مقالات متنوعة

الزراعه وصحة الإنسان

وقت النشر : 2022/08/25 11:08:38 PM

الزراعه وصحة الإنسان

كتب: طلعت عبد الرحيم

لقد استخدمت الأنظمة الغذائية الصحية والمستدامة والشاملة للجميع، وكانت ومازالت بالغة الأهمية لتحقيق الأهداف الإنمائية للعالم، وتعد التنمية الزراعية من أقوى الأدوات لإنهاء الفقر المدقع وتعزيز الرخاء المشترك وتوفير الغذاء لنحو 9.7 مليارات شخص بحلول عام 2050. وتزيد فاعلية النمو في القطاع الزراعي بواقع مرتين إلى أربع مرات عن القطاعات الأخرى من حيث زيادة مستوى الدخل فيما بين الفئات الأشدّ فقرا، حيث أفادت تحليلات أجريت عام 2016 أن 65% من الفقراء العاملين البالغين يكسبون قوتهم من الزراعة.

وتعد الزراعة أيضاً بالغة الأهمية للنمو الاقتصادي:
ففي عام 2018، كانت تشكل 4% من إجمالي الناتج المحلي العالمي، وفي بعض أقل البلدان نمواً، يمكن أن تشكل أكثر من 25% من إجمالي الناتج المحلي، ويهدد النظام الغذائي الحالي أيضاً صحة الإنسان والكوكب ويتسبب في مستويات غير مستدامة من التلوث والنفايات.

فثلث الغذاء المنتج على مستوى العالم إما يتعرض للفقد أو الهدر. وتعد معالجة الفاقد والمهدر من الأغذية أمراً بالغ الأهمية لتحسين الأمن الغذائي والتغذوي، فضلاً عن المساعدة في تحقيق الأهداف المناخية والحد من الضغوط على البيئة
لكن أنشطة النمو والحد من الفقر والأمن الغذائي، التي تقودها الزراعة، باتت معرضة للخطر: وتؤثر الصدمات المتعددة – من الاضطرابات الناجمة عن جائحة كورونا إلى الأحوال الجوية بالغة الشدّة والآفات والصراعات – على الأنظمة الغذائية، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتزايد الجوع.

ويمكن لتسارع وتيرة تغير المناخ أن يزيد من انخفاض غلة المحاصيل، وخاصة في أكثر مناطق العالم معاناة من انعدام الأمن الغذائي. وتتسبب أساليب الزراعة والحراجة وتغيير استخدام الأراضي في نحو 25% من انبعاثات غازات الدفيئة؛ ومن ثم، من الممكن حل جزء من مشكلة تغير المناخ من خلال جهود التخفيف في قطاع الزراعة.ومن هنا المفتاح الأمثل لحل مشكلة التنمية الزراعية والريفية يتحقق من خلال التوجه نحو الزراعة الذكية واستخدام توظيف الذكاء االصطناعي في الزراعة الذكية عن بعد لمعرفة أنسب مواعيد الزراعة والتسميد والري والحصاد لكل محصول على حدة، بجانب استخدام روبوتات متخصصة تتنبأ بمختلف الأمراض التي تصيب النبات، وبالتالي تزيد من الدخل والناتج الزراعي مما يساعد على توفير كافة المحاصيل بأسعار منخفضة
وتحدد سبلا للوقاية مبكًرا؛ ممايزيدمن كمية وجودة المحاصيل الزراعية ولقد أصبحت الزراعة الذكية التي تعتمد على استخدامات الاستشعار و أنظمة وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الميدان الزراعي مما يضمن التوسع في حجم الاستثمارات الفلاحية ويحقق استدامة الأمن الغذائي في أهمية الزراعة الذكية كآلية حديثة في تحقيق التنمية الزراعية ومن ثم استدامة الأمن الغذائي، وذلك من خلال تسليط الضوء على مدى مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في القطاع والنتائج التي حققتها في المجال الزراعي ومن الممكن أن تساعد الزراعة على الحد من الفقر، ورفع الدخول، وتحسين الأمن الغذائي لدى 80% من فقراء العالم، الذين يعيشون في المناطق الريفية ويعملون بالزراعة بصفة أساسية.

