أدبي

معجم_لهجات_العربية

اللغة_العالية(الجيم)

وقت النشر : 2022/10/23 01:48:31 PM

معجم_لهجات_العربية

اللغة_العالية(الجيم)

بقلم: عزت أباظة

الجيم هو الحرف الخامس من حروف الهجاء، ويساوى (٣) في حساب الجمل.
عند نطق الجيم الفصيحة يلتصق جزء من اللسان في أعلى الفم فتظهر الجيم وفيها شيء من صوت حرف الدال.

وحرف الجيم موجود في لغات أخرى ( العثمانية والكردية والأردية (الهندية) والفارسية والآذرية (أذربيجان). والجيم موجودة أيضا في كل الأبجديات الآسيوية المشتقة من العربية.

تعددت (الجيمات) في البلدان الناطقة بالعربية
لكن الجيم الأصلية الصحيحة هي جيم القرآن ذات التعطيش المتوسط والتى تكتب بثلاث نقاط لا نقطة واحدة. يقول (ابن سينا) حين وصف حرفي الشين والجيم : (وأما الشين فهي حادثة حيث يحدث الجيم ولكن بلا حبس، وكأن الشين جيم لم يحبس وكأن الجيم ابتدأت بحبس ثم أطلقت).

تظهر جيم أخرى تختلف عن الفصيحة وهي جيم خفيفة في مصر واليمن ذات نطق لين قليلا؛ إنها أكثر شبها بحرف ( J ) في اللغة الفرنسية مثل قولنا (جهينة) و(جاك شيراك)، وفي صعيد مصر تنطق الجيم بشكل قريب جدا من النطق القرآني، وبعض الأماكن في الصعيد تقلب الجيم دال، ويصير الديش بديلا عن (الجيش) و تحل عبد الدليل محل (عبد الجليل).

وتظهر جيم أخرى سماها علماء اللهجات (الجيم الثالثة) بعد جيم القرآن والجيم العامية، تظهر الجيم الثالثة في بعض مناطق الشام وهي غير الجيم الفصيحة وغير الجيم المنطوقة في اللهجات، في أجزاء أخرى من العراق والشام هناك جيم تفتقر إلى التعطيش وتقترب في نطقها من الشين وليس فيها صوت الدال الذي يظهر في الجيم الفصيحة.

معجم_لهجات_العربية اللغة_العالية(الجيم) بقلم: عزت أباظة
معجم_لهجات_العربية
اللغة_العالية(الجيم)
بقلم: عزت أباظة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى