أخبار دوليةسياسيعالمي
أخر الأخبار

7 ناقلات غاز قطرية تعبر المضيق وعودة شحنات النفط العالمية

 أظهرت بيانات تتبع السفن استئنافاً تدريجياً لحركة الملاحة في مضيق هرمز الحيوي.

حيث سجلت الأسابيع الأخيرة عبور 7 ناقلات غاز طبيعي مسال فارغة تابعة لشركة “قطر للطاقة”.

متجهة نحو الخليج لإعادة التحميل، في إشارة قوية إلى احتمال استئناف صادرات الطاقة القطرية بانتظام.

 تفاصيل حركة الصادرات:

خروج ناقلات نفط عملاقة مثل دبي إنرجي و يونيفرسال جلوري محملة بملايين البراميل من النفط الخام السعودي والإماراتي، متجهة نحو الأسواق الآسيوية.

رصد تحركات لناقلات تابعة لشركات تخضع للعقوبات تتجه لتحميل النفط الإيراني.

مستفيدة من قرار تعليق العقوبات الأمريكي المؤقت لمدة 60 يوماً.

عبور السفن القطرية وادي السيل، مكينس، السد، ومسيمير عبر المسار الإيراني.

في أكبر حركة لسفن الغاز منذ اندلاع الصراع في فبراير الماضي.

 السياق السياسي:

يأتي هذا الانتعاش في حركة العبور عقب التوصل إلى اتفاق مبدئي بين الولايات المتحدة وإيران على “خارطة طريق” للسلام خلال 60 يوماً.

مما أدى إلى تخفيف المخاوف بشأن إمدادات الطاقة العالمية ودفع الأسعار للتراجع.

 رؤية المحللين:

يرى الخبراء أن هذه الحركة تعكس استراتيجية “إعادة تشغيل حذرة وتدريجية” لقطاع الطاقة.

مشيرين إلى أن الاختبار الحقيقي لاستدامة هذه الصادرات يعتمد على استمرار العبور الآمن.

وثقة شركات التأمين في استمرارية التهدئة الدبلوماسية.

وقدرة الموانئ الخليجية على الحفاظ على وتيرة العمل في ظل الظروف الجيوسياسية الراهنة.

حسن الخضري

حاصل على بكالوريوس خدمة اجتماعية، يهتم بالشأن المجتمعي والعمل الميداني، ويسلط الضوء من خلال عمله الصحفي على القضايا الإنسانية والتنموية، ويشارك في إبراز صوت المواطن عبر تغطيات واقعية وتحقيقات هادفة، صحفي بجريدة العدد الأول
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عزيزي العميل انت تستخدم مانع الاعلانات

الرجاء اغلاق مانع الاعلانات لمشاهدة المحتوي