحد والإثنين المقبلين – على أن تلك النسخة تنعقد في توقيت بالغ الأهمية مع تغيرات اقتصادية عالمية، ما يتعاظم معه ضرورة البحث عن حلول بديلة ودعم استراتيجية الدولة في توطين الصناعة محليًا ونقل التكنولوجيا والعمل مع الشركات الأجنبية العاملة بمصر في مختلف المجالات، لخفض فاتورة الاستيراد.

لفتت” مكرم” إلى حرص القيادة السياسية على إتاحة الفرصة للعديد من الشركات العالمية للاستثمار في مصر، ما يسهم في توفير المزيد من فرص العمل، و ضخ المزيد من الاستثمارات في السوق المصري، لاسيما في ضوء الإصلاحات التشريعية والاقتصادية التي قدمتها مصر مؤخرًا، وكذلك الاستفادة من خارطة الاستثمار الصناعي.

اكدت” مكرم”، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي أهمية كبيرة لتوطين الصناعة والاعتماد على المنتج المحلي، مع دعم مضاعف للقطاع الخاص خلال الفترة المقبلة للقيام بدوره في تنمية الاقتصاد.

زر الذهاب إلى الأعلى