ويمكن أن يتسبب انعدام الأمن الغذائي في تردي نوعية النظام الغذائي وزيادة مخاطر مختلف أشكال سوء التغذية، مما قد يؤدي إلى نقص التغذية وكذلك زيادة الوزن والبدانة، وتشير التقديرات إلى أن 3 مليارات شخص في العالم لا يستطيعون تحمل تكاليف نظام غذائي صحي.

كما أن تأثير الحرب في أوكرانيا لها مخاطر على الأمن الغذائي العالمي، مع احتمال أن تظل أسعار الغذاء مرتفعة في المستقبل
ومن الأهمية أن يتجه الإنسان إلى ماهو أبعد

التطلع إلى استزراع الفضاء، ولم لا ؟فمقدمات التكنولوجيا والنانو يمكن الاستفادة من احتمالية الزراعة في الفضاء لجعل الجسيمات النانوية جزءًا أساسيًا من أي عملية تقدّم جدية. وقد نتسائل
: “ما الهدف النهائي من الوجود المطلق إن لم يكن الذهاب إلى ما هو أبعد من هذا الكوكب؟و”من يذهب إلى ما هو أبعد من كوكبنا يكون في الصدارة”.

لن تكون هذه هي المرة الأولى التي تجري فيها أبحاثًا تستهدف الزراعة على كوكب الأرض، و تمويل اختبارات الأضواء الثنائية الباعثة للضوء (LED) التي اعتمدتها المزارع العمودية، وهي مزارع داخلية تتكون من طبقاتٍ مكدسة فوق بعضها بعضا. وبحسب شركة إيمرجين ريسيرش (Emergen Research)، أنفق أصحاب المزارع العمودية أكثر من 1.2 مليار دولار على الأضواء الثنائية الباعثة للضوء في العام 2019.

ونظرًا لتدني هوامش الربح في قطاع الزراعة، تعتبر التقنيات التي قد تحقق عائدات إضافية جذابة بالنسبة للمزارعين
، ولكنّ أغشية يوبيكويتي، فهي تكلّف حوالي 3 دولارات للقدم المربع الواحد، من دون أي تكاليف تشغيلية. ولذلك، يقول مكدانيال، سيحقق معظم الزبائن عائدات استثماراتهم في غضون عامين، أو حتى في موسمٍ واحد للمحاصيل الأكثر ربحية، مثل نبات القنب.

وللنبات أهمية جمة للإنسان وحياته أينما كان حيت استخدام الإنسان للنباتات على أنشطة كتيرة وعملية مثل الحصول على الطعام واللباس والدواء والمبيدات الطبيعية المستخلصة من النباتات ( ارجنك) وعلى استخدامات رمزية كما في الفن والميثولوجيا والأدب، يعتبر الاعتماد على الزراعة في توفير الغذاء أساس تشكيل الحضارات، وتسمى دراسة استخدامات النباتات من قبل السكان بعلم النبات الشعبي، بينما يركز علم النبات الاقتصادي على النباتات المزروعة الحديثة.

تُستَخدم النباتات في الطب وتوفر العديد من الأدوية من الأزمنة الأولى حتى الوقت الحاضر، وكمواد أولية للعديد من المنتجات الصناعية بما في ذلك الأخشاب والورق وكذلك مجموعة واسعة من المواد الكيميائية
وتُقدِّم النباتات المتعة لملايين البشر من خلال زراعة الحدائق، وهرس العنب لاستخلاص العصير منه من أجل صناعة النبيذ وتخزينه في جرار، كما وجد بقدماء المصريين بمقبرة ناخت، الأسرة الثامنة عشر، وتلعب النباتات دورًا هامًا في الفن والميثولوجيا والدين والأدب والأفلام، وتعطي دلالات رمزية مثل الخصوبة والنمو والنقاء وإعادة الخلق، كما تستخدم النباتات في موضوعات عدة في مجال العمارة والفنون الزخرفية، مثل الأرابيسك الإسلامي ومنحوتات الزخارف النباتية.

زر الذهاب إلى الأعلى