فن وثقافة

هاني شاكر يفجر مفاجآت جديدة حول مطربي المهرجانات في قصر السينما وسط حضور جماهيري غير مسبوق

وقت النشر : 2021/11/25 08:56:12 PM

د. أحمد عبد الصبور

إستضاف قصر السينما برئاسة الفنان والسيناريست “ تامر عبد المنعم ” مدير عام الثقافة السينمائية بهيئة قصور الثقافة ومدير قصر السينما ، الفنان ” هاني شاكر ” أمير الغناء العربي نقيب المهن الموسيقية ، في الصالون الثقافي الذي عقد تحت عنوان : “ إشكالية العلاقة بين الفن وحرية الإبداع ” … وذلك تحت رعاية الفنانة والدكتورة ” إيناس عبد الدايم ” وزيرة الثقافة .

وتقدم الفنان ” هاني شاكر ” ، بالشكر للدكتورة “ إيناس عبد الدايم ” وزيرة الثقافة على هذه المبادرة .

حيث يأتي عقد صالون “ إشكالية العلاقة بين الفن وحرية الإبداع ” ؛ في ظل بعض المشكلات التي ظهرت على الساحة الفنية مؤخراً نتيجة لعدم فهم وإستيعاب الفرق في العلاقة بين الفن وحرية الإبداع .

حيث فجر نقيب المهن الموسيقية ” هاني شاكر ” مفاجآت جديدة حول مطربي المهرجانات ، وقائمة الممنوعين من الغناء ، وكانت هذه القرارات بمثابة قنبلة نووية إنفجر توابعها على ساحات الإعلام والسوشيال ميديا .

كانت نقابة الموسيقيين قد أصدرَت قراراً منذ أيام بوقف 19 مؤدياً للمهرجانات وهم : « حمو بيكا وحسن شاكوش وكزبرة وحنجرة ومسلم وأبو ليلة وأحمد قاسم فيلو وأحمد موزة وحمو طيخة وريشا كوستا وسمارة وشواحة ، وولاد سليم والعصابة ، والزعيم وعلاء فيفتي وفرقة الكعب العالي ، ومجدي شطة ووزة وشكل وعمرو حاحا وعنبة » .

 

وعلى إثر قرار النقابة نشبت أزمة أخرى بين ” هاني شاكر ” ورجل الأعمال المهندس ” نجيب ساويرس ” بعد إنتقاد الأخير قرار النقيب ، متهماً ” هاني شاكر ” بـ « الغيرة من مطربي المهرجانات » … !!!

 

وقد إستقبل الجمهور الفنان ” هاني شاكر ” ، بالترحيب منذ لحظة وصوله مقر قصر السينما وسط الورود والهتافات ، فيما قابله الجمهور بالأحضان والقبلات هاتفين : « أمير الغناء العربي أهو » .

 

وبدأ المؤتمر بعرض فيلم وثائقي قصير بعنوان : ” ما بين الإثنين ” ، من إنتاج قصر السينما ، ورؤية ” حسام المحفوظي ” ؛ ليقدم مزيج بين أغاني من عصر الطرب الأصيل وأغاني المهرجانات المنتشرة في الآونة الأخيرة … حيث يقدم الفيديو مقارنة بين أغنيات الزمن الجميل وأغنيات المهرجانات التي تتضمن كلمات خارجة وخادشة للحياء .

 

وقال “ هاني شاكر ” في تصريحه ، عن أزمة سحب تراخيص الغناء من مطربي المهرجان : أن النقابة لم ولن تمنع أحداً من الغناء .

وأضاف الفنان “ هاني شاكر ” ، أن هؤلاء ليسوا أعضاء في النقابة كي أمنعهم ولكن ما حدث هو سحب تراخيص الغناء منهم ؛ لأنهم غير مؤهلين للغناء .

وأوضح ” هاني شاكر” هناك قوانين وأسس ، لابد على النقابة المثول إليها .

