مقالات متنوعة

طقوس المصريين في المولد النبوي الشريف

وقت النشر : 2022/10/04 10:12:22 PM

طقوس المصريين في المولد النبوي الشريف

بقلم: رؤوفة مكرم

أيام وتقترب الاحتفالات بالمولد النبي الشريف، وبجانب الشوادر التي تقام لبيع الحلوى المزينة بأشكال متنوعة لعروس المولد والحصان، تقام أيضًا حلقات ذكر وإنشاد باستخدام الدفوف.
تتغير ملامح العصر لكن تبقى العادات والتقاليد والتراث الشعبي، ويرجع تاريخ ظهور حلاوة مولد النبي إلى عصر الفاطميين، وتوارثها المصريون وقاموا بتطويرها، وهي عادة قديمة يحرص المصريين على تناولها، وتحتوي على كميات عالية من السكر والمكسرات ومكسبات الطعم، وهي مفيدة لاحتوائها على نسبة مكسرات عالية، والتي تعتبر مفيدة جدا لاحتواء المكسرات على أوميجا 3 والفيتامينات، ولكنها أيضا تحتوي على نسبة سكر عالية تعتبر ضارة جدا، ويطلق على السكر اسم السم الأبيض، وسعراته العالية ضارة أيضًا بالنسبة لمرضى السكر والضغط، بجانب ما أسفرت عنه الأبحاث من أن السكر يسبب الاكتئاب ويقلل المزاج.

أما مكسبات الطعم والألوان الصناعية فهي غير آمنة على الصحة العامة، وتحتوي حلاوة مولد النبي على نوعين من الضرر؛ ألا وهما الألوان والصبغات، والتي التى تستعملها المصانع الأهلية، واتضح أنها سامة ولها تأثير مباشر ومضر على وظائف الكلى خاصة تنقية الكرياتينين.
ولقد وضعت الصحة العالمية جداول وقوائم الألوان المسموح استخدامها والألوان المحظورة من الاستخدام، وأيضًا مكسبات الطعم والرائحة سواء في الحلويات أو الأدوية، أما الضرر الثاني وهو مادة الأفلاتوكسين، وهي فطر موجود في الفول السوداني والفستق والحمص واللوز، ولا علاقة لأقدمية المخزون بالتلوث الفطري، وتعتبر هيئة الغذاء والدواء أنه لا مفر منه، حيث أن هذا الفطر مسرطن وعالي السمية بالنسبة للكبد والسمية المناعية.
ويمكن أن تتلوث المحاصيل عن طريقين:
_ الأول أثناء الرش في فترة نمو المحصول.
_ الثاني في فترة التخزين عند ظروف رطبة أو دافئة.
وهناك تقارير تثبت أن هناك ارتباط بين نمو الأطفال والتعرض للأفلاتوكسين، فعند أكل كميات كبيرة من حلوى المولد تكون هناك احتمالات كثيرة للتعرض للسمية مثل الغثيان أو وجع البطن أو خمول، ولذلك نأمل في وضع رقابة جادة وصارمة على المصانع الأهلية، ومراقبة المنتجات لتجنب المخاطر وترشيد استهلاكنا للحلوى، وتقليل الوجبات الغذائية حتى نعوض السعرات الحرارية التي توجد بالحلوى.
ويفضل تناول حلوى المولد في الصباح حيث يرتفع مستوى الحرق، ويوصي خبراء التغذية بتناول الحلوى بعد الوجبة ب3 ساعات وشرب كمية كبيرة من الماء.
وكل عام والمصريون بخير.

زر الذهاب إلى الأعلى