أخبار مصرمحافظات

الصلح خير.. لجنة المصالحات تنهي خصومه بقرية الكرنك بقنا 

وقت النشر : 2024/08/31 06:02:46 PM

الصلح خير.. لجنة المصالحات تنهي خصومه بقرية الكرنك بقنا 

كتب: حازم ابوالشيخ رئيس قسم الأخبار 

أنهت لجنة المصالحات بقرية الكرنك مركز أبوتشت محافظة قنا خصومه بين عائلتين وتم الصلح والتراضي بين عائلتي أولاد ماهر خليفة وأولاد عبداللطيف ونور ابو الذقوم.     

بدأ الصلح بكلمة وعظ وإرشاد من الشيخ يحي، حيث قال: نسأل الله العظيم أن يوفقكم للخير، وأن يسدد خطاكم، ونسأله تبارك وتعالى أن يرزقنا الإخلاص في أقوالنا وأفعالنا وأحوالنا.

جزاكم الله خيراً على هذه الرغبة في الإصلاح بين المتخاصمين، وهذه هي روح الإسلام، وهي دليلٌ كذلك على صفاء نفسك وحسن خلقك، فاحرصي على عمل الخير وخير العمل.

قال الأستاذ عبدالناصر أبوزقلة عضو لجنة مصالحات أن الإنسان مدني بطبعه لا يستغني عن التعامل مع إخوانه، ولا يستطيع أن يعيش منفرداً، ولكن عليه أن يحتمل الأذى ويكف أذاه عن إخوانه، وتلك صدقة منه على نفسه، والمسلم الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خيرٌ من المسلم الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم، وقد مدحت الشريعة من يكظم غيظه، فقال سبحانه: (( وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ))[آل عمران:134]، وبشر النبي صلى الله عليه وسلم من يكظم الغيظ فقال: (من كظم غيظاً وهو قادرٌ على أن ينفذه دعاه الله على رءوس الخلائق حتى يخيره من الحور العين ما شاء).

أكد خالد عبده زيدان عضو لجنة المصالحات بقرية الكرنك، أنة من واجبنا أن نسعى للإصلاح ونقول الخير وننمي مشاعر الود، فإذا قال أحدنا كلمة إيجابية ننقلها للآخرين، ونزيد عليها من الكلمات الطيبة والتذكير بالله، والرغبة فيما أعده للعافين عن الناس، على أن يكون ذلك على انفراد وبأسلوب طيب، وليس من المصلحة الجمع بين المتخاصمين إلا بعد أن نغرس مشاعر الخير في نفوس الجميع، وبعد أن تهدأ العواصف حتى لا تجدد الجراح والآلام، مع الانتباه لصفات كل واحد منهما، فإذا كان أحدهما سريع الغضب فالصواب أن يكون اللقاء ودياً دون تعرض لأسباب الخصام، ويفضل أن يكون فيه تذكير بالله، والذكرى تنفع المؤمنين.

أضاف الحاج عوض توفيق الخصومة غالباً تحدث لسوء التفاهم، والشيطان حريصٌ على التحريش بين الناس وإشعال نيران العداوة والبغضاء، ويفرح لفساد ذات البين وانتشار الكراهية، وفساد ذات البين هي الحالقة للدين والمدمرة لأواصر المحبة وروابط الأخوة بين أهل الإيمان.

زر الذهاب إلى الأعلى