وأنهى الفنان ” هاني شاكر ” حديثه : هناك بروتوكول تعاون بين نقابة المهن الموسيقية ، والهيئة العامة لقصور الثقافة ، حول مبادرة ” ابدأ حلمك الغناء بين إيديك ” ، وسنكتشف من خلالها مجموعة من المواهب في كل محافظات مصر .

 

وقد حضر الصالون الثقافي نخبة كبيرة من نجوم الفن والإعلام وقامات الفن والموسيقى ورموز الثقافة لدعم ومساندة الفنان “ هاني شاكر ” نقيب المهن الموسيقية ، ومنهم : المخرج الكبير ” عمر عبد العزيز ” رئيس إتحاد النقابات الفنية ، والمخرج ” هشام عطوة ” رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة وعضو نقابة المهن التمثيلية ، والمخرج ” مسعد فودة ” نقيب المهن السينمائية ، والفنان ” هاني كمال ” رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية ، والملحن والموسيقار الكبير ” حلمي بكر ” ، والناقد الموسيقي الكبير ” أشرف عبد المنعم ” مدير تحرير جريدة الأهرام ، والمنتج الكبير ” محسن علم الدين ” ، والفنان “ أحمد صيام ” عضو نقابة المهن السينمائية ، والفنان ” فيصل خورشيد ” ، والفنان ” شادي شامل ” ، والشاعر ” فوزي إبراهيم ” ، والشاعر ” إسلام خليل ” ، والمخرج ” محمود خلف ” ، والناقد الفني د. نادر رفاعي ، والناقد الفني د. أحمد عبد الصبور ، مع حضور العديد من السادة أعضاء مجلس نقابة المهن الموسيقية ، ولفيف من قيادات الفن والثقافة .

 

وإختتم الفنان “ هاني شاكر ” نقيب المهن الموسيقية ، فعاليات الصالون الثقافي الذي تم إنعقاده بقصر السينما على أنغام أغنياته ” بلدي يا بلدي ” وسط حفاوة من الحاضرين كما أختتم غنائه مردداً : ” تحيا مصر … تحيا مصر ” .

 

وأدار الصالون الثقافي ” إشكالية العلاقة بين الفن وحرية الإبداع ” الفنان والإعلامي ” تامر عبد المنعم ” مدير عام الثقافة السينمائية بهيئة قصور الثقافة ومدير قصر السينما .

 

وإستهل “ تامر عبد المنعم ” ، كلامه عن فكرة الصالون الثقافي بأنها فاعلية مستحدثة بقصر السينما ؛ لمناقشة القضايا الفنية عبر أكثر من أطروحة ، وذلك بطرح قضايا الفن ومتغيراتها .

 

وأوضح أن الفنان سفير لبلده ، بحيث يجب أن يحترم الفنان وطنه ويمثله بشكل مشرف إحتراماً لتاريخ وطن دوماً يفتخر بأبناءه ، ويفخر أبناءه بإنتمائهم له .

 

وأكد أن الفن أصبح وسيلة للإنتشار عبر اليوتيوب دون الإهتمام بالمضمون الذي يحتويه ويؤثر على الذوق العام .

 

وفي السياق ذاته ، قال ” هاني شاكر ” ، إن من تم منعهم من الغناء لم يكونوا أعضاء نقابه ولم يحصلوا على تصريح بالغناء نظراً لعدم إجتيازهم إختبار النقابة . 

 

وعن رأيه حول تلك الأزمة ، ذكر الفنان ” أحمد صيام ” ، أن ممارسة أي مهنة يجب بتصريح سماح بمزاولة المهنة من النقابة المعنية بذلك وكذلك محاسبته عند عدم إلتزامه بالشروط والبنود .

