محافظاتوزارات

وزير الموارد المائية والرى في جولة تفقدية بمحافظة القليوبية

وقت النشر : 2022/05/31 10:55:50 AM

متابعه: صبري الحصري

تفقد الدكتور عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى محافظة القليوبية مناقشة موقف المشروعات التي تنفذها الوزارة بالمحافظة، برافقة اللواء” عبد الحميد الهجان” محافظ القليوبية.

أعرب محافظ القليوبية عن ترحيبه بزيارة السيد الوزير ، ونهو هذه المشروعات فى موعدها المحدد طبقاً للبرنامج الزمنى ، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة والمحافظة لتنفيذ السياسة المائية بالمحافظة.

صرح الدكتور عبد العاطى أن هذه الزيارة التفقدية تأتى فى إطار متابعة الموقف التنفيذى لمشروعات تأهيل المساقى والتحول للرى الحديث ، والتى تهدف لترشيد إستخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه.

شملت الزيارة أحد نماذج التطوير المتكاملة لتأهيل الترع والمساقى والتحول للرى الحديث بنفس الزمام، حيث تم تفقد مساحات من الأراضى الزراعية بمساحة 900 فدان والتي تحولت لإستخدام نظم الرى الحديث كبديل لنظم الرى بالغمر بمركز شبين القناطر ، والتي يتم ريها من ترعة القلزم والتي سبق تأهيلها بمعرفة الوزارة ، ومسقى البازرجى ومسقى عنايات واللتين سبق تأهيلهما بمعرفة الوزارة بطول 1150 متر و 1130 متر على التوالى.

استعرض الدكتور عبد العاطى النجاح الذى حققه المزارعين فى التحول للرى الحديث ، وأعرب سيادته عن رغبته فى أن يكون هذا النموذج الناجح وغيره من نماذج التحول للرى الحديث دافعاً للعديد من المزارعين للتحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث لما يقدمه من مميزات عديدة مثل تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الإستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

قال الدكتور عبد العاطى أن وزارة الموارد المائية والرى تستهدف تأهيل مساقي بأطوال تبلغ 500 كيلومتر بمحافظة القليوبية ، وقد تم حتى تاريخه تدبير الإعتمادات المالية لتأهيل مساقى بأطوال 250 كيلومتر ، وتم طرح وترسية 247 كيلومتر منها ، ونهو تنفيذ 35 كيلومتر حتى تاريخه ، ولا يزال العمل مستمراً في طرح وتنفيذ باقى الأطوال وفقاً للخطة الزمنية المحددة.

أكد “عبد العاطى” أن المشروع القومى لتأهيل الترع يشمل 1068 كيلومتر من الترع بمحافظة القليوبية ، وأنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال 334 كيلومتر حتى تاريخه ، وجارى العمل في تأهيل ترع بأطوال 690 كيلومتر ، وتوفير إعتمادات مالية لترع بأطوال 44 كيلومتر أخرى.

أوضح الوزير أن الوزارة تستهدف تحقيق التحول من الري بالغمر لنظم الري الحديث في مساحة 60 ألف فدان ، وأنه يجرى العمل على التحول للرى الحديث في مساحة 48 ألف فدان ، وأنه تم نهو 806 فدان ، وأن عدد 22604 منتفع تقدموا بإقرارات بالموافقة على تنفيذ مشروعات التحول للري الحديث بأراضيهم لعدد 1146 قطعة أرض بمساحة إجمالية 18556 فدان.

زر الذهاب إلى الأعلى