 

ومن الطرائف التي حدثت في الصالون الثقافي أن النجم ” هاني شاكر ” قلد المشجع الكروي ” عادل شكل ” في طريقة غنائه ، مؤكداً أن “ عادل شكل ” يقدم هو الآخر أغاني مهرجانات ، وليس كما يشاع بأنه يقدم فيديوهات كوميدية ، مشيراً إلى أن جميع الأسماء الموجودة بالكشف المعلن عنه ليس لهم علاقة بالنقابة ، وليسوا أعضاء فيما عدا ” حسن شاكوش ” ، الذي عوقب بسبب ما قدمه على المسرح .

 

كما قال ” هاني شاكر ” خلال الصالون الثقافي الأول لـ ” قصر السينما ” ، إن هناك إتفاقاً مع رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الدكتور ” خالد عبد الجليل ” ، بالتنسيق مع نقابة الموسيقيين ، مؤكداً أن أي شخص غير نقابي لن يسمح له بالغناء في أي إعلان أو مسلسل أو فيلم ولا حفل ، وذلك من خلال كشف سيتم إرساله للرقابة على المصنفات .

 

ومن جانبه قال الموسيقار ” حمادة أبو اليزيد ” وكيل نقابة الموسيقيين خلال صالون قصر السينما ، إن مطرب الراب “ ويجز ” إجتاز إختبار النقابة ونجح وأقر بالإلتزام باللوائح والقوانين ومراعاة الكلمة ، كما قال الموسيقار ” حلمي بكر ” خلال ” صالون إشكالية الفن وحرية الإبداع ” المقام بقصر السينما ، إن هناك أغاني يشعر بالحرج حين يقول كلماتها .

 

 

أبرز تصريحات ” هاني شاكر ” نقيب المهن الموسيقية في المؤتمر الصحفي :-

 

  • ومن أبرز تصريحات ” هاني شاكر ” أنه دافع عن نجم الجيل ” تامر حسني ” خلال الندوة في قضية تهربه من التجنيد قبل الشهرة ، مؤكداً أن مسيرته الفنية وعطاءه الغنائي يغفر له هذا الخطأ .

 

  • وصرح بأن رجل الأعمال المصري ” نجيب ساويرس ” ليس له علاقة بالموسيقى ، ولم يفهم في الغناء ، مردفاً : ” اللي بيهاجم قرار النقابة يبقى مبيحبش مصر ” .

 

  • وأكد أن النقابة سوف تنفذ قرار بمنع أي شخص غير نقابي ويحمل عضوية النقابة من ممارسة الغناء سواء كان في إعلان أو برنامج أو حفل داخل مصر .

 

  • ومن أبرز تصريحات ” هاني شاكر ” أنه كشف تفاصيل رسوب ” حمو بيكا ” في إختبارات النقابة ، قائلاً : ” أحضرنا مدرس موسيقى لحمو بيكا ولكنه لم يحضر الإختبارات في المرة الأولى ، لذا تم إعادتها ولكنه رسب في تلك المرة أيضاً .

 

  • وأوضح أن ” حمو بيكا ” لا تزال الفرصة أمامه للتقدم إلى إختبارات النقابة مرة أخرى ، ولكن بعد مرور عام من الآن .

 

  • وهدف النقابة هو تصيح الأوضاع وليس المنع من الغناء .

 

  • وناشد هيئة التربية والتعليم بعودة دروس الموسيقى في المدارس وبرامج الأطفال التليفزيونية ، حتى يتحسن الذوق العام .

 

 

  • ومن أبرز التصريحات للفنان ” هاني شاكر ” أنه أعلن عدم سماح النقابة للفنان ” محمد رمضان ” في الصعود على المسرح مرة أخرى إلا بعد التحقيق معه من قبل نقابة المهن التمثيلية .

 

  • وأشار إلى أن ” محمد رمضان ” أعطى وعد للنقابة بعدم خلع ملابسه على المسرح لكنه خالف هذا الوعد مجدداً ، لذلك لن يسمح له بالغناء داخل مصر إلا بعد الإنتهاء من التحقيق ، ولكن من الممكن أن يستمر في حفلاته خارج البلد .
قصر السينما
قصر السينما

 

زر الذهاب إلى الأعلى